البدل الرائج للعقار في تركيا

The fair value of the property in Turkey

البدل الرائج للعقار في تركيا ماهو وماهي آلية احتساب السعر الرائج للعقارات في تركيا

البدل الرائج للعقار في تركيا يُعد أحد أسس احتساب الضريبة العقارية.. ومن المهم للمستثمرين، الاطلاع على مفهوم ” رائج بدل للعقار في تركيا” بوصفه عنصر رئيسي لإتمام عمليات البيع والشراء ويمكن اعتباره ميزان للقيمة الحقيقية للمتلكات غير المنقولة الذي يتعامل وفقه القانون التركي مع العقارات. كما سنبين في المقال التالي:

البدل الرائج للعقار في تركيا

تعريف بالبدل الرائج للعقار في تركيا:

المقصود بالبدل الرائج للعقار في تركيا هو قيمة العقارات الحقيقية السائدة ومعيار عام في السوق العقاري.. تُباع الممتلكات الغير منقولة وتُشترى على أساسها. وهي تتغير من فترة زمنية لأخرى وفقاً لمتطلبات السوق وشروطه، ووفقاً للعرض والطلب.

ويُعرَّف مصطلح البدل الرائج قانوناً بأنه قيمة الممتلكات غير المنقولة المعروضة للبيع.. والتي يتم تقديرها وفقاً لأحكام قانون الدولة لتحديد القيم وقانون تقييم الممتلكات غير المنقولة للخزينة وضريبة القيمة المضافة.

 

 

العلاقة بين البدل الرائج للعقار في تركيا وسند الملكية (الطابو):

بما أنّ الطابو هو الوثيقة الرسمية والقانونية التي تؤكد حق ملكية العقار لشخصٍ ما.. فمن أبرز المعلومات التي تذكر فيه هو السعر، ويجب أن يدون سعر للعقار بالليرة التركية وأن يكون مطابقا لقيمته الرائجة المحددة مسبقا عن طريق التقييم العقاري له.

البدل الرائج للعقار في تركيا

فائدة البدل الرائج للعقار في تركيا:

يمتاز البدل الرائج للعقار في تركيا بأهمية وفائدة تتعلق بالزبائن والمستثمرين.. فمن خلال هذا القانون يمكن حمايتهم من الغبن ودفع أسعار مبالغ فيها، وعطفاً عليه.. فعند معرفة الأسعار المحددة في عقارات المنطقة نفسها، يمكن للزبون أن يَطّلع ببساطة على السعر الحقيقي للعقار الذي يرغب بشرائه؛ وبالتالي لن يكون ضحية للاحتيال العقاري.

البدل الرائج للعقار في تركيا

كيفية احتساب البدل الرائج للعقار في تركيا:

يتم احتساب البدل الرائج للعقار في تركيا بالاعتماد على شيئين هما:

القيمة السوقية للعقار في تركيا:

وهي قيمة العقار في السوق في الوقت الحاضر، وتتأثر هذه القيمة بعدة عوامل كالعرض والطلب والموقع والخدمات..

قيمة الضريبة العقارية في تركيا:

تقدر الضريبة العقارية في تركيا بنسبة 4% من سعر العقار المعلن عنه في سند الملكية، ويدفعها كل من البائع والمشتري مناصفة لمرة واحدة فقط عند إجراء معاملة نقل الملكية.

البدل الرائج للعقار في تركيا

قيمة البدل الرائج للعقار في تركيا:

لحساب رائج بدل للعقار في تركيا، يجب أن نأخذ بعين الاعتبار كافة المعلومات المتعلقة بالعقار كالموقع والمواصفات بالإضافة لقيمة السوق لثلاث عقارات أخرى في الموقع نفسه. وبعدها نقوم بعملية حساب على الشكل الآتي:

نحسب قيمة البدل الرائج للمتر المربع في الحي الذي يقع فيه العقار المطلوب عن طريق قسمة مجموع قيم البدل الرائجة للعقارات الثلاثة التي اخترناها على مجموع مساحات تلك العقارات. وبهذا ستكون قيمة رائج بدل للعقار في تركيا تعادل مجموع القيمة الرائجة لكل متر مربع في الحي مضروبة بمساحة العقار المقصود.

هذه كانت أهم المعلومات الخاصة بالبدل الرائج للعقار في تركيا، قدمناها لكم من إيبلا العقارية.

تحرير: إيبلا العقارية

إذا اعجبك الموضوع شاركه مع من تحب لتعم الفائدة….

اترك تعليقاً

Compare listings

قارن