أشهر الكتاب في تركيا – تعرف على أدباء وشعراء تركيا

The most famous authors in Turkey

أشهر الكتاب في تركيا – تعرف على الأدب التركي وأشهر الكتاب والأدباء في تركيا

يعتبر الأدباء والكتاب في تركيا الناطقين الحقيقيين باسم عواطف الشعب والمعبرين عن تطلعاته.. لذلك جاء الأدب التركي عبر جميع مراحله كوصف دقيق وترجمة لتاريخ كل حقبة زمنية عاشتها الجماهير.. وفي هذا المقال، سنتحدث عن أشهر الكتاب في تركيا، والذين كان لهم تأثير ودور كبير في إثراء الأدب التركي:

أشهر الكتاب في تركيا

تمهيد:

الأدب التركي غني ومتنوع فقد أثر وتأثر بثقافات وحضارات عدة، وقد خلد التاريخ العديد من الأدباء والكتاب في تركيا، حيث كان لهم أدوار كبيرة في نهضة الشعوب وثقافتها في مختلف المراحل الزمنية، وسنكتفي في هذا البحث بالحديث عن بعض من أشهر الكتاب في تركيا:

أشهر الكتاب في تركيا:

محمد نامق كمال:

ولد الأديب التركي محمد نامق كمال في عام 1840 وتوفي عام 1888، وهو من أشهر الكتاب في تركيا، كما يعتبر من رواد القومية التركية وينتمي لحركة العثمانيين الشباب. محمد نامق كمال شاعر وأديب وصحفي من مثقفي عصر التنظيمات، الذي ينتمي لمبادئ ومفاهيم حب الوطن والقومية والحرية. وقد لمع نجمه بين كتاب عصره لما يمتاز به من شخصية عقلانية جذابة وحماسية. كما عرف محمد نامق بشاعر الوطن وشاعر الحرية، وقدم أعمالا متنوعة بين الشعر والمسرح والرواية والتاريخ والنقد التي أثرت الأدب التركي. ومن أشهر إنتاجه الأدبي رواية انتباه، وعمله المسرحي وطن ياخود سلسترا، والقدر الأسود.

أشهر الكتاب في تركيا

جمال ثريا:

شاعر وكاتب تركي من أصول ظاظية، ولد سنة 1931 وتوفي في 1990. يعد جمال ثريا من صفوة الأدباء والكتاب في تركيا، تخرج من كلية العلوم السياسية في جامعة أنقرة، وأصبح رئيس تحرير مجلة بابيروس الأدبية.. كما شغل مناصب عدة مثل مستشار مالي في وزارة المالية ومستشار في وزارة الثقافة التركية. بالإضافة لذلك، يعتبر الشاعر والأديب التركي جمال ثريا عضوا بارزا في الجيل الثاني الجديد من الشعر التركي، وقد نشرت قصائد ومقالاته في مجلات كثيرة كمجلة يازكو وبازار وغيرها.

أشهر الكتاب في تركيا

خالدة أديب أديوار:

خالدة أديب (ولدت سنة 1884 وتوفيت سنة 1964)، روائية وسياسية ومعلمة وأكاديمية تركية، تشتهر بلقب (العريف خالدة). وهي من بين أفضل الأدباء والكتاب في تركيا. للكاتبة خالدة أديب أديوار، هالة كبيرة ومحبة في وجدان أهالي إسطنبول؛ لما كان لها تأثير كبير وجهود بناءة ضد غزو البلاد من خلال خطبها وتوجيهاتها في ذلك الوقت. كما اعتبرت خالدة أديوار بطلة حرب، وحازت على رتبة عسكرية برغم أنها كانت مواطنة و كاتبة مدنية. للأديبة خالدة أديوار أعمال متنوعة في الأدب التركي، حيث أنها كتبت 21 رواية و4 قصص ومسرحيتين والعديد من المقالات والكتابات النقدية.

محمد عاكف أرصوي:

محمد عاكف أرصوي ( 1873 – 1936) شاعر تركي كبير، تعلم العربية وحفظ القرآن بسن مبكرة ودرس الحديث واللغة العربية.. كما درس الفارسية والفرنسية. بعد تخرج محمد عاكف أرصوي في مدرسة البيطرة، قام بجولات واسعة في الأناضول والبلقان والجزيرة العربية وسوريا.. واختلط بالناس وعرف أحوالهم، وسير شؤونهم، ثم صار مدرسا في إسطنبول في عام 1906. وبعد إعلان الحكم الدستوري في عام 1908.. ساهم في إصدار مجلة الصراط المستقيم ونشر فيها معظم أعماله الفكرية والأدبية، وفي السنة ذاتها تم تعيينه مدرسا للأدب في دار الفنون، كما أسند إليه تدريس الأدب العربي وأصول الترجمة بين التركية والعربية.

يعد محمد عاكف أرصوي من أفضل الشعراء والكتاب في تركيا، حيث كان ذا نتاج غزير في الشعر والكتابة والدراسات الأدبية والفكرية التي ساهمت في شعبية الأدب التركي. ومن أبرز أعمال محمد عاكف أرصوي، نشيد الاستقلال، ديوان الخواطر، ديوان في منبر الفاتح، ومقالات سياسية وأدبية كثيرة.

الكاتب محمد عاكف أرصوي

يونس أمره:

هو شاعر وقاضي ومتصوف تركي ترك أثرا كبيرا في الأدب التركي؛ بفضل تجديده وخطابه الشعبي وكتاباته باللغة التركية. ولمهاراته الأدبية والفنية، أصبح يونس امره واحدا من أشهر الشعراء والكتاب في تركيا، حيث استطاع بكل بساطة أن يعبر عن المفاهيم الصوفية والرمزية بطريقة واضحة سلسة أكسبته محبة وشعبية كبيرة. توفي الشاعر والكاتب الصوفي يونس أمره سنة 1321 م.

يونس إيمره كاتب تركي

ناظم حكمت:

ناظم حكمت (1902_1963) كاتب تركي مسرحي وروائي وشاعر من الطراز الرفيع.. وقد تميز شعر ناظم حكمت ببساطة وعفوية ساحرة ومواقف واضحة وملهمة. كما أن ناظم حكمت جرب في شعره معظم الأساليب والأشكال الحديثة والكلاسيكية، وغذى تجاربه بعدة ثقافات كالروسية والعربية والأوروبية. إضافة لذلك، لناظم حكمت تأثير وبصمة جيدة في الشعر العربي الحديث.. حيث أثر في العديد من الشعراء كالبياتي وبلند الحيدري ونزار قباني. يعد ناظم حكمت فخر الشعراء والكتاب في تركيا.. حيث ذاع صيته وأصبحت له شهرة عالمية، ليكون من بين شعراء القرن العشرين الأكثر شعبية في العالم. ومن أهم أعمال ناظم حكمت في الأدب التركي، مسرحية الرجل المنسي، رواية يا أخي، وديوان ملحمة حرب الاستقلال.

الكاتب التركي ناظم حكمت

وهكذا من خلال المقال السابق من إيبلا العقارية، نكون تحدثنا عن أهم وأشهر الكتاب في تركيا الذين ساهموا في إثراء الأدب التركي، كما كان لهم دور كبير في شعبيته وانتشاره.

تحرير: إيبلا العقارية

إذا اعجبك الموضوع شاركه مع من تحب لتعم الفائدة…

اترك تعليقاً

Compare listings

قارن