أنواع الطابو في تركيا دليل شامل عن سند الملكية في تركيا

Types of Tapu in Türkiye

أنواع الطابو في تركيا كل ما تحتاج معرفته عن أنواع الطابو في تركيا

تعد تركيا واحدة من أكثر الدول المفضلة لدى المستثمرين العقاريين في العالم. واحدة من الأشياء الهامة التي يجب معرفتها قبل شراء عقار في تركيا هي نوع الطابو الذي ستحصل عليه. في هذه المقالة، سنسلط الضوء على أنواع الطابو المختلفة في تركيا ونشرح كيفية الحصول عليها.

أنواع الطابو في تركيا

ما هو الطابو في تركيا؟

الطابو هو وثيقة رسمية تُستخدم في تركيا لتحديد الملكية العقارية، وهي وثيقة حكومية صادرة من قبل دائرة الطابو العقارية. تحتوي الوثيقة على معلومات هامة مثل موقع العقار، المالك الشرعي للعقار، وأي شروط أخرى قد تؤثر على الملكية العقارية.

 

 

ما هي أنواع الطابو في تركيا؟

هناك نوعان رئيسيان للطابو في تركيا، وهما:

الطابو الأزرق أو الطابو الزراعي: وهذا الطابو خاص بالأراضي الزراعية التي تصلح للقيام بالأنشطة الزراعية من زراعة وتشجير وتربية حيوان وغيره.. وهي غير صالحة للعمران ولا يُسمح بالبناء عليها إلا بنسبة ضئيلة بعد موافقة الجهات المعنية.

أما النوع الثاني، هو الطابو الاحمر أو الطابو السكني: وهذا الطابو مُخصص للعمران والبناء عليه. ويمكن استخراج رخصة بناء على هذه العقارات لبناء مجمع سكني أو أبنية تجارية وغير ذلك.

أنواع الطابو في تركيا

أنواع الطابو في تركيا من حيث الملكية:

طابو ارتفاق وهذا خاص بالعقارات التي لا تزال قيد الانشاء حيث يمكن نقل ملكيتها على اسم المشتري بعد دفع قيمة العقار كاملا وتوقيع عقود الشراء؛ ويسمى طابو ارتفاق لعدم صدور السند العقاري كات ملكيات الطابو الخاص بها، حيث أنه لا يصدر حتى اكتمال البناء وجهوزيته والتأكد من مطابقته للمواصفات التي تم الإعلان عنها وأخذ الرخصة على أساسها.

وفي هذه الحالة، يتم تسليمك ما يُسمى طابو الارتفاق: وهو عبارة عن وثيقة ملكية رسمية يتم تحديد رقم المجمع والبناء السكني ورقم الطابق ورقم الشقة ومواصفاتها.. وعند انتهاء عملية البناء واكتمالها، يتم استبدال طابو الارتفاق بطابو الإسكان.

أنواع الطابو في تركيا

ما هو الفرق بين الطابو الاحمر والأزرق:

هناك فرق أساسي يمكن استنتاجه وفهمه من خلال تعريفنا لكل طابو. والفرق: هو أنَّ الطابو الأزرق الزراعي لا يسمح بالبناء عليه والطابو الأحمر أو السكني يمكن استثماره بالبناء والسكن.. ومن خلال هذا التعريف وتوضيح الفرق، ننوه على ضرورة التنبه إلى نوع الطابو قبل شراء العقار والاطلاع عليه؛ لضمان عدم وقوعك بإشكالية كبيرة في حال كانت رغبتك مثلا بشراء عقار بقصد البناء وتفاجأت بأنه لا يسمح بالبناء عليه. فيُرجى التنبه ..!

هذه كانت أهم المعلومات حول أنواع الطابو في تركيا، والفرق بينها، قدمناها لكم من إيبلا العقارية.

تحرير: إيبلا العقارية

إذا اعجبك الموضوع شاركه مع من تحب لتعم الفائدة…

اترك تعليقاً

Compare listings

قارن