الجسور في إسطنبول … أهم ثلاثة جسور معلقة في مدينة اسطنبول

Bridges in Istanbul

الجسور في إسطنبول .. تعرف على أهم الجسور المعلقة في مدينة اسطنبول

الجسور في إسطنبول إحدى علامات الجمال والألق التاريخي والحضاري الذي يشع في المدينة.

وإن أحد أبرز المظاهر السياحية المميزة والمواقع الحيوية، هي الجسور في إسطنبول، والتي سنتحدث عن أهمها في هذا المقال:

الجسور في اسطنبول

تمهيد:

سنرافقكم اليوم في جولة سياحية شيقة على أهم الجسور في إسطنبول التي تزدان بها المدينة، كما سنقدم لكم معلومات تعريفية بكل جسر على حدة.

أهم الجسور في إسطنبول:

جسر البوسفور أو جسر 15 تموز:

وهو أحد أشهر الجسور في إسطنبول، يعرف رسميا باسم شهداء 15 يوليو، وبشكل غير رسمي باسم الجسر الأول.

جسر البوسفور أحد الجسور المعلقة الثلاثة الممتدة على مضيق البوسفور في مدينة إسطنبول. وبناء عليه، فهو يربط أوروبا بآسيا ( بجانب جسري السلطان سليم ومحمد الفاتح).

كما يمتد بين أورتاكوي في القسم الأوروبي وبيليربي في القسم الآسيوي.

يستند جسر البوسفور المعلق بفعل الجاذبية على أبراج من الصلب ودعامات مائلة. كما أن أرضية الجسر الديناميكية الهوائية معلقة على كابلات من الصلب.

إضافة إلى ما ذكرنا، يبلغ طول جسر البوسفور 1560 مترا. وعرض أرضيته 33.40 مترا كما تبلغ المسافة بين الأبراج 1.074م. ويبلغ الارتفاع الكلي للأبراج 165م، ويبلغ ارتفاع الجسر عن الأرض من منسوب سطح البحر 64 م.

عند اكتمال بنائه عام 1973. أصبح جسر البوسفور رابع أطول جسر في العالم والأطول خارج الولايات المتحدة. وظل جسر البوسفور أطول جسر في أوروبا حتى اكتمال جسر همبر سنة 1981. وأطول جسر معلق في آسيا حتى اكتمال جسر محمد الفاتح سنة 1988.

إلى جانب ذلك، يعد جسر البوسفور في الوقت الحالي ضمن الجسور المعلقة ذات البحور الطويلة في العالم حيث يحتل المرتبة 33.

إضافة إلى ما سبق، تمر حوالي 180،000 مركبة يوميا في كلا اتجاهي جسر البوسفور شرقا وغربا.. بنسبة تبلغ 85% من السيارات. ويذكر، أن حوالي مليار مركبة عبرت الجسر في عام1997.

كما يعبر مارثون إسطنبول الأوروبي الآسيوي العابر للقارات الجسر في طريقه من آسيا إلى أوروبا في شهر أكتوبر من كل عام، حيث يغلق الجسر أمام حركة مرور المركبات أثناء الماراتون.

ويشارك السياح والزوار في الركض تعبيرا عن بهجتهم ويعبرون الجسر سيرا على الأقدام.. وفي شهر أكتوبر بالذات يتجمهر الكثير من الزوار للاستمتاع بالمناظر والإطلالة الساحرة لجسر البوسفور.

جسر البوسفور في اسطنبول

جسر السلطان محمد الفاتح:

ويطلق عليه جسر البوسفور الثاني، أطول الجسور في إسطنبول، وأحد أطول الجسور المعلقة في العالم.. جسر السلطان محمد الفاتح في إسطنبول تحفة فنية باهرة وأعجوبة نادرة.

يصل جسر السلطان محمد الفاتح بين الجانبين الأوروبي والآسيوي.. وهو جسر معلق يضم برجين من الصلب، وتبلغ المسافة بين برجيه 1090م، ويرتفع البرجان عن مستوى الطريق 105أمتار. والمسافة بين الجسر ومستوى سطح البحر هي 64 متر.

وعن تاريخ تأسيسه، تم تصميم البرج بواسطة شركة فريمان فوكس.. وقد تولى العمل على إنشاء الجسر ثلاث شركات يابانية وإيطالية وتركية حتى اكتماله عام 1988.

والجدير بالذكر، أن جسر السلطان محمد الفاتح كان سادس أطول جسر معلق في العالم عند بنائه سنة 1988، ويعتبر حاليا في المرتبة الرابعة عشرة كأطول جسر معلق في العالم.

جسر السلطان محمد الفاتح

جسر السلطان سليم الأول في إسطنبول:

وهو من أهم وأحدث الجسور في إسطنبول، جسر السلطان سليم الأول أو جسر إسطنبول الثالث ويسمى أيضا جسر البوسفور الثالث.

تم إنشاؤه كثالث جسر يصل بين ضفتي إسطنبول الأوروبية والآسيوية بعد جسر البوسفور وجسر السلطان محمد الفاتح.

في 26 أغسطس من عام 2016، احتفلت تركيا بافتتاح جسر السلطان سليم الأول أعرض جسر معلق في العالم.

وفي سياق تفصيلي، فقد افتتح الرئيس رجب طيب أردوغان ورئيس الوزراء بن علي يلدريم بحضور عدد من ممثلي الدول الأجنبية، جسر السلطان سليم الذي يعد ثالث جسر معلق على مضيق البوسفور، يربط بين قارتي أوروبا وآسيا، ويوفر الجسر خدمة مرور لحوالي 135 ألف سيارة يوميا، حيث يعتبر أعرض جسر معلق في العالم، بعرض 59 مترا، كما يحتوي على 10 مسارات، 8 منها للسيارات، و2 لقطارات السكك الحديدية.

والجدير بالذكر، يعرف جسر السلطان سليم الأول في إسطنبول بأنه أطول جسر معلق مدعم بمسارات للسكك الحديدية في العالم، حيث يبلغ طوله 2164م، كما تعتبر أعمدته الأعلى عالميا بارتفاع 322م.

الجسور في اسطنبول

وهكذا من خلال المقال السابق من إيبلا العقارية، نكون قدمنا معلومات هامة حول أهم الجسور في إسطنبول، حيث تعتبر أحد أهم المعالم السياحية، كما تعكس الجسور في إسطنبول على المناطق المجاورة أهمية حيوية واستثمارية كبيرة.

تحرير: إيبلا العقارية

إذا اعجبك الموضوع شاركه مع من تحب لتعم الفائدة…

اترك تعليقاً

Compare listings

قارن