مترو إسطنبول دليل استخدام الميترو والمواصلات العامة في اسطنبول

Istanbul Metro

مترو إسطنبول دليل شامل استخدام المترو والترام في اسطنبول

مترو إسطنبول يعتبر من أهم وسائل النقل والمواصلات في المدينة، وهو رمز من رموز تطور وتقدم البنية التحتية في إسطنبول، كما يقدم خدمات نقل كبيرة للمواطنين ويساهم بربط معظم مناطق إسطنبول بعضها ببعض. كما سنتعرف في هذا المقال:

الميترو في اسطنبول

تمهيد:

إسطنبول أكبر مدينة في تركيا، وهي واجهة تركيا على العالم، والعاصمة الفعلية، حيث ينظر إليها كمركز اقتصادي، ثقافي، وتاريخي للبلاد. وبناء على ذلك، تمتاز إسطنبول بازدهار البنية التحتية وتطور الخدمات. ومن جملة إنجازاتها النهضوية الحديثة، هو مترو إسطنبول محور بحثنا الآتي.

تاريخ مترو إسطنبول:

يعد مترو إسطنبول ثاني أقدم خط للسكك الحديدية المستخدمة تحت الأرض في العالم بعد خط سكة حديد لندن 1863م. بينما يعود تاريخ خط سكة حديد إسطنبول لعام 1875.. والذي عرف باسم تونيل إسطنبول، حيث كان يتم تشغيله بواسطة شركة إسطنبول قبل أن تصبح مترو إسطنبول التابعة لبلدية إسطنبول الكبرى راعية له. ومن الناحية العملية، كانت هناك عدة توسعات ومشاريع تصميمات لخط سكك الحديد في إسطنبول .. ولكنها لم تبصر النور حتى عام 1989 حين تم افتتاح خط المترو M1، وكان يسمى آنذاك Hafif metro المترو الخفيف بالرغم من احتوائه على خط بعدة مستويات وقطارات وأرصفة، كما كانت وجهته من حي أكسراي باتجاه الضواحي الغربية لمدينة إسطنبول. في حين استمرت أعمال التوسعة وصولا إلى مطار أتاتورك في الجنوب الغربي في عام 2002م.

في الوقت ذاته، مع أعمال التوسعة لخط M1 بدأت عملية بناء الخط M2 في عام 1992م، و لكنها واجهت عدة تحديات وصعوبات بسبب اكتشاف مواقع أثرية أثناء الحفر؛ مما دفع لإيقاف عدة محطات في المناطق الجنوبية. ونظراً للنشاط الزلزالي في إسطنبول، تم بناء كامل شبكة المترو باستخدام طريقة الحفر والردم المقاومة للزلازل بقوة 9.0 درجات.

تركيا

تكملة مشاريع التوسعة والتطوير لمترو إسطنبول، وخدماته:

على غرار الجزء الأوروبي ولأجل تكامل وتناسق المدينة بشطريها، تم العمل في الجانب الآسيوي على بناء خط المترو M4 بطول 26.5 كم من كادي كوي إلى كارتال في 2012م. كما يتم العمل على متابعة الأعمال لتصل لمنطقة كاينارجا، بالإضافة إلى خط M5 الذي تم إنشاؤه في 2012، والذي ينطلق من اوسكودار مرورا بالعمرانية ليصل سانجاك تبه بسكة حديد طولها 20 كم. وفي ما يتعلق بالخدمات، فإنّ مترو إسطنبول من أهم المرافق العامة التي تسهل عملية التنقل داخل إسطنبول.. فمنذ بداية انطلاقه، نقل ما يزيد عن 130000 راكب يومياً، حسب الإحصاءات عام 2000. واعتماداً على الإمكانيات التي كانت متوفرة حينها؛ فإن هذا الرقم يعد مرتفعا ونسبة لا بأس بها كقطاع متكامل يحتاج قدرة تشغيلية هائلة. ولذلك فبعد زيادة عدد القطارات وعدد الأرصفة المهيأة، فإن عدد الركاب قد ازداد لعدة أضعاف.

بالإضافة لما سبق، توسعت شبكة مترو إسطنبول لتشمل عدة خطوطM1, M2, M3 ,M4, M5, M6, M7, M8 , M9. علما بأن خطا M4 وM5 يختصان بالجزء الآسيوي من إسطنبول. والجدير بالذكر، فإنّ شبكة مترو إسطنبول تتوزع لتغطي معظم أرجاء المدينة، وتربط المرافق الحيوية بعضها ببعض؛ مما يعطيها أهمية واسعة على نطاق الدعم والاهتمام.. وفي هذا الخصوص، تولي بلدية إسطنبول الكبرى شبكة المترو اهتماما بالغا، وتحمل مسؤولية تشغيلها لتسهيل حركة المواطنين في المدينة. بالإضافة لما توفره من وقت للمسافرين، فضلا عن تخفيف المترو للزحمة المرورية و الحد منها.. حيث يفوق تعداد سكان إسطنبول الـ 16 مليون.

ميترو اسطنبول في تركيا

محطات ومناطق مترو إسطنبول:

تضم الآن شبكة مترو إسطنبول 104 محطات تتوزع على طول 133 كم. وهناك 7 خطوط متصلة في نقاط مختلفة، بالإضافة لخط مترو مرمراي. وتمتاز شبكة مترو إسطنبول بتنوع محطاتها فمنها ما هو فوق الأرض، ومنها ما هو تحت الأرض وهي الأكثر. ومنها كذلك ما يمر فوق البحر، ويوجد أيضاً ما يمر تحت البحر والذي يصل الشقين الآسيوي والأوروبي بعضهما ببعض. شبكة مترو إسطنبول دائمة التحديث والتطوير.. فمتابعة المشاريع قائمة حتى الآن ضمن توسعة سيتم خلالها تمديد عدد من الخطوط وإضافة 6 خطوط جديدة إلى 64 محطة أخرى لاتزال قيد الإنشاء.

جسر شهداء 15 تموز

أبرز المناطق والأحياء التي تمر فيها خطوط مترو إسطنبول:

  • يمر خط M1 بأكسراي، الفاتح، توب كابي، يني كابي، بايرام باشا، اسنلر، زيتين بورنو، ميرتر، بكركوي، شيرين افلار، وصولا إلى حديقة أتاتورك. كما ينقسم الخط M1 إلى خط ثاني ويستمر إلى أن يصل منطقة كيرازلي باغجيلار.
  • بينما ينطلق الخطM2 من يني كابي، شيشهاني، تقسيم، عثمان بي، شيشلي، ليفنت، وصولا إلى حاجي عثمان.
  • أما بالنسبة للخطM3 , فينطلق من باشاك شهير ويمر بمنطقة استوش الصناعية وصولا إلى باغجيلار.
  • وبخصوص الخطين M4 وM5، فهما يتواجدان في إسطنبول الآسيوية.
  • وتجدر الإشارة إلى أنّ M4 ينطلق من كادي كوي ويمر بمنطقة مالتيبه وكارتال وصولا إلى بنديك ومطار صبيحة جوكشن الدولي.
  • وبالنسبة لخط M5، ينطلق من اوسكودار مرورا بالعمرانية ويصل إلى شكمي كوي.
  • وأما الخطM6 ينطلق من ليفنت ليصل إلى بوغازيجي هيسار أوستو، بينما ينطلق الخطM7 من منطقة محمود بي ليصل إلى شيشلي مرورا بمنطقة علي بي كوي ويني محله.
  • في حين، ينطلق الخطM9 من أولمبيات إلى بحرية مرورا بمحطة ماسكو التي تتوفر فيها معارض للأثاث السكني.

وفي هذا الخصوص، مهما حاولنا تعداد المناطق التي تتوفر فيها محطات لمترو إسطنبول. فلا يمكن حصرها وذلك للتطوير الدائم للخطوط والذي يشكل تجددا دائما للشبكة الخاصة بمترو إسطنبول.

وهكذا من خلال المقال السابق من ايبلا العقارية، نكون تعرفنا على وسيلة من أهم وسائل النقل في تركيا، وهي مترو إسطنبول. وتحدثنا عن تأسيسه ومراحل تطويره، كما بينا أهم المحطات والمناطق التي تتوفر فيها خدمات مترو إسطنبول.

تحرير: إيبلا العقارية

إذا اعجبك الموضوع شاركه مع من تحب لتعم الفائدة….

Compare listings

قارن