تقرير التقييم العقاري الإلزامي في تركيا

Real estate valuation report in Turkey

تقرير التقييم العقاري الإلزامي في تركيا للأجانب

من المفاهيم المتداولة بكثرة في سوق العقارات والتي يجب الاطلاع عليها هو تقرير التقييم العقاري في تركيا.. فماذا يعني وماهي أهميته. هذا ما سنتعرف عليه في المقال التالي:

تقرير التقييم العقاري

تمهيد:

أصدرت مديرية الطابو والمسح العقاري التابعة لوزارة البيئة والمدن التركية قرارا بتاريخ 15/2/2019 ينص على ضرورة حصول المواطنين الاتراك وكذلك الأجانب على التقييم العقاري، وأصبح شرطا لازما حتى تتم إجراءات نقل الملكية والطابو أو إجراءات الجنسية مقابل شراء عقار.

ما هو تقرير التقييم العقاري؟

التقييم العقاري أو التثمين هو وثيقة توضح قيمة العقار الحقيقية والواقعية في السوق بحسب معايير حددها القانون والعرف في سوق العقارات في تركيا. طبعا، هذه المعايير غير ثابتة وتتغير حسب الظروف الاقتصادية والاجتماعية في البلاد. ولكن تبقى تحت مظلة القوانين التركية.

كيف أحصل على تقرير التقييم العقاري:

للحصول على التقييم العقاري، يجب الذهاب إلى شركات مستقلة ومرخصة من قبل مؤسسة تنظيم ومراقبة أعمال المصارف وهي مؤسسة حكومية مسؤولة عن شركات التقييم العقاري والحاصلة على تراخيص. وأن أي تقرير يصدر من جهة أو فرد أو شركة غير مرخصة في هذا المجال لن يتم الأخذ به..

كيف أحصل على تقرير التقييم العقاري الإلزامي في تركيا

ماهي مدة صلاحية تقرير التقييم العقاري:

يبقى التقييم العقاري ساري المفعول والصلاحية لمدة 3 شهور من تاريخ اصداره. ويمكن الاستفادة من ذلك أنه في حال لم يتم بيع العقار بعد الحصول على التقييم العقاري، يمكن استخدامه لأكثر من مرة حتى بيع العقار، طبعا قبل انقضاء المدة وهي ال ٣ شهور. المعلومات التي يتضمنها التقييم العقاري:

  • معلومات السجل العقاري.
  • الموقع ومايحيط به من خدمات وغيرها.
  • التدقيقات والملاحظات القانونية مثل المواصفات وغيرها.
  • أسعار السوق العقاري في منطقة العقار.

أهمية تقرير التقييم العقاري؟

التقييم العقاري مهم جدا ويعتبر لصالح العملاء والمستثمرين وخاصة الأجانب حيث يقوم بحصر أسعار العقارات بشكل عام ضمن نظام تقييم عقاري موحد. كما أنه يعمل على حماية العملاء والمستثمرين الأجانب من خلال الحصول على معلومات سعر العقار الحقيقي. وبالتالي يمنع وقوعهم في مصيدة الغش والخداع التي يقوم بها البعض من ناحية رفع الاسعار والتلاعب بقيمة العقار الحقيقية بالإضافة لما ذكرنا، فإن التقييم العقاري يضبط عملية التهرب الضريبي في قطاع العقارات والإنشاءات.

تقرير التقييم العقاري الإلزامي في تركيا

استخراج تقرير التقييم العقاري وتكلفته:

تجري عملية اعداد التقرير خلال يومين او ثلاثة ليكون جاهزا.. أما بالنسبة لتكلفة التقييم العقاري فهي تتراوح بين 3500 – 6000 ليرة تركية يتم دفعها إلى قسم التقييم العقاري لدى الادارة العامة للطابو في تركيا عن طريق أحد البنوك التركية.

وهكذا من خلال المقال السابق من إيبلا العقارية تحدثنا عن تقرير التقييم العقاري الإلزامي للأجانب في تركيا.

تحرير: إيبلا العقارية

إذا اعجبك الموضوع شاركه مع من تحب لتعم الفائدة…

اترك تعليقاً

Compare listings

قارن