حقائق ومعلومات عن بورصة .. في تركيا تعرفها للمرة الأولى

Facts about Bursa You May Know for the First Time

حقائق ومعلومات عن بورصة في تركيا تعرفها للمرة الأولى

حقائق ومعلومات عن بورصة .. تعد مدينة بورصة من أهم وأشهر المدن في تركيا.. تاريخها ثري، وحاضرها مزدهر. ولكون بورصة وجهة سياحية واستثمارية مفضلة، تم جمع جملة من المعلومات والحقائق المثيرة عنها. كما سنبين في المقال التالي:

جسر أرغاندي

مقدمة:

تقع مدينة بورصة الخضراء، على بحر مرمرة، في منطقة استراتيجية، شمال غرب تركيا بين مدينتي إسطنبول وأنقرة.. و تعتبر بورصة رابع المدن التركية من حيث التعداد السكاني بحوالي 3139744 نسمة ( حسب إحصاءات 2021). وفي هذا المقال من إيبلا العقارية سنتعرف على مدينة بورصة أكثر من خلال حقائق ومعلومات هامة:

حقائق ومعلومات تاريخية عن بورصة:

بورصة عقد الذهب العتيق:

تضرب جذور بورصة في عمق التاريخ الخصب.. حيث أظهرت نتائج الدراسة الدقيقة والوثيقة التي جرت وسط مدينة بورصة على أن عمرها الحضاري، يعود لحوالي 2700 سنة قبل الميلاد. برغم ذلك، فمن أعمال التنقيب وفحص الآثار، تم استنتاج حقيقة أن مناطق الحضارة والعمران داخل حدود بورصة، تعود إلى 8500عام.

بورصة مزيج الحضارات والديانات:

احتضنت بورصة العديد من الحضارات، وصارت بحق مدينة الثقافة والتاريخ..، حيث تتجلى كلوحة مزركشة تحمل معاني وصورا تختزل أعظم الإمبراطوريات التاريخية، من الرومانية والبيزنطية مرورا بالسلاجقة ووصولا إلى الدولة العثمانية. إلى جانب ذلك، فمدينة بورصة تضم في جنباتها معالم وآثار شاهدة على تلك الحضارات ورموزا حية لمعتقداتها الدينية. وفي هذا الخصوص، يعد جبل أولوداغ في بورصة أول منطقة تضم 120 كنيسة في القرن التاسع. كما تعتبر قرية ميسي أرشيفاً ثرياً لعديد من الأبنية والكنائس الرومانية.

إضافة إلى ذلك، لا يكاد يخلو شارع أو حي في بورصة من التراث العثماني، فضلا عن معالم الدين الإسلامي الذي كانت تدين به الدولة، ومن أبرزها: أولو جامع الذي يضم أكبر مصلى في تركيا والجامع الأخضر.

بورصة أول عاصمة للدولة العثمانية:

تعتبر بورصة العاصمة الأولى للإمبراطورية العثمانية، حيث تم تنظيمها إداريا وعسكريا على يد أورهان غازي بوصفها عاصمة الدولة.. وشهدت بورصة في تلك الفترة انتعاشة كبرى في كافة مجالات الاقتصاد وجوانب المعيشة والازدهار العمراني خير شاهد على تلك النهضة.

أسواق الحرير في بورصة

النهضة الاقتصادية في بورصة:

  • بورصة هي عاصمة صناعة السيارات في تركيا، حيث تقوم أشهر المؤسسات والشركات بتصنيع السيارات، الحافلات، مترو الأنفاق، عربات القطار، قطع الغيار، وغيرها. كما تقوم بتصديرها وبيعها محليا وعالميا. ومن أشهر شركات السيارات في بورصة، فيات، رينو، وغيرها الكثير.
  • تعد بورصة من أكثر المدن التركية تطورا وازدهارا بصناعة النسيج والأولى بصناعة الحرير.
  • تزدهر في بورصة صناعة الأثاث على مستوى كبير.. ولشهرتها في هذا المجال، تم افتتاح أول مول تجاري خاص ببيع المفروشات والأثاث على مستوى تركيا بمنطقة انيغول في بورصة.
  • تعد المنطقة الصناعية المنظمة في بورصة، أول منطقة صناعية منظمة في تركيا، حيث تم إنشاؤها في عام 1961م.
  • تعتبر بورصة في مقدمة مناطق الاستثمارات على مستوى تركيا، ومن أوائل المدن بيعا للعقارات، خاصة للمستثمرين العرب والأجانب بعد اسطنبول.

مصانع السيارات في تركيا

السياحة في بورصة:

تنافس بورصة كبرى المدن التركية والعالمية على صعيد السياحة، حيث تعد وجهة مفضلة لآلاف السياح.. لما تمتاز به من طبيعة متنوعة ساحرة ومعالم تاريخية. فضلا عن الهوية الثقافية والاجتماعية الراسخة في كل جيل من أجيال بورصة.

  • تعد بورصة أهم مركز طبيعي للاستشفاء والعلاج في تركيا، حيث تعد ينابيع بورصة الساخنة أبرز تلك المراكز العلاجية.
  • تم إدراج بورصة على قائمة التراث العالمي في منظمة اليونسكو، في عام 2014.
  • تم تصنيف بورصة في المرتبة الـــ 28 من بين المدن الصالحة للعيش على مستوى العالم، سنة 2016.

السياحة في بورصة

إنجازات غير مسبوقة في بورصة:

  • أول جامعة للإمبراطورية العثمانية تم تأسيسها في منطقة إزنيك في بورصة عام 1331م. حيث احتوت الجامعة على أقسام عديدة، كالطب الحديث، الهندسة، الرياضيات، علم الفلك..، وغيرها.
  • في بورصة، تم إنشاء أول متحف للنسيج في تاريخ تركيا.
  • تعد قلعة balabanbey في بورصة أول بناء للإمبراطورية العثمانية.
  • لأول مرة في تاريخ تركيا، بدأ نقل الركاب بين المدن بشكل منظم كان في بورصة، وذلك في عام 1926.
  • أول جسر به سوق في العالم هو جسر إرغاندي الذي تم بناؤه في بورصة عام 1442.
  • أطول مهرجان وكرنفال ثقافي وفني في تركيا هو مهرجان بورصة، الذي يقام منذ سنة 1962.
  • صبيحة كوكجن، التي تعد أول طيار تركي وأول طيار مقاتل في العالم من النساء، هي من أهالي بورصة.
  • تم بناء أول مشفى للحيوانات في العالم في مدينة بورصة، وذلك في القرن التاسع عشر.
  • أول إضراب نسائي في تاريخ تركيا، تم تنظيمه في بورصة عام 1909م.
  • يعد جلال بايار، وهو من أهالي بورصة، أول رئيس مدني لتركيا.

وهكذا من خلال المقال السابق من إيبلا العقارية في بورصة.. حاولنا جمع أهم المعلومات والحقائق عن مدينة بورصة في تركيا، لعلها تثري دليل القراء الثقافي وتقدم إضاءة وتعريفا هاما للزوار والمقيمين في بورصة.

تحرير: إيبلا العقارية

إذا اعجبك الموضوع شاركه مع من تحب لتعم الفائدة…

Compare listings

قارن