مطار صبيحة في تركيا

ميدان هوايي صبیها درترکیه

مطار صبيحة في تركيا

مطار صبيحة في تركيا.. باعتبار تركيا دولة ذات جذب سياحي وثقل اقتصادي، ووجهة مفضلة لدى الكثيرين في العالم. سنتحدث في هذا المقال من إيبلا العقارية في بورصة عن أحد أبرز مراكز النقل الجوي في تركيا، وهو مطار صبيحة كوكجن الدولي في اسطنبول والذي يعد ثاني أكبر وأهم مطار في تركيا.

مطار صبيحة الدولي في تركيا

مقدمة:

مطار صبيحة كوكجن الدولي هو المطار الدولي الثاني الذي يقدم خدمات النقل الجوي في إسطنبول، وهو أصغر من مطار إسطنبول الجديد.. كما يأتي بعده من حيث الأهمية… أطلق عليه هذا الاسم نسبة لصبيحة كوكجن، وهي أول امرأة تركية تقود طائرة حربية.

مطار صبيحة الدولي في تركيا الموقع والتأسيس:

يقع مطار صبيحة كوكجن في منطقة بندك التابعة للقسم الآسيوي من إسطنبول، على بعد حوالي 35 كم من وسط مدينة إسطنبول في تركيا. وأما عن تاريخ تأسيسه، فقد بدأ مشروع بناء المطار عام 1998، وتم الانتهاء من إنشائه في عام 2000. وافتتح مطار صبيحة عمليا في عام 2001.

أهمية مطار صبيحة الدولي في تركيا:

يعتبر مطار صبيحة في تركيا مقرا رئيسيا لشركة الأناضول جت، وهي شركة فرعية محلية تتبع لشركة الخطوط الجوية التركية. بالإضافة إلى ذلك، تنشط فيه الخطوط الجوية التركية وخطوط بيكاسوس الجوية الغنية عن التعريف.. فضلاً عن أبرز وأهم الخطوط الجوية العربية والعالمية.. ويقدم خدمات النقل الجوي لمعظم عواصم ومدن العالم.

أضف إلى ماسبق، فإن مطار صبيحة كوكجن الدولي يستضيف أكثر من 31.385.841 مسافرا و219.656 طائرة و50.868 طنا من البضائع سنويا.. وقد جاء في عام 2017 بالمرتبة الثانية بين مطارات تركيا من حيث الازدحام.

علاوة على ذلك، فقد تم اختيار مطار صبيحة كوكجن الدولي ضمن أفضل 29 مطارا في العالم، خلال استطلاع شمل أكثر من 40 ألف مسافر متوزعين على أكثر من 40 دولة، وذلك في عام 2019.

وصف مطار صبيحة كوكجن الدولي في إسطنبول:

يبلغ طول مدرج مطار صبيحة الدولي 3000 متر مربع، ويوفر الوقود لـ 22 طائرة في الوقت ذاته، وذلك عن طريق خزان وقود بسعة 5000 متر مكعب.. كما أنّ منطقة الوقوف والاستراحة تسع 55 طائرة. وبالنسبة لمحطة الركاب، يتألف مطار صبيحة من محطتين للركاب، دولية ومحلية ! محطة الركاب الدولية، تتألف من 3 صالات، صالتان للمغادرة وصالة للوصول. بالنسبة لصالة المغادرة، تشمل 11 مكتبا للتسجيل و4 بوابات.. وأما صالة التسجيل، فتضم 12 مكتبا لجوازات السفر.

إضافة إلى ماسبق، يضم مطار صبيحة كوكجن الدولي محطات وملحقات خدمية وترفيهية:

  • موقف سيارات من 4 طوابق بسعة 4718 مركبة و72 حافلة.
  • فندق تابع للمطار يتكون من 4 طوابق و128 غرفة.
  • قاعة مؤتمرات بمساحة 400 متر مربع.
  • منطقة للمطاعم والمقاهي والمحال التجارية بمساحة 5000 متر مربع.
  • منطقة السوق الحرة المعفاة من الجمارك، وتبلغ مساحتها 4.500 متر مربع.
  • كما يضم مطار صبيحة 18 مخزنا باردا بمساحة 20 متر مربع لكل واحد منها.
  • منطقة إصلاح وصيانة الطيران.

المواصلات ووسائل النقل إلى مطار صبيحة:

تتوفر مختلف وسائل النقل التي تنقل المسافرين والركاب إلى مطار صبيحة، أو تمر بجواره.. حيث يتم توفير وسائل النقل العام من المطار إلى مختلف مناطق إسطنبول وبورصة عن طريق حافلات مدينة إسطنبول وأيضاً الحافلات المخصصة لنقل المسافرين إلى مدينة بورصة والتي تتوفر على مدار الساعة.. كما يوجد حافلات نقل ركاب المطار التي تأخذ إلى إزميت ومنطقة تقسيم في إسطنبول.. فضلاً عن حافلات نقل خاصة إلى المدن والولايات المجاورة.

ويعد مطار صبيحة هو الوجهة الرسمية للوافدين القامدين لمدن خارج مدينة إسطنبول مثل مدينة يالوفا ومدينة بورصة وكوجالي وغيرها لقربه من هذه المدن وسهولة وسرعة الوصول إليهم.

الشركات العقارية في بورصة

وهكذا من خلال المقال السابق من إيبلا العقارية في بورصة، نكون قدمنا للقراء الكرام تعريفا بمطار صبيحة الدولي في إسطنبول، وبينا موقعه، وتحدثنا عن أهميته وخدماته، وغيرها من النقاط الهامة.

تحرير: إيبلا العقارية

إذا اعجبك الموضوع شاركه مع من تحب…

Compare listings

قارن