تأثير التضخم على أسعار العقارات في تركيا

The impact of inflation on real estate prices

التضخم على أسعار العقارات في تركيا ماهو تأثيره على قيمة العقار الاستثمارية

أثر التضخم على أسعار العقارات في تركيا وقيمتها الاستثمارية ما هو مفهوم التضخم وآثاره على اسعار العقارات في تركيا وما فائدة شراء عقار حاليا وماهي الرؤية المستقبلية للوضع الراهن بظل ارتفاع الاسعار.. كل هذه الأسئلة سنناقشها في مقالنا التالي من إيبلا العقارية:

التضخم على أسعار العقارات في تركيا

حول مفهوم التضخم:

لم يعد التضخم مقتصرا على تركيا أو دولة معينة وإنما هو معضلة عامة تعاني منها معظم الدول حتى صاحبة الاقتصاد القوي. ولو بسطنا مفهوم التضخم فهو يعني ببساطة الارتفاع المبالغ فيه بالمستوى العام بالأسعار وارتفاع تكاليفه .. ومن الطبيعي أن تكون قيمة العقارات من بين الاسعار المرتفعة..

 

 

ماهي أسباب التضخم في تركيا:

تختلف طبعا نسب التضخم من دولة لأخرى حسب الاوضاع الاقتصادية والسياسية والعلاقات العامة مع غيرها من الدول. ونذكر أهم الاسباب باختصار:

  • تضخم ناشئ عن التكاليف مثال ارتفاع أجور الموظفين بالمواقع الإنتاجية.
  • تضخم ناشئ عن الطلب فأحيانا ارتفاع الطلب على الحاجيات لا يماثله زيادة في الانتاج، وبالتالي ارتفاع الأسعار.
  • تضخم بسبب الحصار الاقتصادي كالذي حصل مع العراق أثناء الازمة على سبيل المثال.
  • تضخم ناشئ عن الفوائد مثل ما نعيشه في تركيا بسبب خفض سعر الفائدة والذي يقابله ارتفاع معدلات التضخم.

أسباب التضخم على أسعار العقارات في تركيا

أثر التضخم على أسعار العقارات في تركيا:

على الرغم من تنفيذ الحكومة إجراءات متعددة للحد من التضخم و السيطرة على ارتفاع الاسعار مثل خفض الضرائب وزيادة الانفاق العام، إلا أنها لم تحقق هذه الجهود المطلوب، وحققت نجاحا محدودا في السيطرة على التضخم و استقرار الليرة التركية. وبالتالي، ما يزال الناس يعانون من معضلة ارتفاع تكاليف المعيشة و الأسعار بشكل عام. وعلى الرغم من ارتفاع أسعار العقارات في تركيا في ظل التضخم إلا أنه ازداد الطلب عليها. ومن خلال دراسة للوضع وتحليل لواقع هذا الامر فإنه يعود للأسباب التالية:

  • الحفاظ على الأموال وخاصة إذا كانت العملة ليرة تركية من خلال القطاع العقاري باعتباره خيار آمن ومضمون لحفظ الأموال.
  • ازدهار القطاع العقاري في تركيا بحد ذاتها من خلال المقومات والمميزات التي تتمتع بها وخاصة قيمتها الاستثمارية، فهي بتزايد مستمر.
  • تحقيق أرباح مالية باستثمارها بالإيجار او إعادة البيع.

وأما عن الرؤية المستقبلية لوضع التضخم واثرها على أسعار العقارات في تركيا . فعلى العموم لن يكون هناك حل جذري على المدى القريب ولو فرضنا تحسن الوضع العام، وتحسن وضع الليرة نسبيا، فلا يمكن العودة الى الوراء: بمعنى انخفاض الأسعار. بل ستبقى في وتيرة تصاعدية لكن بشكل إيجابي وطبيعي، اي بما يتناسب مع تحسن الانتاج وارتفاع مدخول الفرد. وبالمدى المنظور، فإنّ علاج التضخم لن يكون بالأمر السهل. و بالتحديد بما يخص أسعار العقارات في تركيا لن يكون هناك انخفاض. أفضل ما في الامر هو ثبات السعر ونموه بشكل طبيعي.

أثر التضخم على أسعار العقارات في تركيا

هذه كانت أهم النقاط المتعلقة بالتضخم السنوي الذي يطال سوق العقارات وغيره في تركيا والعالم بشكل عام أوجزناها لكم من إيبلا العقارية.

تحرير: إيبلا العقارية

إذا اعجبك الموضوع شاركه مع من تحب لتعم الفائدة..

اترك تعليقاً

Compare listings

قارن