إرغاندي جسر النشاطات الفنية في بورصة

Irgandı Bridge in Bursa

إرغاندي جسر النشاطات الفنية في بورصة

إذا كنتم في زيارة لمدينة بورصة، فلا تفوتوا عليكم زيارة جسر إرغاندي أحد أجمل المعالم التاريخية والسياحية التي تجمع بين سحر الطبيعة وجمال التراث الإنساني.. كما أنّ جولتكم بين الأعمال والمعارض الفنية المُشبعة بالحنين ومحاكاة الماضي، ستثري تجربتكم ومغامرتكم السياحية وتضفي عليها مزيداً من الألق والمتعة. وفي هذا المقال، سنتعرف من إيبلا العقارية على إرغاندي جسر النشاطات الفنية في بورصة:

إرغاندي جسر النشاطات الفنية في بورصة

موقع جسر إرغاندي:

يقع جسر إرغاندي بين حي عثمان غازي وحي يلدريم في مدينة بورصة. وهذا موقع الجسر بالتحديد:

Kurtoğlu, Gökdere Blv. No: 14, 16360 Yıldırım/Bursa

يمكن الوصول إلى الجسر من شارع أتاتورك بمنطقة عثمان غازي في مركز المدينة.

تاريخ جسر إرغاندي:

يعتبر جسر إرغاندي أقدم الجسور المستخدمة كسوق في العالم، تم إنشاؤه عام 1442 م. على يد تاجر عثماني يدعى مصلح الدين بن إرغاندي علي، وذلك خلال فترة حكم السلطان العثماني مراد الثاني. تضرر جسر إرغاندي جراء الكوارث الطبيعية والحروب كان آخرها عام 1922، وتم ترميمه فيما بعد في عامي 1949 و2004. وظلّ تطويره وتجديده مستمراً إلى وقتنا الحالي، بالإضافة لبناء المرافق و المحلات التجارية من حوله، ليكون من أجمل الجسور وأكثرها جاذبية.

اهم الاماكن السياحية في مدينة بورصة

وصف الجسر التاريخي في بورصه:

جسر إرغاندي جسر حجري مُقوَّس تم تشييده في العصر العثماني فوق نهر “غوك ديره” أحد روافد نهر نيلوفر، تصطف على جانبيه محلات تجارية لبيع المواد و الأعمال الفنية ومنتجات الحرف اليدوية و التقليدية. طول قوس جسر إرغاندي 16 متر، وعرضه 11 متر. وهو نموذج فريد للجسور المُغطاة التي تضم سوقاً.. ومن المشهور، أنّه لا يوجد سوى ثلاثة جسور أخرى في العالم تضم محلات تجارية هي بونتي ريالتو وبونتي فيشيو في إيطاليا وجسر أوسام في بلغاريا.

النشاطات الفنية في بورصة:

يعتبر جسر إرغاندي فريد من نوعه في العالم، حيث يجذب اهتماماً كبيراً من الزوار. ويثبت وجوده كقيمة فنية عالية ليكون ” الجسر الفني” الواصل بين الماضي المتمثل بالإرث التاريخي والحاضر الذي يحاكي هذا الإرث بعدة حرف ومهن تقليدية. كما يوجد في جسر إرغاندي أكثر من 20 معرض فني والعديد من ورشات العمل الفنية. والتي تنجز تحفاً من الأعمال الإبداعية والثقافية، مثل: الرخام، الخط، الجداريات، الخشب، الإضاءة، نفخ الناي، الزخارف، النمنمات، صناعة البلاط.. وورش الملابس الأناضولية، بالإضافة لمعرض فني للرسم والنحت.

وينشط جسر إرغاندي كسوق حيث توجد ورش الفنون الشعبية التقليدية. والتي تحظى بإقبال كبير جدا من السياح وعشاق الفن والتراث العالمي على مقاهي ذات أجواء شاعرية راقية، يستضيف جسر إرغاندي الزوار المحليين والأجانب. ليستمتعوا بالإطلالة الخضراء ومشاهد الماء الجاري تحته و المتدفقة من سفوح أولوداغ، لسحر هذه الإطلالة.. ننصحكم بتجربة احتساء القهوة والشاي بإحدى هذه المقاهي والاستمتاع بهذه الأجواء.

مهرجانات فنية في جسر إرغاندي في بورصة:

يعد جسر إرغاندي نقطة وصل بين عدة نقاط تاريخية.. حيث توجد على جانبيه الكثير من المواقع الأثرية و السياحية و الأماكن الدينية كالقبر الأخضر ومسجد يلدريم بيازيد والمسجد الأخضر. وإنّ تقديمه لعروض فنية تحاكي هذه الأماكن أمر مثير للإعجاب كما يضم جسر إرغاندي حوالي 32 محل تجاري. بالإضافة لعدة مخازن و مستودعات وحظائر كانت تستخدم لخيول التجار قديماً. ويقام في جسر إرغاندي مهرجان “أيام الفن العالمية لجسر إرغاندي” في الفترة الممتدة بين 12 إلى 14 من شهر أكتوبر من كل عام.

لا تفوتوا زيارة إرغاندي جسر النشاطات الفنية في بورصة وقضاء وقت ممتع بأحد أهم المعالم السياحية والتاريخية في المنطقة، حيث يوفر إطلالة مميزة على بورصة، كما أنه مكان مثالي للاستمتاع بالأنشطة الفنية و المظاهر الثقافية. كما يمكنكم عمل جولة رائعة في الجسر والقيام أيضاً بزيارة أحد المقاهي المتميزة في الجسر للاسترخاء والاستمتاع بالإطلالات الشاعرية على مدينة بورصة. لا تنسوا مشاهدة المعروضات و الأعمال الفنية الموجودة على الجسر. كما يمكنكم أن تشاركوا في المعارض الفنية، وخاصة عروض الرسم التي يتم تنظيمها على جسر إرغاندي.

اهم الاماكن السياحية في مدينة بورصة

هذه كانت أهم المعلومات الخاصة بإرغاندي جسر النشاطات الفنية في بورصة، قدمناها لكم من إيبلا العقارية.

تحرير: إيبلا العقارية

اترك تعليقاً

Compare listings

قارن