فرص الاستثمار الزراعي في تركيا

الاستثمار الزراعي في تركيا

الاستثمار الزراعي في تركيا

الاستثمار الزراعي في تركيا تعتبر تركيا عاصمة الاستثمارات في الوقت المعاصر، كما أنها قبلة مفضلة للمستثمرين. ولأن تركيا من البلدان الزراعية المتطورة، يحظى الاستثمار الزراعي في تركيا بأهمية كبيرة، لتوفر الظروف الملائمة، من عناصر طبيعية وموارد بشرية.

وفي هذا المقال سنتحدث بشكل تفصيلي عن مميزات الاستثمار الزراعي فيها، ودعم الحكومة التركية للاستثمار الزراعي، وأهم فرص الاستثمار الزراعي.

 

فهرس المحتويات:   

  • الزراعة في تركيا
  • الاستثمار الزراعي في تركيا
  • مميزات الاستثمار الزراعي 
    • الدعم الحكومي للزراعة 
    • شروط الاستثمار الزراعي في تركيا
    • من أهم مناطق الاستثمار في تركيا
    • ما الذي تقدمه إيبلا العقارية في مجال الاستثمار الزراعي في بورصة.

الزراعة في تركيا:

تعد الزراعة من أهم قطاعات الاقتصاد الوطني، وتساهم بشكل كبير في النهضة الاقتصادية التي تشهدها تركيا. وتبلغ نسبة التربة عالية الجودة 24% من الأراضي الصالحة للزراعة في تركيا.

وتتميز تركيا بظروفها الجغرافية المناسبة و مناخها الملائم للزراعة، وأراضيها الزراعية الشاسعة الممتدة على طول البلاد وعرضها، كما تحظى تركيا بوفرة الموارد المائية، لذلك تصنف تركيا من بين البلدان الأولى في الاستثمار الزراعي.

كما تعد تركيا من البلدان العشرة الأولى في العالم بالإنتاج الزراعي بمختلف أنواعه، فقد بلغ الناتج المحلي من الصادرات الزراعية في العام 2020 مايقارب 47.3 مليارا دولار.

ولهذا تولي الحكومة التركية أهمية كبرى للاستثمار الزراعي في تركيا، وتعمل على تقديم الدعم الكامل للراغبين بالاستثمار الزراعي في تركيا على وجه الخصوص.

الاستثمار الزراعي في تركيا:

 

نظرا لكون الزراعة في تركيا من أهم الأنشطة الاقتصادية، ولأنها بيئة حاضنة للاستثمارات. فقد تطورت بشكل هائل في السنوات الأخيرة، وزخرت تركيا بفرص الاستثمارات الزراعية وعملت على تقديم الدعم الكامل لها، لما لها من دور رئيسي في تخفيف نسبة البطالة ورفع الناتج المحلي من الصادرات الزراعية.

أهمية الاستثمار الزراعي في تركيا ومميزاته:

تعد تركيا من صفوة الدول المتقدمة في المجال الزراعي وإنتاجه وتصديره

 ونظرا لكثرة الأراضي الزراعية في تركيا، وجودة التربة، والمناخ الملائم للزراعة، ووفرة المياه والتنمية البيئية المتطورة، فقد فتحت أبواب الاستثمار على نطاق واسع، أمام المستثمرين المحليين والأجانب.

كما عمدت تركيا على تقديم العديد من الحوافز والفرص التشجيعية لجذب المستثمرين الراغبين بالاستثمار الزراعي في تركيا. والتي تشمل آلية الدعم المادي والتنموي، والنظام الضريبي المساعد، والقوى العاملة التنافسية، ولذلك فإن استغلال هذه الميزات المقدمة من الحكومة التركية في الاستثمار، سيزيد من الإنتاج الزراعي وفرص نجاحه.

وفي إطار الدعم المقدم من الحكومة فقد بلغت موازنة العام 2021 المخصصة لوزارة الزراعة 51 مليار ونصف لدعم الاستثمار الزراعي في تركيا.

تعد تركيا ركيزة ودعامة قوية إقليمية وعالمية للاستثمارات الزراعية، وذلك بسبب هيمنتها الجلية على إنتاج وتصدير العديد من المنتجات الزراعية، كالبندق والزبيب والمشمش وغيرها.

 

إقرأ أيضاً : العقارات في تركيا

 

شروط الاستثمار الزراعي في تركيا:

تعتبر شروط الاستثمار في تركيا ميسرة ومحفزة للمستثمرين، نذكر أهمها:

أن تبتاع الشركة المستثمرة أرضا في تركيا بمساحة 1000 متر مربع كحد أدنى.

تأسيس شركة تتبنى مشروع الاستثمار الزراعي.

أن تقدم الشركة الراغبة في الاستثمار ، دراسة للمشروع الزراعي يمتد لـ 5 سنوات.

يستطيع المستثمر الأجنبي أن يحصل على دعم من الحكومة التركية، قد يتجاوز في بعض الأحيان 50% في بعض المناطق.

من أهم مناطق الاستثمار الزراعي في تركيا:

تنتشر الأراضي الزراعية وتتوفر استثماراتها في كل أنحاء ومدن تركيا، وتمتاز بعضها بكثافة إنتاج بعض الأنواع الزراعية ومنها:

مدينة قونيا:

 الواقعة في وسط جنوب الأناضول وتتربع على مساحة قدرها 39000 كم مربع. تعد مدينة قونيا الأولى زراعيا في تركيا، فهي تمتلك مساحة شاسعة من الأراضي الزراعية المنبسطة، التي تشجع السكان المحليين والمستثمرين الأجانب وتزيد من فرص الاستثمار. حيث تمتاز مدينة قونيا بزراعة القمح وتعتبر أكثر مدينة تركية منتجة له.

مدينة بورصة:

تعد مدينة بورصة من أهم المدن الزراعية التركية، وتلقب بالخضراء لكثرة غاباتها وبساتينها وأراضيها الزراعية. وتعتبر بيئة خصبة للراغبين بالاستثمار الزراعي في تركيا، لما لها من أهمية على الصعيد الزراعي والتجاري ومن أهم مزروعاتها:

أشجار التوت، لما لها من شهرة منذ مئات السنين في إنتاج الحرير عالي الجودة، وتعد مدينة بورصة الأولى في تركيا بزراعة التوت وتربية دودة القز.

كما تمتاز بورصة بزراعة الزيتون الذي يملك شهرة محلية كبيرة وجودة عالية، كما وتنتشر أشجار الزيتون حيثما نظرت في أنحاء بورصة، إضافة للعديد من أنواع الفواكه الموسمية وتحتل المركز الأول في تركيا بصادرات بعضها كالدراق والخوخ وغيرها.

ولا يقتصر الاستثمار في بورصة على الزراعة وحسب، فبورصة تعد من المدن الأولى في تركيا الغنية بالثروة الحيوانية بكافة أشكالها.

إقرأ المزيد عن مدينة بورصة

 

ما الذي تقدمه إيبلا العقارية في مجال الاستثمار الزراعي في تركيا:

 

تقدم ايبلا العقارية خدمة توفير الأراضي الصالحة للزراعة، في مدينة بورصة بشكل خاص. وباقي المدن التركية كإسطنبول وبالك اسير واسكي شهير وغيرها. كما اننا في إيبلا العقارية نقدم خدمات ما قبل وبعد البيع وتوفير خيارات متعددة من الأراضي الزراعية والمزراع والعقارات.

كما تقوم إيبلا العقارية بجولات في بورصة مع المستثمرين لمساعدتهم، و تسيير معاملاتهم واقتناص الفرص الملائمة للاستثمار الزراعي في تركيا والتوسع العقاري في أراضي بورصة، و تمنح عملاءها أضمن و أنجح الاستثمارات في بورصة، وتساعدهم بخبرتها ومهنيتها بالتقييم العقاري الدقيق، ودراسة المشروع الزراعي المناسب في بورصة، وتقدم لهم الخدمات الاستشارية والقانونية.

تحرير: إيبلا العقارية

إذا أعجبك الموضوع شاركه مع من تحب لتعم الفائدة

Compare listings

قارن
Copy link
Powered by Social Snap