تغيير الاسم بعد الحصول على الجنسية التركية

changing the name when obtaining Turkish

تغيير الاسم بعد الحصول على الجنسية التركية ما هي مزايا تغيير الاسم بعد الحصول على الجنسية التركية

تغيير الاسم بعد الحصول على الجنسية التركية من الأمور القانونية التي يمكن إجراؤها بشكل رسمي كما سنتعرف عليها في المقال التالي من إيبلا العقارية:

ما هي مزايا تغيير الاسم بعد الحصول على الجنسية التركية

القانون رقم 1353 المتعلق بقبول الأحرف التركية:

أتاح القانون رقم 1353 للأجانب الحاصلين على الجنسية التركية أن يغيروا أسماءهم أو كنياتهم إلى تسميات تركية..(وقت التقديم أو بعد حصولهم على الجنسية)، مع الأخذ بالاعتبار أنه يمكن الإبقاء على الاسم الأجنبي.. لكنْ بشرط أن يكون مكتوباً بحروف تركية؛ على ألا يتجاوز الاسم كلمتين، ومن غير كتابة اختصارات.. أما الكنية يجب تكون كلمة واحدة، وألا يفصل بيها وبين الاسم شيء لا نقاط ولا رموز.

حالات كتابة الاسم بعد الحصول على الجنسية التركية:

تغيير الاسم بشكل كامل:

يمكن لمن تقدم بطلب الحصول على الجنسية التركية أن يغير اسمه كاملاً، والأمر يكون اختيارياً وليس إجبارياً.

الإبقاء على نفس الاسم مع تصحيح كتابته:

وهذه هي أكثر الحالات انتشاراً خاصة أنّ الكتابة التركية أقرب إلى اللفظ المنطوق.. بخلاف اللغة الإنكليزية، مما يجعل بعض المتقدمين بطلب الحصول على الجنسية التركية يصححون بعض الأحرف الواردة في أسمائهم، ليطابق الاسم اللفظ التركي.

إبقاء الاسم على ما هو عليه:

وذلك هو تقريباً المعتاد في حال أنه لا يحمل معنى آخر في التركية بلفظه المكتوب، بما يشكل إساءة واضحة في نطقه عند الأتراك.

كتابة الاسم باللغة التركية

ما هي الحالات التي يتم فيها تغيير الاسم؟ ومتى يكون التغيير إجبارياً؟

رغبة الحاصل على الجنسية بتغيير اسمه: فهناك حق يكفله القانون التركي للمتقدم بطلب الحصول على الجنسية التركية.. في أن يغير اسمه بناء على رغبته، وذلك لعوامل تخص المتقدم نفسه. في حال كان الاسم يصعب نطقه في اللغة التركية فهنا ينصح بتعديل بعض الحروف ليصبح أسهل في النطق. أما في حال كان الاسم ذو معنى سيئ في اللغة التركية فيكون التغيير إجبارياً أو في حال كان يحمل معنى مضحكاً مثلاً : ميمون في اللغة العربية ‘ذو البركة أو المبارك ‘ و Maymun بالتركية تعني ‘قرد’، وكذلك مثلاً ماسة ‘جوهرة بالعربية’ طاولة بالتركية. ومن الحالات التي يُضطر فيها إلى التغيير الجزئي وجودُ اسمٍ يحوي حروفا لا تنتمي إلى اللغة التركية مثل حروف (W Q X).

تغيير الاسم بعد الحصول على الجنسية التركية

مزايا تغيير الاسم بعد الحصول على الجنسية التركية؟

الأمر متعلق بالشخص الذي يود تغيير اسمه. فالبعض منا يريد حياة جديدة باسم جديد و البعض يريد الحصول على اسم تركي خالص والاندماج الكلي في المجتمع الاسمي بما في ذلك اسمه. تغيير الاسم للحاصل على الجنسية التركية يحتّم عليه إثبات شخصيته لدى الدوائر المختلفة.. سواء أكان ذلك في الجامعات أو المصارف أو السفارات أو الدوائر الحكومية.. وذلك بإبراز وثيقة تعديل الاسم ‘سنشرح عنها في الفقرة الأخيرة’ التي تصدر من دائرة النفوس.. وإذا أراد أن يعرض هويته في بلد أجنبي فيجب أن يحصل على تصديق من الخارجية وسفارة البلد المقصود لإبراز الوثائق اللازمة.

الجنسية التركية

اجراءات تغيير الاسم للحاصل على الجنسية التركية:

الخطوات العملية لتغيير الاسم: يمكن لمن أراد أن يغير اسمه أن يتوجه من أجل فتح قضية تغيير الاسم إلى المحكمة المدنية الابتدائية.. وأما من أراد تغيير بعض الحروف في الاسم بتعديلات طفيفة، فإلى دائرة النفوس في الولاية التي يقيم فيها. الأوراق المطلوبة لتغيير الاسم: لا بد من كتابة التماس “ديلكشه” يُظهر الاسم القديم والاسم الجديد المراد التغيير إليه، مع إظهار سبب التغيير. وتقديم كافة البيانات الشخصية الخاصة بالمتقدم، إضافة إلى صورة عن الهوية الشخصية، وتقدم كلها للنفوس. تكاليف عملية تغيير الاسم: المبلغ الإجمالي المقدر لتغيير الاسم سيكون نحو 500 ليرة تركية، من غير أتعاب المحاماة.

اجراءات الحصول على الجنسية التركية

وثيقة معادلة الاسم “İSİM DENKLİK BELGİSİ

هي وثيقة تسمى معادلة الاسم، وتعطى في حال تغيير الاسم بعد الحصول على الجنسية التركية، لإثبات أنّ الوثائق التي تعود إلى الشخص قبل حصوله على الجنسية تعود لنفس الشخصية بعد الحصول على الجنسية.

هذه كانت أبرز إجراءات تغيير الاسم بعد الحصول على الجنسية التركية، قدمناها لكم من إيبلا العقارية.

 

تحرير: إيبلا العقارية

إذا اعجبك الموضوع شاركه مع من تحب لتعم الفائدة…

اترك تعليقاً

Compare listings

قارن