مواصفات المنازل المقاومة للزلازل في تركيا

Earthquake Resistant Buildings in Turkey

مواصفات المنازل المقاومة للزلازل في تركيا

للمنازل المقاومة للزلازل في تركيا مواصفات ومعايير تراعي السلامة وتواجه الظروف المحيطة بها. فما هي مواصفات المنازل المقاومة للزلازل في تركيا؟ وكيف يعمل المهندسون على تصميمها والشركات الإنشائية على تنفيذها..؟ هذا ما سنتعرف عليه في المقال التالي من إيبلا العقارية:

مواصفات المنازل المقاومة للزلازل في تركيا

المنازل المقاومة للزلازل في تركيا:

ماهي مواصفات المنازل المقاومة للزلازل؟ هي مباني سكنية مصممة ومنفذة بشكل صحيح لأسس ومعايير إنشائية علمية قادرة على مقاومة الزلازل العنيفة دون أن يحدث انهيار للبنية أو أي أضرار جسيمة.

جدوى المنازل المقاومة للزلازل في تركيا:

عقب الزلزال المدمر الذي ضرب جنوب تركيا.. أثبتت المنازل المبنية وفق قواعد السلامة ومعايير مقاومة الزلازل فاعليتها وصمودها في وجه هذه الكارثة الضخمة. حيث كانت النسبة الأكبر للمباني المنهارة جراء الزلزال.. قد شيدت قبل عام 1999 أي قبل فرض قانون الإنشاءات الذي ينظم قواعد وشروط هندسة المجمعات السكنية والمباني المقاومة للزلازل والذي صدر عام 2000.

أما بخصوص بعض المباني الحديثة التي تضررت بشكل كبير جراء الزلزال.. فكانت مخالفة للمعايير التي يفرضها القانون وكانت أغلبها بتصميم فردي غير مسؤول. وبالنسبة للمباني والمجمعات السكنية التي شيدت وفقاً للمعايير الهندسية المقاومة للزلزال.. فقد نجحت إلى حد بعيد بإخماد قوة الزلزال وعدم التعرض لأي أضرار مادية أو بشرية.

ومن أبرز النماذج لهذه الأبنية المقاومة للزلازل هي المجمعات الكبيرة التي شيدتها هيئة الإسكان الجماعي الحكومي “التوكي” والتي يبلغ عددها في الولايات المتضررة حوالي 134 ألف مبنى وقد أثبتت جدواها وصمودها بشكل كامل أمام الزلزال وتبعاته.

مواصفات المنازل المقاومة للزلازل في تركيا

مواصفات المنازل المقاومة للزلازل في تركيا:

  • تجنب البناء المباشر فوق الصدوع والفوالق الزلزالية بواسطة المسح الجيولوجي للمنطقة
  • دراسة تربة الأرض التي سيقام عليها المبنى والتأكد من مناسبتها للبناء عليها وطبيعة الأساس المناسب لنوع هذه التربة. ولذلك يجب بناء الأساس على تربة صلبة للحفاظ على هيكل المبنى ليستقر بشكل متماسك موحد تحت التحميل الرأسي بطبيعة الأمر وتأثير التحميل الجانبي في حال حدوث زلزال
  • تعزيز متانة المبنى باستخدام حديد التسليح المطلوب مع الخرسانة لتقوية المباني وجعلها ذات مرونة لمواجهة حركة الزلزال.
  • استخدام كمية مناسبة من الفولاذ لتدعيم قوة المبنى وعدم التقليل منها.
  • التصميم الجانبي المقاوم للصدمات.
  • استخدام ماصات الصدمات لتبديد الطاقة الناتجة عن الزلزال.
  • استخدام المواد عالية الجودة من فولاذ وخرسانة وغيرها لضمان قدرة المبنى على الصمود ومقاومة الزلزال
  • مرونة البناء وهي من الميزات الجيدة والشائعة في المباني الحديثة المقاومة للزلزال في تركيا بحيث تسمح للمبنى بالتحرك دون أن يؤدي إلى انهيار أو إحداث أضرار تذكر.
  • قوة مفاصل البناء وقدرتها على امتصاص الضغط الزلزالي

مواصفات المنازل المقاومة للزلازل في تركيا

هذه كانت أبرز المعلومات التي تتعلق مواصفات المنازل المقاومة للزلازل في تركيا، قدمناها لكم من إيبلا العقارية.

تحرير: إيبلا العقارية

إذا أعجبك الموضوع شاركه مع من تحب..

اترك تعليقاً

Compare listings

قارن