مدينة أنقرة في تركيا

المعيشة في أنقرة

مدينة أنقرة في تركيا العاصمة السياسية ومركز الثقل في تركيا

المدينة المثالية، والعاصمة السياسية وإحدى أكبر مراكز الثقل الاقتصادي والخدمي في تركيا، مدينة أنقرة.. والتي سنقدم معلومات شاملة عنها في هذا المقال:

مدينة أنقرة في تركيا

معلومات عن مدينة أنقرة في تركيا:

أنقرة هي عاصمة الجمهورية التركية، وثاني أكبر مدينة ازدحاما واستقطابا للسكان بعد إسطنبول. وهي الواجهة السياسية والخدمية والثقافية لتركيا. تقع مدينة أنقرة بمعظمها داخل منطقة وسط الأناضول، بينما تقع الأجزاء الشمالية منها في منطقة غرب البحر الأسود. تبلغ مساحة أنقرة 30 ألف كم مربع، بارتفاع 938 م عن سطح البحر، وتأتي في المرتبة الثالثة من حيث المساحة على مستوى تركيا. يبلغ عدد سكان مدينة أنقرة بضواحيها حوالي 6 مليون نسمة. تم الإعلان عن أنقرة عاصمةً لتركيا في 23 أكتوبر 1923.

البنية التحتية في أنقرة:

تعتبر البنية التحتية في أنقرة الأكثر نموا وتطورا على مستوى تركيا، حيث تشهد ازدهاراً مثاليا في قطاعات الصحة والتعليم والمواصلات والاستثمارات. تضم أنقرة كافة أنواع وسائل المواصلات الممكنة والتي تقدم أفضل الخدمات بتقنيات متطورة من طرق برية وجوية وسكة حديد، إلى جانب نظام النقل العام الذي يلبي احتياجات المواطنين في أنقرة. ومن علامات تطور وسائل النقل في أنقرة لدرجة الرخاء، ما معدله أنّ لكل 100 شخص 18 سيارة للنقل. وبناء عليه تعد أنقرة هي المدينة الأولى في تركيا في النقل. ومن ناحية التعليم مثلاً، تضم أنقرة عدة جامعات عريقة مشهورة دوليّاً، بعضها حكومي وبعضها خاص. وهي كالتالي: الجامعات الحكومية: جامعة أنقرة، جامعة حجي تبه، جامعة الغازي، جامعة الشرق الأوسط التقنية، جامعة يلدريم بايزيد والعديد غيرها. كما تزدهر مشاريع البنية التحتية في مجال تطوير وإنشاء المشافي والجسور والمصانع ومئات المجمعات السكنية والتجارية الفخمة ومشاريع التحول الحضري والعمراني السابق لعصره.

البنية التحتية في العقاصمة

الحياة الاقتصادية في أنقرة:

الزراعة: تعد 60% من مساحة أنقرة صالحة للزراعة، وتعد نسبة جيدة قياسا بباقي مناطق تركيا.

الصناعة: تبلغ حصة القيمة المضافة في القطاع الخاص للصناعة في أنقرة أكثر من 85%. والتي تضم بشكل عام المشاريع الصغيرة والمتوسطة. والجدير بالذكر، يوجد في أنقرة أكثر من 3500 شركة مسجلة في غرفة مدينة أنقرة الصناعية، كما ترتبط حوالي 48 شركة من أكبر 500 شركة في تركيا بالغرفة الصناعية لأنقرة، والتي تعتبر مركز الصناعة الثاني في تركيا بعد اسطنبول.

مدينة أنقرة في تركيا

قطاع الخدمات والاستثمارات:

تنتشر الاستثمارات بصورة واسعة ونشيطة في مختلف أنحاء أنقرة، الأمر الذي حفز أعداد كبيرة للهجرة إليها والعمل فيها. وأما بالنسبة لقطاع الخدمات، فهو الأنشط على الإطلاق بين سكان أنقرة، حيث يعمل بنسبة 3/4 أشخاص في القطاع الخدمي في المرافق الحيوية و المراكز الإدارية والشؤون الاجتماعية والبلديات ومراكز التواصل و الأخبار و الجامعات و الأعمال التجارية و الصناعية الخدمية.

الخدمات

المعيشة في أنقرة:

يعتبر العيش والاستقرار في أنقرة مثاليا لأقصى درجة، حيث تحظى بمقومات معيشية وخدمات متكاملة من طراز عالمي. ونتيجة لتوفر مقومات المعيشة والحياة الكريمة وكثرة مشاريعها الخدمية، أصبحت أنقرة أكثر ازدحاماً وخاصة بعد إعلانها عاصمة لتركيا قبل 100 عام. وتشهد أنقرة بشكل دائم هجرة أعداد كبيرة من المواطنين الأتراك إضافة للوافدين الأجانب، وقد ساهم في هذا الأمر عدة عوامل، نذكر منها:

  • كثرة الاستثمارات في أنقرة وتنوعها.
  • مركز الخدمات والإدارات الكبرى في تركيا
  • عاصمة سياسية ومركز علاقات خارجية، وموطن كبار موظفي الدولة.
  • وفرة فرص العمل في قطاعات مختلفة.
  • قوة البنية التحتية وازدهارها من مواصلات وصحة وتعليم.
  • ارتفاع الاستثمارات والإيداعات العامة للفرد.
  • يمتاز سكان أنقرة بمستوى عال من الثقافة و التعليم.
  • تتميز أنقرة بنسبة أمن وأمان عالية جدا مع انخفاض نسبة الجريمة.

المعيشة في أنقرة

هذه كانت أبرز المعلومات الخاصة في مدينة أنقرة في تركيا، قدمناها لكم من إيبلا العقارية.

تحرير: إيبلا العقارية

اترك تعليقاً

Compare listings

قارن