ارتفاع مؤشر أسعار المنازل الجديدة في تركيا بنسبة 5.47 في مايو

قیمت املاک و مستغلات در ترکیه

أسعار المنازل الجديدة في تركيا

سجل مؤشر أسعار المنازل الجديدة في تركيا خلال شهر مايو أيار الحالي إرتفاعاً بمعدل، 0.24% مقارنة بالشهر السابق وبنسبة 5.47% مقارنة بالفترة نفسها من العام 2020. تعرف معنا في هذه المقالة من إيبلا العقارية، على مؤشر أسعار المنازل الجديدة في تركيا 2021.

Prices of apartments for rent in Istanbul

تمهيد:

وفي هذا الصدد كانت الحكومة التركية قد أطلقت سلسلة إجراءات اقتصادية، لدعم فرص ذوي الدخل المحدود في تملك السكن.. منها تقديم البنوك التركية قروضاً بفائدة مخفضة لفائدة الأتراك، ولفائدة الأجانب أيضا؛ لكن بشروط أكثر صرامة. ونظرا لسرعة نمو هذا السوق وتحقيقه المكاسب.. وللحوافز التي تقدمها الحكومة، والحقوق التي تمنحها للمشترين الأجانب الذين يُقبلون على شراء العقارات في تركيا؛.. وانخفاض العرض مقابل زيادة الطلب كل هذا أدى إلى ارتفاع مؤشر أسعار المنازل الجديدة في تركيا. حيث كانت فئة الشقق الأعلى طلباً للمستثمرين الأجانب من بين الأنماط السكنية الأخرى هي نمط الشقق 2+1.

ارتفاع اسعار المنازل الجديدة في تركيا بنسبة 5.47 %:

تم نشر التقرير المتعلق بمؤشر أسعار المنازل الجديدة في تركيا، والذي يتم نشره بشكل دوري، من قبل شبكة معلومات التطوير والإستثمار العقاري في تركيا REIDIN-GYODER، وبحسب التقرير فقد شهد مؤشر أسعار المنازل الجديدة في تركيا ارتفاعاً ملحوظاً في شهر أيار الحالي بنسبة 0.24 % مقارنة بالشهر السابق، وبنسبة 5.47 % .. مقارنة بنفس الفترة من العام السابق 2020. ووفقاً للتقرير فقد ارتفع معدل بيع المنازل الجديدة في تركيا، والتي تم تسلميها من قبل شركات الإنشاءات نقداً وبالأقساط بنسبة 85.53 %. أما عن المنازل التي تم بيعها وهي في مرحلة الإنشاء ولم تسلم بعد، فقد بلغت نسبة المنازل المباعة 14.47 %. كما ارتفع مؤشر أسعار المنازل الجديدة في تركيا، منذ انطلاقة شبكة معلومات التطوير والإستثمار العقاري في بداية سنة 2010.. بشكل واضح حيث وصلت في شهر أيار الحالي من العام 2021 بنسبة 106.30 % .

مؤشر ارتفاع اسعار العقارات في تركيا

شهدت جميع أنواع الشقق إرتفاعاً:

في مؤشر أسعار المنازل الجديدة في تركيا، فقد ورد في التقرير تفصيلاً بالنسبة المئوية.. التي شهدتها الأنماط المختلفة من الشقق السكنية بالترتيب، فقد ارتفعت أسعار الشقق السكنية من نموذج 1+1 ارتفاعاً بنسبة، 0.11 % خلال شهر أيار / مايو من العام 2021. كما بلغت نسبة ارتفاع أسعار الشقق السكنية، من نموذج 2+1 ونموذج 3+1 من الشقق السكنية بحسب المؤشر بنسبة 0.30 %. بينما وصل أعلى معدل للأسعار حسب مؤشر أسعار الشقق السكنية لشهر مايو الحالي، لنموذج الشقق 4+1 وبنسبة 0.35 %.

ارتفاع أسعار المنازل الجديدة في تركيا

الشقق الأكثر طلباً من قبل المستثمرين الأجانب:

وفقاً لما ورد في تقرير مؤشرأسعار المنازل الجديدة في تركيا، فقد احتلت الشقق ذات الغرف 2+1 في المشاريع السكنية المرتبة الأولى، بين أكثر فئات الشقق التي تم شراؤها من قبل الأجانب في تركيا. حيث لوحظ أن 5.06 % من مبيعات الشقق السكنية التي تمت في شهر مايو / أيار الحالي للأجانب، كانت من الشقق السكنية ذات الغرف 2+1. كما بلغت نسبتها 6.65 % في مبيعات الشقق السكنية في الأشهر الستة الأخيرة، في تقرير مؤشر أسعار المنازل الجديدة في شهر مايو 2021 ، لوحظ أن نسبة 38.24 % من المستثمرين الأجانب يفضلون الشقق السكنية ذات الغرف 2+1. وحلت في المرتبة الثانية الشقق السكنية ذات الغرف 1+1، والتي بلغت نسبة مشتريات الأجانب منها خلال شهر مايو / أيار الحالي 32.5 %. وفي المرتبة الثالثة كانت للشقق السكنية ذات الغرف 3+1 ،حيث بلغت نسبة تملك الأجانب منها بنسبة 8.82 %.

اما المرتبة الرابعة كانت للشقق السكنية ذات الغرف 4+1 ، حيث بلغت نسبة تملك الأجانب منها بنسبة 11.76 %. ومن أنواع العقارات الأخرى فقد بلغت نسبة تملك الأجانب منها بنسبة 8.82 %.

ارتفاع أسعار المنازل الجديدة في تركيا

زيادة نسبة الشراء بالدفع المقدم:

جاء في تقرير مؤشر أسعار المنازل الجديدة والمتعلقة بطرق الدفع التي سجلتها مبيعات المنازل الجديدة في المشاريع العقارية المتنوعة خلال شهر أيار / مايو 2021. حيث بلغت نسبة الشراء بالفع المقدم 64.90 % من مبيعات المنازل الجديدة.. بينما بلغت هذه النسبة في شهر نيسان / أبريل من العام الحالي 50.36 %.

أما عن النسبة التي سجلتها مبيعات المنازل الجديدة في المشاريع العقارية عن طريق القروض المصرفية فقد بلغت 9.43 % في شهر مايو / أيار 2021. بينما بلغت نسبة مبيعات المنازل الجديدة بإستخدام القروض المصرفية في شهر أبريل / نيسان من العام ذاته نسبة 17.28 %. وبلغت نسبة مبيعات المنازل الجديدة في المشاريع العقارية بإستخدام السندات المالية وطرق التقسيط المختلفة خلال شهر مايو / أيار من العام الحالي 25.67 %. بينما بلغت نسبة مبيعات المنازل الجديدة من الشركات العقارية في شهر أبريل / نيسان من العام 2021 بنسبة 32.36 %.

ارتفاع أسعار المنازل الجديدة في تركيا

نسبة النقص من المعروض في السوق العقاري بلغت 4.17 %:

وفيما يخص المعروض في السوق العقاري من الشقق السكنية فقد أظهر تقرير مؤشر أسعار المنازل الجديدة أنه تم نقص المعروض في السوق العقاري بنسبة وصلت 4.17% خلال شهر أيار / مايو 2021. بينما كانت هذه النسبة في شهر أبريل / نيسان 2021 تعادل 5.20%.

وقد بلغت نسبة مبيعات الشركات العقارية من الشقق الجاهزة للتسليم نسبة 85.53 % في شهر مايو / أيار 2021. بينما كانت نسبة مبيعات الشقق الجاهزة للتسليم في شهر أبريل / نيسان 2021 قد بلغت 75.07 %.

وتراجعت مبيعات الشركات العقارية من الشقق قيد الإنشاء في مايو / أيار 2021 إلى 14.47.. بينما كانت قد وصلت في أبريل / نيسان 2021 إلى 24.93 %.

تحرير: ايبلا العقارية

المصدر: paraanaliz

إذا أعجبك موضوعنا يمكنك مشاركته مع أصدقائك.

إقرأ أيضاً: مركز اسطنبول المالي

Compare listings

قارن