جسر البوسفور في إسطنبول

جسر البوسفور في إسطنبول

جسر البوسفور في إسطنبول والذي أطلق عليه مؤخراّ جسر 15 تموز أحد أهم معالم البنية التحتية و الخدمية و المظاهر الجمالية و السياحية في تركيا. وفي هذا المقال، سنقدم معلومات تفصيلية عن جسر شهداء 15 تموز وأهميته الخدمية والسياحية في اسطنبول.

جسر البوسفور في إسطنبول

جسر البوسفور في إسطنبول:

هو أحد الجسور الثلاثة الممتدة على مضيق البوسفور في اسطنبول ويُعرف رسميّاً باسم جسر شهداء 15 يوليو. حيث يربط جسر البوسفور أوروبا بآسيا ويمتد بين منطقة اورتا كوي الأوروبية ومنطقة بيليربي الآسيوية.

:لماذا سمي جسر البوسفور

سُمي جسر البوسفور نسبةً إلى مضيق البوسفور الذي يربط بين قارة آسيا وأوروبا في مدينة إسطنبول، تركيا. يعتبر هذا المضيق من الممرات المائية الحيوية والاستراتيجية التي تربط بين بحر مرمرة وبحر إيجه. جسر البوسفور أصبح رمزًا مهمًا للمدينة ويعكس تاريخها وتنوعها الثقافي. تم اختيار اسم “البوسفور” نسبةً إلى كلمة “بوسفوروس” في اللغة اليونانية التي تعني “الممر الضيق”، وهو وصف دقيق للمضيق الضيق الذي يفصل بين قارتي أوروبا وآسيا.

اقرا ايضاً: شقق للبيع في تركيا

اين يقع جسر البوسفور:

جسر البوسفور هو جسر يقع في مدينة إسطنبول، تركيا. يعبر جسر البوسفور المضيق الذي يفصل بين القارتين الأوروبية والآسيوية. يعتبر جسر البوسفور في إسطنبول أحد المعالم البارزة ويعتبر رمزاً هاماً للمدينة. يقدم الجسر إطلالات خلابة على المدينة والمضيق ويعد مقصداً شهيراً للسياح والمقيمين على حد سواء.

قد يهمك ايضاً قراءه: شقق للبيع في بيش إيفلار

معلومات عن جسر 15 تموز في اسطنبول:

  • يصل جسر البوسفور بين بحر مرمرة من جهة والبحر الأسود من جهة ثانية.
  • يبلغ طول جسر البوسفور 1560م، وعرض أرضيته 33.40 م، بارتفاع 165م.
  • بدأت عمليات إنشاء جسر البوسفور في 20 فبراير 1970 وتم الانتهاء من إنشائه و افتتاحه في 30 اكتوبر 1973
  • بلغت تكلفة إنشاء جسر البوسفور في ذلك الوقت 200 مليون دولار
  • يرتكز الجسر بفعل الجاذبية على أبراج من الصلب ودعامات مائلة وأرضية الجسر الديناميكية الهوائية معلقة على كابلات من الصلب.
  • يبلغ عرض الطريق السريع للجسر 8 حارات مرورية، تخدم ثلاث حارات مرورية أساسية كل اتجاه وحارة مرورية للطوارئ وحارة مرورية للمشاة.
  • تم تغيير اسم جسر البوسفور رسميا إلى جسر شهداء 15 تموزفي عام 2016 إحياء لذكرى القتلى أثناء مقاومتهم ضد محاولة الانقلاب العسكري في 15 يوليو 2016.

جسر البوسفور في إسطنبول

خدمات جسر البوسفور في إسطنبول

يربط جسر 15 تموز القسم الأوروبي بالقسم الآسيوي في اسطنبول. و بالنسبة لحركة المرور، فهو يساهم بشكل مؤثر وكبير في تنقل المسافرين ويغطي جزءا كبيرا من خدمات السفر بين منطقتي اسطنبول أوروبا و آسيويا. تمر حوالي 250 ألف مركبة يوميا في كلا الاتجاهين غربا إلى أوروبا وشرقا إلى آسيا. والجدير بالذكر، أنه لا يسمح للمشاة و مركبات تجارية كبيرة استخدام الجسر في وقتنا الحالي.

جسر البوسفور في إسطنبول

أنشطة ترفيهية وسياحية في جسر البوسفور في إسطنبول

يعتبر مارثون اسطنبول الأوروبي الآسيوي أحد أهم الأنشطة رياضية و ترفيهية التي يكون جسر البوسفور جزءا منها، حيث يعبر المارثون الجسر ويتم إغلاقه أمام حركة المركبات خلال هذا الوقت ويشارك الكثير من الناس والزوار في سباق الركض كنوع من الترفيه. كما يتنزه الزوار فوق جسر البوسفور في هذا الوقت للاستمتاع بمناظر طبيعية الخلابة.. حيث أنه مغلق أمام حركة المشاة با ستثناء يوم إقامة ماراثون الجري من كل عام. والتنزه في منطقة أورطا كوي تحت ظلال جسر البوسفور الهائمة بالخيال والجمال مع إطلالة ساحرة على اوسكو دار وتلة العرائس ومسجد السلطان أحمد. إضافة لتناول أشهى الأكلات و الأطعمة و الحلويات وشرب القهوة في المطاعم و المقاهي المطلة على جسر البوسفور.

اسطنبول

قد يهمك ايضاً قراءه: أسعار الشقق في بورصة تركيا

:جسر البوسفور في إسطنبول ليلاً

جسر البوسفور في إسطنبول ليلاً يُعتبر مشهدًا ساحرًا يجسد جمال وروعة مدينة إسطنبول الفاتنة. بإضاءته الساحرة وتصميمه الفريد، يظهر جسر تركيا كأحد المعالم البارزة في المدينة. تتلألأ الأضواء على طول الجسر وتعكس في مياه مضيق البوسفور، مما يخلق منظرًا ساحرًا ورومانسياً في الليل. يعتبر جسر تركيا في الليل موطنًا للعديد من النشاطات والفعاليات الاجتماعية والثقافية، حيث يقصده السياح والمقيمون على حد سواء للاستمتاع بجماله و إطلالته الرائعة على المدينة والمضيق.

هذه كانت أهم المعلومات عن جسر البوسفور في إسطنبول، قدمناها لكم من إيبلا العقارية.

تحرير: إيبلا العقارية

إذا اعجبك الموضوع شاركه مع من تحب لتعم الفائدة…

قد يهمك ايضاً قراءه:

اترك تعليقاً

Compare listings

قارن