الأسواق الشعبية في تركيا

Historical markets and bazaars in Turkey

الأسواق الشعبية في تركيا والتي تجمع بين الماضي والحاضر وتعتبر الأسواق الشعبية في تركيا جزء أصيل في ذاكرة الأتراك و صلة وصل ومجرى حنين بين حاضرهم وتراثهم الماضي.. وفي هذا المقال، سنتحدث عن أهم الأسواق التاريخية في تركيا وأثرها السياحي والاقتصادي في البلاد:

الأسواق الشعبية في تركيا

أهم الأسواق الشعبية في تركيا:

تنتشر العشرات من البازارات التاريخية في تركيا، حيث يوجد في كل مدينة بازار أو سوق شعبي يرتبط بتاريخها وله شهرة وجاذبية ضمن منطقته.. ولكن سنكتفي في حديثنا عن أبرز أسواق مغلقة تاريخية في تركيا والتي توجد في مدنها السياحية الكبرى:

البازار الكبير في إسطنبول:

يعتبر من أشهر الأسواق الشعبية في تركيا، ويُسمى بالسوق المسقوف أو جراند بازار. ويرجع تاريخ البازار الكبير في إسطنبول إلى عام 855 هجري، حيث قام ببنائه السلطان محمد الفاتح. ويضم البازار الكبير أكثر من 60 شارعا فرعيا مسقوفا، و400 دكان، إضافة لستة أبواب ومداخل.

البازار الكبير جراند بازار في اسطنبول

السوق المصري في إسطنبول:

تم إنشاء السوق المصري في إسطنبول عام 1597 في عهد السلطان مراد الثالث، ويقع في منطقة أمينونو. ويُعد السوق المصري من أفضل الأسواق الشعبية في تركيا، حيث يحظى بشهرة بين السياح كونه يعرض جميع المنتجات الشرقية من توابل وحلويات وهدايا وغيرها.

السوق المسقوف المصري في اسطنبول

سوق اراستا:

ويعود تاريخه إلى العهد العثماني، يقع خلف مسجد السلطان أحمد في إسطنبول، كان يُباع فيه قديما مستلزمات العسكر وملابس القتال. وحاليا، هو متخصص ببيع السجاد والمنسوجات اليدوية والمقتنيات والمنتجات التركية الرائعة. سوق اراستا يحتوي على أكثر من 110 محل، تشهد إقبالاً كبيرا من مختلف الزوار لأغراض تجارية وسياحية تجعل منه واحداً من أكثر الأسواق الشعبية في تركيا زيارة.

الأسواق الشعبية في تركيا

بازار الأربعاء في إسطنبول:

يعتبر بازار الأربعاء في إسطنبول من أكبر الأسواق الشعبية في تركيا والتي تنشط اسبوعياً. يقع بازار الأربعاء بجانب مسجد الفاتح، ويرجع تاريخه إلى العهد العثماني، وسمي بسوق الأربعاء لأنّ الباعة وأصحاب المحال يعرضون بضائعهم في هذا اليوم تحديداً من كل اسبوع. يحتوي سوق الأربعاء على 7 شوارع رئيسية وأكثر من 15 شارع فرعي، وجميعها مكتظة بالمحلات التجارية التي تبيع التوابل والمأكولات والعطور وغيرها.

سوق النحاسين:

يقع سوق النحاسين في منطقة بيازيد في إسطنبول، ويعتبر من أقدم الأسواق الشعبية في تركيا. وهو متخصص في عمل المشغولات النحاسية اليدوية وله شهرة واسعة، تتنوع بضائعه بين الأواني النحاسية والأباريق والأدوات المنزلية الفاخرة.

سوق النحاسين في تركيا

سوق محمود باشا:

ويعد من أشهر الأسواق الشعبية في تركيا، يقع على مقربة من السوق المصري ويحتوي على مختلف المنتجات و البضائع التركية والعالمية وبأسعار منخفضة. ومن أهم معروضاته، الملابس والإكسسوارات وأدوات الزينة و الأدوات المنزلية.

بازار الأربعاء أو السوق المغطى في أنطاليا:

يعتبر سوق الإربعاء في أنطاليا من الأسواق الرئيسية و التاريخية في تركيا، والتي تحظى بجاذبية كبيرة وإقبال شديد من الزوار المحليين و الأجانب. يمتاز سوق الأربعاء في أنطاليا بسقفه المغطى الذي يحمي الزوار والبائعين من المطر وحرارة الشمس. يمكنكم أن تجدوا في سوق الأربعاء بأنطاليا كل ما تحتاجونه من منتجات غذائية وفواكه وخضروات بالإضافة للملابس و الأدوات المنزلية والإكسسوارات و الهدايا..

الأسواق الشعبية في تركيا انطاليا

السوق المسقوف في بورصة:

يجسد السوق المغطى في بورصة الهوية التراثية والقيمة التاريخية للمدينة.. وهو أحد أشهر الأماكن السياحية و أسواق بورصة الشعبية في تركيا. يقع السوق المسقوف وسط مدينة بورصة خلف الجامع الكبير في حي هيكل الغني بالآثار و المعالم.. ويرجع تاريخ إنشائه لعهد السلطان أورهان غازي في القرن الثالث عشر ميلادي. وأما بالنسبة لجانب الأنشطة التسوقية والترفيهية.. فإنّ الزوار يقضون أمتع الأوقات في جنباته، لما يحتويه من منتجات متميزة مثل ملابس قطنية و منسوجات و إكسسوارات وهدايا تذكارية.. فضلا عن وجود عدد من المطاعم و المقاهي داخل السوق المسقوف في بورصة.

السوق المسقوف في بورصة

سوق بادستان طرابزون:

سوق بادستان من أبرز البازات التاريخية في تركيا.. وهو عبارة عن سوق تاريخي شهير يقبل الكثير من الناس لزيارته. لما يوفره من تجربة تسوق فريدة مميزة من خلال متاجره المتنوعة. ومن بضائع و معروضات سوق بادستان طرابزون، نذكر: الألبسة، مشغولات يدوية، مستلزمات منزلية، بهارات، خضروات و فواكه، وغيرها.

وهكذا من خلال المقال السابق من إيبلا العقارية، نكون تحدثنا عن أبرز الأسواق الشعبية في تركيا وأهميتها السياحية والاقتصادية.

تحرير: إيبلا العقارية

إذا اعجبك الموضوع شاركه مع من تحب لتعم الفائدة…

اترك تعليقاً

Compare listings

قارن