مركز إسطنبول المالي

مركز اسطنبول المالي

مركز إسطنبول المالي – بنتاغون تركيا الجديد

مشروع مركز إسطنبول المالي، هو عملية دمج مالية وتنموية كبرى، ليكون مركز اسطنبول المالي رائداً وممثلاً لكبرى البنوك والمؤسسات والقطاع المصرفي، مثل: بنك زراعات وبنك هالك والمؤسسات العامة مثل spk وtao وbbdk. إضافة للاستثمارات ورؤوس الأموال الأجنبية، وليسهم مركز اسطنبول المالي في النهضة الاقتصادية الكبرى في تركيا، وتعزيز الكثافة الإنتاجية وتحسين وضع تركيا على صعيد التمويل العالمية.

موقع وهيكلية مشروع مركز إسطنبول المالي:

بدأ مشروع مركز إسطنبول المالي (IFC) فعليا عام 2009 ، ويتم إنشاؤه على نموذج مدينة مثلى مجهز بأحدث التقنيات التكنولوجية، وشبكة إنترنت مطورة، وأغراض لوجستية وخدمية من أرقى طراز؛ لإدارة القطاع المصرفي، والبنوك والمؤسسات وليكون مقارا لها، تم هيكلة وتصميم مشروع مركز إسطنبول المالي، الذي يقع في القسم الآسيوي لمدينة إسطنبول، ويحتوي على 4 أقسام؛ تضم مباني تمثل مؤسسات وشركات خاصة و مؤسسات مراجعة و تدقيق.

istanbul- financial center

كما يضم مركز إسطنبول المالي مباني مخصصة للبنك المركزي التركي، والمقار الرئيسية للبنوك الحكومية التركية، مثل.. halk ووقف وزراعات بنك وإدارة أسواق رأس المال ال spk. كما يوجد في مركز إسطنبول المالي العديد من مقار منظمات و مؤسسات و شركات مساهمة. وتبلغ مساحة مركز إسطنبول المالي بشكل إجمالي 3،5 مليون متر مربع.. موزعاً على مبانٍ وأقسام للمكاتب و الإدارات بحوالي، 1.4 مليون متر مربع ومركز للتسوق و الترفيه بحوالي 100 ألف متر مربع. كما يوجد مركز مؤتمرات و محاضرات يسع لـ 100ألف شخص.

كذلك يضم المركز المالي في إسطنبول فندق 5 نجوم من طراز رفيع، ومركز تعليم مالي لطرح المعلومات وتبادل الآراء والأفكار. كما يوجد العديد من المساحات الخضراء و الحدائق. إضافة لموقف سيارات منظم بسعة 126 ألف مركبة.. كذلك فإن المركز المالي في إسطنبول مهيأ لاستيعاب 120 ألف موظف، و 75 ألف زائر من العملاء و المراجعين.

حول سير مشروع مركز إسطنبول المالي:

تتسارع الخطوات نحو اكتمال مشروع مركز إسطنبول المالي، وتتضافر الجهود والتمويلات ويسعى القائمون على المشروع والمساهمون سعياً حثيثاً؛ ليتم تدشين المركز في بداية العام المقبل 2022، ومن المخطط افتتاح جزء كبير من مركز إسطنبول المالي وتشغيله، وأن يتم نقل مقار البنوك العامة والهيئات التنظيمية إلى المباني الجاهزة، على أن يبدأ نشاطه الفعلي في منتصف عام 2022 كما هو مخطط له. وبهذا الصدد جاء تصريح بيامي عمر أوزدليك، قائلا بصفتنا مجموعة زراعات المالية، نهدف إلى تفعيل أبراج زراعات كجزء من مشروع مركز إسطنبول المالي، الذي نحن أكبر مساهم فيه، بحلول يونيو 2022.

مركز إسطنبول المالي نموذجا عالمياً:

تتمحور الدراسات والخطط المركزة على مركز إسطنبول المالي، حول الاستفادة من تجارب ناجحة في بعض الدول على غرار دبي وهونغ كونغ. ووضع اعتبارات كفيلة بصقل التجربة وتطويرها واتخاذ إجراءات مشجعة وفعالة. وبخصوص هذا الشأن تم إعداد قانون من 10 مواد متعلقة بمركز إسطنبول المالي. وتم إرساله إلى البرلمان، ووفقا لمشروع القانون:

  • سيتم إعفاء جميع المؤسسات المالية،والتي ستعمل في منطقة مركز إسطنبول المالي، من الضرائب.
  • ستعفى من الضرائب كل أنشطة الخدمات المالية الخاصة بالمؤسسات المالية التي حصلت على شهادات مشاركة.
  • سيتم إعفاء المعاملات و الأموال المستلمة من ضريبة المعاملات المصرفية.
  • ستعفى الأوراق والمعاملات المتعلقة بالنشاطات داخل مركز إسطنبول المالي، من جميع أنواع الرسوم بما فيها رسوم الطوابع.
  • لن يتم فرض ضريبة على الفوائد و الأرباح والأذون وشهادات الإيجار الصادرة في الخارج.

تعفى الأجور التي يحصل عليها الموظفون العاملون في المؤسسات المالية، في منطقة مركز إسطنبول المالي من ضريبة الدخل بنسبة 60%.. لمن لديهم خبرة مهنية في الخارج لا تقل عن 5 سنوات، ونسبة 80% لمن لديه خبرة 10 سنوات في الخارج.

كما يتم وضع اعتبارات لتحفيز الدول الأجنبية على الاستثمارات، وتمكين وتوطيد رأس المال الأجنبي في تركيا وإلغاء الرقابة على رأس المال والعملات الأجنبية. وإجراء تخفيضات في الضرائب على الشركات الاستثمارية الأجنبية. كذلك يتم تشجيع وتدعيم الصيرفة الإسلامية لجعل مركز إسطنبول المالي بيئة حاضنة، وخاصة مع تجربة تركيا الطويلة مع قانون الصيرفة الإسلامي وبنوكها، وما ترتب عليه من أرباح طائلة وناجحة قياسا على البنوك التقليدية الأخرى.

 

أهداف وتطلعات مركز إسطنبول المالي:

  • تعزيز مكانة الاقتصاد التركي على الصعيد العالمي.
  • جعل إسطنبول بمركزها المالي مدينة تستقطب كبرى المؤسسات و الشركات العالمية.
  • جعل مركز إسطنبول المالي واحداً من أكبر وأفضل 10 مراكز في العالم، خلال حقبة زمنية قصيرة.
  • ارتكازا على الخطط و الدراسات، فمن المتوقع أن يقدم مركز إسطنبول المالي، دخلاً يقدر ب 250 مليار دولار في السنوات القادمة.
  • أن تصل القيمة المضافة لمركز إسطنبول المالي التي تغذي الاقتصاد التركي لـ 160 مليار دولار بعد مدة من تشغيله.

istanbul-financial-center

الاستثمار الخليجي و الأجنبي في مركز إسطنبول المالي:

إن استراتيجية وأهمية إسطنبول تدفع المستثمرين الأجانب للسعي الجاد، لتمويل المشاركة والمساهمة في مركز إسطنبول المالي، ويركز ممثلو قطاع المشاركة على أهمية تمويل المشاركة.. من المستثمرين الأجانب و الفاعلية الحيوية والجادة التي تسهم بها المؤسسات الأجنبية، في مركز إسطنبول المالي في المستقبل القريب.. ومن المتوقع أن تنقل شركات و مؤسسات دولية كبرى، مقارها الإقليمية الموجودة في مراكز مالية مختلفة إلى إسطنبول. ومن المزمع إنشاء مركز التحكيم التابع لمؤسسة التمويل الدولية. وبموجب ذلك سيتم تفعيل (التحكيم الإسلامي) في مركز إسطنبول المالي لأول مرة. وفي صدد المشاركة الخليجية و أهميتها، قد سرّع ديوان الرئاسة المالي التركي المفاوضات وحثّ ممثلي دول الخليج لتأخذ مكانها في مركز إسطنبول المالي.

وافتتح ديوان الرئاسة المالي مكتباً في قطر، تشجيعاً لمساهمة الاستثمارات الخليجية، في مركز إسطنبول المالي المزعم افتتاحه منتصف عام2022م. إن مساهمات الاستثمار الخليجي وبنوكها الإسلامية يعتقد بأن يكون دعامة متينة وأساسية في مركز إسطنبول المالي.

وقد صرح السيد رجب طيب أردوغان، بعد تأكيده على أنّ مركز اسطنبول المالي سوف يصبح أحد المراكز المهمة في العالم. وقال نريد أن يصبح هذا المشروع مركزاً مهما من حيث التمويل الإسلامي، وسوف ننتهي قريبا من عملنا التشريعي في هذا الشأن.. وهناك سعي لإصدارات مشتركة وصكوك في مركز إسطنبول المالي، كما يرغب المستثمرون في الخليج العربي برؤية منتجات التمويل الإسلامي.. التي يستخدمونها في بلدانهم وسوف تزداد الاستثمارات تلقائيا في حال تم تقديمها لهم.

وبهذا الشأن قال أويان، المدير العام لبنك الكويت التركي إن المستثمرين الأجانب الذين لديهم أموال بدون فوائد في العالم.. يرون في تركيا شريكاً مهماً ودولة للاستثمار فيها، ويعد مشروع مركز إسطنبول المالي فرصة عظمى للتطلعات الاستثمارية.. التي تتماشى مع قوانين مالية وأعراف خاصة بكل بلد إضافة لقانون الصيرفة الإسلامية.

إذا: نتيجة الاستثمارات الأجنبية ورفع الفوائد سيزداد رأس المال والاستثمار، من الأسواق المالية العالمية والبلدان التي يشيع فيها التمويل الإسلامي. وهكذا فإن أنظار الشركات والمؤسسات المحلية و الأجنبية، تتطلع لافتتاح أكبر صرح اقتصادي في تركيا (مركز إسطنبول المالي).

 

تحرير: إيبلا العقارية

المصدر: TRT – وكالة الأناضول

إذا اعجبك موضوعنا ، يمكنك مشاركته مع أصدقائك.

 

Compare listings

قارن