مشاريع عقارية بضمانات حكومية

Real estate projects with government guarantees in Turkey

مشاريع عقارية بضمانات حكومية في تركيا مميزات وسلبيات

نسمع كثيرا بجملة مشاريع عقارية في تركيا بضمانات حكومية.. ما المقصود بمشاريع عقارية بضمانات حكومية وماهي ميزاتها. وهل لها سلبيات وعيوب…؟ هذا ما سنتعرف عليه في المقال التالي من إيبلا العقارية:

مشاريع عقارية بضمانات حكومية

ما المقصود بعقارات ذات الضمان الحكومي في تركيا:

في حال لفت انتباهنا عرض لعقار بضمان حكومي في تركيا، فالمقصود فيه أنَّ هذا المشروع العقاري وهذا البناء تم إنشاؤه بإشراف الحكومة التركية عبر شركات إنشائية تابعة للدولة، وتم إنجازه بشكل كلي وتسويقه كاستثمار حكومي خالص..

بالإضافة لذلك، يدخل تحت مسمى عقارات بضمانات حكومية كل مشروع تم إنجازه ضمن شراكة الحكومة مع شركات إنشاء خاصة سواء كان عبر الأرض والبناء أو عبر ملكية الأرض فقط. وهذا سيأخذنا لتوضيح المسألة الثانية وهي أشكال الضمان الحكومي للعقارات في تركيا..

 

 

أشكال الضمان الحكومي للعقارات:

  1. مشاريع عقارية باستثمار حكومي كامل حيث تكون العقارات في هذه الحالة ملك للحكومة بشكل كامل فهي مالكة الأرض وبنفس الوقت هي شركة الإنشاء بالإضافة للقيام بعملية التسويق لأبنية هذا المشروع.. دون شراكة مع أي جهة خاصة.. ومعظم هذه المشاريع تكون في مناطق التوسع العمراني والتحول الحضري على أطراف المدن..
  2. من أشكال الضمان الحكومي للعقارات في تركيا هو المشاريع بمشاركة الحكومة مع شركات إنشائية وعقارية خاصة وفي هذه الحالة تكون الحكومة هي مالك الأرض وتشارك شركة خاصة بعملية الإنشاء وبالتالي تكون مساهمة بإنجاز مشروع البناء والذي يتم عرضه وتسويقه بضمانات حكومية..
  3. للعقارات بضمانات حكومية فتكون الدولة فيه مالكة للأرض فقط دون المساهمة بإنشاء المشروع حيث تقوم الشركات الخاصة بإنجازه بشكل كامل. ثم تسويقه وبيعه ويبقى هذا الشكل ينطوي تحت مسمى عقارات بضمانات حكومية باعتبار ملكية الأرض تعود للدولة

مشاريع عقارية بضمانات حكومية

مميزات العقارات بضمانات حكومية:

من المعروف أن لعروض العقارات بضمانات حكومية في تركيا عدة ميزات وإيجابيات تشكل عامل امان وثقة بشكل عام للمستثمرين الأجانب وأهمها:

  • التسليم على الموعد في التاريخ والوقت المحدد وغالبا لا يحصل تأخير أو على الأقل لا تتجاوز مدة التأخير أشهر معدودة..
  • يتم الإعلان عن العروض بأسعار مناسبة ولا يتم التلاعب بالأسعار بزيادات مبالغ بها.
  • العقارات بضمانات حكومية تضمن حقوق العملاء من ناحية الأقساط وعمليات الشراء.
  • كما تضمن تسجيل سعر العقار الحقيقي في الطابو.
  • كذلك لا يكون هناك تباين وفرق بين السعر المطروح للمستثمر التركي والمستثمر الأجنبي. فيكون السعر موحداً للطرفين..

إضافة لذلك يضمن العميل استلام شقته ومنزله بالتشطيبات والديكورات التي تم رؤيتها ضمن العروض بدون تلاعب..

مشاريع عقارية بضمانات حكومية

سلبيات وعيوب بالعقارات والمشاريع التابعة للحكومة:

يوجد بعض الملاحظات السلبية على مشاريع العقارات بضمانات حكومية وتتلخص في النقاط التالية:

  • المشاريع الحكومية تتبع نمط وتصميم معماري متشابه وتقليدي على العموم وذلك يتكرر في أكثر من مشروع. على عكس مشاريع الشركات الخاصة التي تتبع تصاميم حديثة ومختلفة وفي هذه النقطة تحديدا يمكن لمن يرغب بالتملك في عقار بطراز مختلف غير تقليدي بضمان حكومي أن يختاره من بين العروض التي تكون ضمن المشاريع التي تستثمرها الشركات الخاصة بمشاركة الحكومة.
  • ومن السلبيات التي قد تحصل أيضا تأخر الدعم المالي من الحكومة وهو ما يؤدي إلى تأخير إنجاز المشروع وبالتالي تأخير التسليم على الموعد..

هذه كانت أهم المعلومات حول المشاريع العقارية بضمانات حكومية في تركيا، قدمناها لكم من إيبلا العقارية.

تحرير: إيبلا العقارية

إذا أعجبك المقال شاركه مع من تحب لتعم الفائدة…

اترك تعليقاً

Compare listings

قارن