قناة إسطنبول الممر التجاري الجديد لمدينة اسطنبول

The importance of the Istanbul Canal

قناة إسطنبول ماهي أهمية قناة إسطنبول في مجال الاستثمار

قناة إسطنبول في تركيا إحدى أهم المشاريع العملاقة التي تعمل الدولة على إنجازها والاستثمار فيها بالمدى القريب. وفي هذا المقال المقدم من إيبلا العقارية، سنقدم معلومات عن قناة إسطنبول وأهميتها وميزاتها:

أهم و أبرز فوائد مشروع قناة اسطنبول

فكرة مشروع قناة إسطنبول الجديدة:

اقترح البناء لأول مرة في القرن السادس عشر منذ عهد الدولة العثمانية. إلى أن بدأت دراسات جدية في أبريل 2009، وأعلن في أبريل 2011عن المشروع من خلال رئيس الوزراء والرئيس التركي رجب طيب أردوغان وطرحه مجدداً للفكرة من خلال رؤية تركيا لعام 2023 و 2053 ، أجريت دراسات الجدوى في أبريل 2012، وبدأت المرحلة الأولى من البناء أبريل 2013.

الإعلان أعطى صورة كاملة عن حجم الفوائد العائدة على الدولة من حيث المكاسب الاقتصادية والتجارية التي سوف تحققها القناة.. وذلك بسبب موقعها الاستراتيجي المتميز ” نقطة البداية البحر الأسود، نقطة النهاية بحر مرمرة” وهذا يساعد على توفير حركة السفن الدولية بشكل أكبر في البحر الأسود.. ما يعني عدد كبير من المشاريع التجارية والاقتصادية والسياحية في أنحاء القناة.

قناة اسطنبول

مواصفات مشروع قناة إسطنبول:

مشروع قناة إسطنبول يقع في الجزء الغربي من مدينة اسطنبول، و يربط بين البحر الأسود و بحر مرمرة بطول يصل إلي 45 كيلو متر و عرض يتراوح بين 400 إلى 600 متر و بعمق يصل إلى 25 متر، طبعاً مع جسور عددها 6 تربطها براً مع أطراف مدينة اسطنبول الأوروبية وطبعاً بسعة قد تصل لــ 160 سفينة يومياً . وبتلك المواصفات، سوف تشكل القناة مجرى مائياً موازي لمضيق البوسفور الشهير وهذا يعني تحول مدينة اسطنبول لمركز تجاري عالمي. و كما أنّ القناة سوف تخفف الضغط على مضيق البوسفور، والذي يعتبر من أكثر المضائق ازدحاماً على مستوى العالم.

ميزات قناة اسطنبول الجديدة

موعد انتهاء مشروع قناة اسطنبول و تكلفته:

القيمة المقدرة لمشروع قناة اسطنبول حوالي 25 مليار دولار..

  • 10 مليار دولار لبناء المناطق على جانبي القناة
  • ١٥ مليار دولار تكلفة شق القناة وتجهيزها
  • الموعد المحدد لانتهاء مشروع قناة اسطنبول هو عام ٢٠٢٧

الأهمية الاقتصادية لقناة إسطنبول:

من المقدر أن تجلب قناة إسطنبول أرباحاً تصل إلى ٨ مليار سنوياً وهذا يبرر التكلفة العالية للمشروع. وهذه الأرباح كفيلة بتغطية التكلفة خلال وقت قصير. توفر فرص عمل كثيرة خلال إنجاز مشروع قناة إسطنبول و خلال مرحلة تشغيلها.

أهم و أبرز فوائد مشروع قناة إسطنبول:

  • تخفيف ضغط الملاحة في مضيق البوسفور .. فسنويا يمر حوالي 41 ألف سفينة من جميع الأحجام عبر مضيق إسطنبول، من بينها 8 آلاف ناقلة تحمل 145 مليون طن من النفط الخام.
  • الحد من المخاطر البيئية التي يتعرض لها مضيق الفوسفور.. حيث يشهد مضيق البوسفور ما يقرب من ثلاثة أضعاف حركة المرور في قناة السويس. لذا ستساعد القناة الجديدة في منع التلوث الناجم عن مرور سفن الشحن أو رسوها في بحر مرمرة.
  • زيادة أمن الملاحة البحرية، و زيادة الحركة المروية عبر البحر الأسود.
  • تنفيذ رؤية الحكومة التركية لعام ٢٠٢٣ وعام ٢٠٥٣ التي تضع تركيا بين أقوى الدول اقتصادياً على مستوى العالم.

النقل البحري في مضيق البوسفور

أهمية قناة اسطنبول في مجال الاستثمار:

المكان الجغرافي المميز الذي تملكه قناة إسطنبول جعلها ذات أهمية استثمارية كبيرة وخاصة من ناحية الاستثمار العقاري؟ حيث ستوفر فرصاً جديدة للاستثمار في مشاريع جديدة شراء الأراضي و شراء الشقق.. وسنستعرض هنا بعض النقاط التي تبرز أهمية قناة اسطنبول:

  • قربها من ثلاث جزر اصطناعية (سيتم بناء الجزر الاصطناعية بواسطة تربة القناة المحفورة وأنقاضها)

أحد تلك الجزر ستكون داراً للأوبرا.

  • إنشاء مناطق سكنية جديدة مقاومة للزلازل على طول القناة.

وهذا يوفر فرص استثمارية جديدة كلياً في المنطقة المستحدثة.

يتضمن مشروع قناة إسطنبول إنشاء موانئ (محطة حاويات كبيرة في البحر الأسود بالقرب من مطار إسطنبول).. وهذا يضمن سرعة الوصول واختصار طرقات وبقعة استثمارية ساخنة في مناطق القناة وما حولها. وتوفر جسر مخصص للسكك الحديدية وهذا يساهم بتسهيل حركة النقل والشحن بين أطراف المدينة. لتسريع الحركة التجارية والسياحية الناتجة عن القناة يعني الحاجة لفنادق جديدة ومطاعم وفرص عمل جديدة فيمنطقة القناة وما حولها.

اهمية المعبر البحري في تركيا

وهكذا تكون قدمت لكم إيبلا العقارية شرحاً تعريفياً بقناة اسطنبول و أهميتها.. نرجو أن تنال إعجابكم و ندعوكم للاطلاع على مقالاتنا السابقة المتعددة والمتنوعة و كذلك نعدكم بمزيد من المقالات الهامة. فلا تترددوا بالاتصال بنا والتواصل معنا للاستفسار عن خدماتنا وأي خدمات عقارية في تركيا.

تحرير: إيبلا العقارية

إذا اعجبك الموضوع شاركه مع من تحب لتعم الفائدة….

اترك تعليقاً

Compare listings

قارن