ما هو الفرق بين المتر الصافي والمتر الإجمالي في تركيا

gross area and net area

المتر الصافي والمتر الإجمالي في تركيا

من المهم جدا، أن يعرف المستثمر أو المتملك في تركيا الفرق بين المتر الصافي والمتر الإجمالي، وهي من الأولويات التي يجب أخذها بعين الاعتبار عند فحص العقار والاطلاع عليه. كما سنبين في هذا المقال الذي سنتحدث فيه عن المتر المربع الصافي والإجمالي:

المتر الصافي والمتر الإجمالي في تركيا

أهمية معرفة الفرق بين المتر المربع الصافي والإجمالي:

من أهم التدابير والإجراءات التي يجب مراعاتها عند شراء مسكن جديد، هو معرفة مساحة المنزل بشكل مفصل ودقيق. ويجدر التنبه لهذه المسألة، حيث تقدم بعض شركات البناء معلومات المساحة بالمتر المربع الإجمالي، بدلا من صافي الأمتار المربعة في الأبنية والمشاريع التي تبيعها. وعطفا على ذلك، فإن فحص إجمالي وصافي حجم المتر المربع بدقة، لا تقل أهمية عن الإجراءات الأخرى المتخذة عند شراء منزل في تركيا كدراسة سند الملكية والاطلاع على موقع المنزل ومواصفاته وغيرها.

ولذلك؛ فإن إحدى أبرز المشكلات التي يواجهها المستثمرون عند شراء منزل، هو تجاهل الفرق بين المتر المربع الإجمالي والصافي، حيث تتغير حسابات المنزل أو البناء بين المساحة المعلن عنها والمساحة الناتجة من فرق المتر المربع الصافي عن الإجمالي، بمعنى لو تم الإعلان عن مساحة شقة بـ 140 متر مربع ستكون في الواقع بين 110 – 120 متر مربع، وهذا الاختلاف الكبير لايعني وجود مشكلة على العكس تماماً هذا ماسنوضحه في الفقرة التالية. ولتجاوز تلك الأسئلة، يمكن ببساطة معرفة المساحة بالمتر الصافي والإجمالي باستخدام مقياس ليزر أثناء فحص المنزل الذي ترغب بشرائه. وبناء على ذلك، ننصح دائما بالتعامل مع مستشارين عقاريين معتمدين لديهم خبرة كبيرة بقوانين العقارات وإجراءات شرائها، ويمكن للخبير العقاري أن يقدم لك تقييما صحيحا حول مساحة المنزل بالمتر المربع الإجمالي والصافي بكل سهولة.

المتر الصافي والمتر الإجمالي في تركيا

ما المقصود بالمتر المربع الصافي؟

يدل المتر المربع الصافي على المساحة التي يمكن استخدامها والموجودة بين الجدران.. وعند حساب المساحة بالمتر المربع الصافي تحسب مناطق الاستخدام: الغرف، المطبخ، البلكون، الحمام، الصالة، المرحاض.

ما هو المتر المربع الإجمالي؟

يشير المتر المربع الإجمالي على عموم المساحة الإجمالية التي تمتلك فيها.. كالمصاعد والمساحات الاجتماعية وتقسيمات الغرف والمساحات الخضراء ومنافذ الحريق والقاعات السكنية.

تأثير حسابات المتر المربع على سعر السكن:

إن سعر المتر المربع هو المعيار الأساس في مبيعات المنازل.. وللتوضيح مثلا، يمكن أن يشتري الزبون شقة بمساحة إجمالية 120 متر مربع بسعر 120 ألف ليرة، بمقدار ألف ليرة على المتر المربع. وبالتالي.. فقد غفل عن أن المساحة الصافية الصالحة للاستخدام أقل من 120 متر مربع.. وهذا لا يؤدي لخسارة الزبون التي حصلت من عدم معرفته الفرق بين المتر المربع الإجمالي والصافي.. وعدم أخذ هذه المسألة بعين الاعتبار فالعرف السائد في تركيا يتم بيع المنازل بناءً على مساحة المنزل بغض النظر عن سواءً الكلية أو الصافية .

مساحة العقارات في تركيا

ضرورة تقييم العقد بشكل صحيح:

يجب على الزبون أن يقيم عقده بشكل صحيح عند شراء منزل.. ويجب دراسة تفاصيل المساحة بالمتر المربع الإجمالي والصافي الخاص بالمنزل بدقة وعناية. وعلى الزبون، أن لا يتسرع في توقيع العقد حتى يتضمن معلومات صافي وإجمالي للمتر المربع. و للتذكير، فإن صافي المتر المربع في المنزل يتم حسابه على أنه المساحة القابلة للاستخدام الموجودة بين الجدران.. وبناء عليه، لا ينبغي أن يتم تضمين شرائح الأبواب و النوافذ و المداخن و السلالم و المصاعد.. التي لا تقع ضمن صافي المتر المربع، في حساب مساحة المنزل.

مساحة الشقق في تركيا

وهكذا من خلال المقال السابق من إيبلا العقارية، نكون قدمنا فكرة هامة حول الفرق بين المتر المربع الصافي والإجمالي، وبينا أهمية القيام بهذا الإجراء قبل شراء منزل في تركيا.

تحرير: إيبلا العقارية

إذا اعجبك الموضوع شاركه مع من تحب لتعم الفائدة…

اترك تعليقاً

Compare listings

قارن