الطاقة الشمسية في تركيا ومميزات الاستثمار بها

الطاقة الشمسية في تركيا

الطاقة الشمسية في تركيا مميزاتها و ماهو مستقبل الطاقة البديلة في تركيا؟

تمتاز الطاقة الشمسية في تركيا بمكانة عالية على مستوى دول العالم.. فقياساً مع دول أوروبا، فإنَّ معدل الإشعاع الشمسي وعدد ساعات سطوع الشمس لتركيا أكبر بكثير.. وفي هذا المقال، ستقدم لكم إيبلا العقارية بحثاً شاملا عن الطاقة الشمسية في تركيا، وإنتاجها، وأهم مشاريعها المستقبلية:

الطاقة الشمسية في تركيا

معدل الإشعاع الشمسي في تركيا:

إنّ تميز الطاقة الشمسية في تركيا بشكل كبير، يأتي أساساً من معدل الإشعاع الشمسي بغض النظر عن مشاريع التطوير والإنتاج وإنجازات شركات الاستثمار..

وهذه أهم الأرقام:

  • متوسط ساعات سطوع الشمس السنوي في تركيا هو 2640 ساعة، بحوالي 7.2 ساعة يومياً.
  • متوسط الإشعاع الشمسي السنوي 1311 كيلو وات ساعة/ المتر مربع في السنة أو 3.6 كيلو وات ساعة/ المتر مربع في اليوم.

الطاقة عن طريق الشمس في تركيا

ألواح الطاقة الشمسية في تركيا:

إنّ الاستخدام الرئيسي للطاقة الشمسية في تركيا، يتمثل بأنظمة ألواح ومجمعات طاقة الشمس الحرارية، حيث تعتبر تركيا واحدة من أهم البلدان الرائدة في هذا المجال، وتأتي كثالث أكبر منتج للألواح الشمسية في العالم بقدرة 8 غيغا واط، كما تسعى جاهدة لترقى للمركز الثاني. وإذا استثنينا سخانات المياه التي تعمل على الشمس المنتشرة في كل مكان على أسطح غالبية المنازل في تركيا، فقد وضعت الحكومة التركية حزمة من السياسات بهدف تحفيز المواطنين لاستخدام أسطح وواجهات المباني السكنية لإنتاج الكهرباء على أساس مصادر الطاقة المتجددة، بحيث تضمن للمواطن التركي أولا إنتاج الكهرباء التي يستخدمونها، ومن ثم أتاحت لهم بيع الفائض من الكهرباء المولدة بهذه الطريقة إلى شركات توزيع الكهرباء.

ولتركيب هذا النظام من الطاقة الشمسية في تركيا، يجب ألّا تقل مساحة سطح المنزل عن 21 متراً مربعاً، ومن جانب آخر تبلغ التكلفة المالية لإقامة مثل هذا النظام حوالي 14 ألف دولار، وتصل نسبة عوائده المالية ما لا يقل عن 10 آلاف ليرة سنويا. مع الأخذ بعين الاعتبار، أنّ هذه التكلفة يمكن استرجاعها أو تعويضها بين 5 إلى 7 سنوات.

مميزات الطاقة الشمسية في تركيا

مشاريع الطاقة الشمسية في تركيا:

بناءً على الإمكانيات الهائلة للطاقة المتجددة التركية، تسعى الحكومة التركية للاستفادة من ذلك واستثماره في مجال الطاقة المتجددة. وكتطبيق عملي لهذا السعي، فقد تم افتتاح أول منشأة متكاملة لإنتاج الخلايا وألواح الطاقة المتجددة التركية.. خارج مدينة أنقرة أواخر 2020، حيث سيوفر المصنع معدات الطاقة الشمسية لمشروع كاربينار، أكبر منشأة للطاقة البديلة . وبقدرته على توليد 1,000 ميجاواط من الطاقة الخضراء.. أي ما يكفي لتشغيل ما يقارب 600 ألف منزل.. وسيكون مشروع كارابينار أحد أكبر محطات الطاقة المتجددة في تركيا والعالم. والجدير بالذكر، أنَّ قدرة الطاقة المتجددة في تركيا سجلت زيادة ملحوظةً خلال العقد الأخير، وقد زاد حجم إنتاج الطاقة المتجددة المركبة من 40 ميغاواتاً إلى 7 آلاف و816 ميغاواتاً.

ومن إنجازات تطوير مشاريع الطاقة الشمسية في تركيا، نذكر البيانات التالية:

  • بدأ إنتاج الطاقة المتجددة المركبة في تركيا عام 2014، وبلغ إنتاجها ذلك العام 40 ميغاواتاً.
  • وفي عام 2015، تمكنت تركيا من زيادة إنتاجها من الطاقة الشمسية المركبة ليصل إجمالي الإنتاج 249 ميغاواتاً.
  • وقد بلغ إنتاج طاقة الشمس المركبة في تركيا 833 ميغاواتاً سنة 2016.
  • وأمّا في عام 2017، زاد حجم إنتاج الطاقة الشمسية في تركيا إلى 3 آلاف و421 ميغاواتاً.
  • وفي العام الماضي 2021، تم افتتاح محطة جديدة للطاقة المتجددة التركية بقدرة تبلغ ألفاً و149 ميغاواتا ودمجها مع الشبكة العامة، ليصل حجم الطاقة المتجددة المركبة في تركيا إلى 7 آلاف و816 ميغاواتاً.

الكهرباء التركية

مستقبل الطاقة الشمسية في تركيا:

إنّ كثرة الاستثمارات ومشاريع تطوير وتنمية إنتاج الكهرباء باستخدام الطاقة المتجددة التركية، تَشفّ عن مستقبل واعد ومُبَشِّر. وفي هذا السياق، أشار جافين جاو مدير مجموعة هواوي تركيا للطاقة الرقمية.. بأنّ تركيا مرشحة لتبوء مكانة عالمية في تخزين الطاقة، وأنّ إنتاج طاقة شمسية في تركيا سيزداد 4 مرات في عام 2030.. وذلك في إطار سعيها للاعتماد على مصادر طاقة متجددة، وفي مقدمتها طاقة الشمس.

وهكذا من خلال المقال السابق، نكون تحدثنا عن مشاريع الطاقة المتجددة التركية وأهميتها ودورها في إنتاج الكهرباء؛ لتكون إحدى أهم الحلول البديلة لمواجهة اضمحلال مصادر الطاقة غير المتجددة.

تحرير: إيبلا العقارية

إذا اعجبك الموضوع شاركه مع من تحب لتعم الفائدة…

اترك تعليقاً

Compare listings

قارن