عقار سكني أو تجاري في تركيا أيهما أفضل للاستثمار؟

Residential or commercial real estate in Turkey

عقار سكني أو تجاري في تركيا أيهما أفضل للاستثمار؟

إنّ مثل هذا التساؤل “هل أستثمر في عقار سكني أو تجاري في تركيا” بحد ذاته ناتج عن كثرة خيارات الاستثمار العقاري في تركيا ونجاعته، حيث يعد الأكثر أماناً ونجاحاً من بين الاستثمارات المنتشرة في عموم تركيا. وفي هذا المقال، سنتحدث حول الاختيار بين الاستثمار في عقار سكني أو عقار تجاري في تركيا. فكونوا معنا:

عقار سكني أو تجاري في تركيا أيهما أفضل للاستثمار؟

تعريف بالعقار السكني في تركيا:

يُقصد بالعقار السكني في تركيا العقار الذي تم إنشاؤه بهدف السكن و الإقامة، ولا يجوز استخدامه لأغراض تجارية. كما تتنوع العقارات السكنية في تركيا وتتنوع معها لائحة الأسعار وفقاً لمواصفاتها وبنائها. ويمكن للمستثمر أن يُلاحظ تنوع الأبنية في تركيا والذي يتماشى مع تنوع الطلب والرغبة، حيث تتوفر بيوت و منازل مستقلة، والشقق في الأبنية التقليدية، و الشقق في مجمعات سكنية الحديثة إضافة للفلل و المزارع.. وعطفاً على ما سبق، فإنّ كل نوع من العقارات التي ذكرناها لها مواصفاتها الخاصة من حيث المساحة و التصميم و الديكورات وغيرها.

الاستثمار في العقار السكني في تركيا:

يُعد الاستثمار في العقار السكني في تركيا من أفضل المشاريع الناجحة وأضمنها والتي يمكن من خلالها تحقيق عوائد مالية جيدة من خلال خيارات متعددة كالتأجير السكني أو السياحي أو من خلال إعادة البيع. ومن ميزات الاستثمار في العقار السكني في تركيا، التي سنذكرها سيتبين الفرق بين عقار سكني أو تجاري:

  • يمتاز العقار السكني بأن سعر الضريبة فيه أقل من قيمتها في العقار التجاري.
  • كثرة الطلب على العقارات السكنية من قبل المستأجرين.
  • يمكن إدارة مشروعك الاستثماري بالعقار السكني في تركيا بسهولة وبساطة وبأقل تكلفة من العقار التجاري.
  • سهولة إعادة بيع العقار السكني وتحقيق أرباح كبيرة وخاصة إذا كان يتمتع بمقومات مميزة من موقع وإطلالة وتصميم.

الاستثمار في العقار السكني في تركيا

تعريف بالعقار التجاري في تركيا:

يقصد بالعقار التجاري في تركيا العقار الذي تم تخصيصه بهدف مزاولة الأعمال التجارية و إدارتها مثل المكاتب و المحال و المؤسسات وغيرها. وبناء على الهدف من إنشاء العقار التجاري في تركيا يختلف نوعه و مواصفاته ومساحته.

الاستثمار في العقار التجاري في تركيا:

إذا كنت ترغب بالاستثمار في قطاع العقار التركي وعليك اختيار استثمار عقار سكني أو تجاري يجب أن تأخذ بعين الاعتبار أولا الهدف من بحثك عن عقار تجاري وتحديد غايتك بشكل دقيق.. مثل الاستثمار في مكتب تجاري لوقت طويل، أو بشكل موسمي يتوافق مع فترة الإقبال السياحي في منطقة العقار.. أو قد يكون هدفك الحصول على الجنسية التركية واستثماره لفترة ثلاث سنوات ثم إعادة بيعه…

إضافة لذلك، يجب عليك في حال أردت الاستثمار في العقار التجاري في تركيا، مراعاة أمور أخرى، نذكر أبرزها: تحديد الميزانية التي تتناسب مع إمكانياتك المادية وهذا الأمر يختصر عليك عناء البحث بين الخيارات المتاحة وانتقاء أنسبها دون المخاطرة بشراء عقار تجاري يفوق مقدرتك المادية. اختيار موقع حيوي فمن المعلوم، إن أساس نجاحك باستثمارك بالعقار التجاري في تركيا يتمثل باختياره ضمن منطقة حيوية تضم أهم المراكز و المرافق وتتوفر على شوارع وعقد مواصلات هامة. كما يجب أن يمتاز العقار التجاري بمواصفات جيدة تناسب مشروعك وأعمالك التجارية.

وعطفاً على ما سبق، فإنّ الاستثمار في العقار التجاري في تركيا إذا أحسن المستثمر اختياره وتوظيفه يحقق عوائد مالية ضخمة تتخطى في بعض الأحيان الاستثمارات في العقارات السكنية وهذا هوف الفرق بين اختيار عقار سكني أو تجاري.

الاستثمار في العقار التجاري في تركيا

هل أستثمر في عقار سكني أو تجاري في تركيا:

يعتبر الاستثمار في العقارات سواء كانت سكنية أو تجارية من أفضل الاستثمارات في تركيا وأضمنها كما تحدثنا آنفاً.. ولكن يُفضل الاستثمار في عقار سكني في تركيا أكثر من الاستثمار في عقار تجاري وذلك لعدة جوانب، أهمها:

  • خيارات الاستثمار في العقار السكني تفوق خيارات العقار التجاري في تركيا.
  • يُعد الطلب على العقار السكني أكثر من الطلب على العقار التجاري في تركيا وخاصة من المستأجرين.
  • الاستثمار في العقار التجاري يحتاج مبالغ وتكاليف أعلى من الاسنثمار في العقار السكني في تركيا.
  • تعتبر الضرائب و الفواتير المستحقة على العقار التجاري أعلى بكثير من ضرائب ورسوم العقار السكني في تركيا.

هل أستثمر في عقار سكني أو تجاري في تركيا

هذه كانت أهم المعلومات المتعلقة بالاستثمار في عقار سكني أو تجاري في تركيا وأيهما أفضل، قدمناها لكم من إيبلا العقارية.

تحرير: إيبلا العقارية

إذا اعجبك الموضوع شاركه مع من تحب لتعم الفائدة…

اترك تعليقاً

Compare listings

قارن