الإجراءات القانونية اللازمة لشراء شقة في بورصة

الإجراءات القانونية اللازمة لشراء شقة في بورصة

بعد اختيارك لشقة مناسبة في بورصة واتخاذ قرار بشرائها بناءً على تصوراتك ودراستك الفنية والاستثمارية لهذه الشقة.. فأنت بالطبع تريد أن تُصبح مالكاً لها بشكل رسمي، وليتم ذلك هناك جملة من الإجراءات القانونية التي يلزم اتباعها حتى يتم إنجاز معاملة التملك بصورة كاملة.. فما هي الإجراءات القانونية اللازمة لشراء شقة في بورصة؟ وما هي الوثائق والأوراق المطلوبة؟ هذا ما سنتعرف عليه في المقال التالي:

الإجراءات القانونية اللازمة لشراء شقة في بورصة

الإجراءات القانونية اللازمة لشراء شقة في بورصة:

الحصول على الموافقة الأمنية:

في حال كنت أول مشتري في الوحدة السكنية، يستوجب عليك استخراج موافقة أمنية والتي يستغرق صدورها من شهر إلى شهرين كحد أقصى، ويتم تقديم الطلب للسلطات المعنية في منطقة المشروع العقاري..

أما في حال كان هناك مستثمرون أجانب قد سبقوك بشراء شقق من المجمع أو المشروع العقاري ذاته، فلن يطلب منك أخذ موافقة أمنية على شرائك للشقة. والجدير بالذكر، يُستحسن أن تسأل قبل شراء أي شقة في بورصة إن كنت بحاجة لاستخراج موافقة أمنية كأول مشتري في المشروع أم لا.. وتجدر الإشارة هنا، أنّ طلبات الموافقة الأمنية لا يتم رفضها طالما ليست على مقربة من نقاط عسكرية وأمنية حساسة. وبطبيعة الحال لا يتم تشييد مجمعات سكنية بالقرب منها لكي تحافظ على قيمتها الاستثمارية. والأهم من ذلك، أنّ الجهة البائعة هي من يقع على عاتقها تقديم طلب للسلطات المعنية من أجل أخذ الموافقة الأمنية لأول مستثمر أجنبي في المشروع، وكل ما عليه أن يعطيهم الأوراق والوثائق الشخصية الخاصة به، وهم يتولون هذه المهمة وينتظرون أخذ الموافقة بعد استغراقها للمدة المطلوبة.

دليل شراء شقة في بورصة في 2023

وثيقة التقييم العقاري:

من أهم الأوراق التي يجب استخراجها قبل شراء شقة في بورصة، هي وثيقة تقرير التقييم العقاري، وهي تبين قيمة الشقة الحقيقية وفقاً لمعايير وقوانين سوق العقارات.. ومن أهم فوائدها أنها تجنب العميل من الغش والاحتيال عبر دفع سعر مرتفع أكبر بكثير من القيمة الحقيقية للشقة. وللحصول على تقرير التقييم العقاري، يجب الذهاب إلى شركات مستقلة ومرخصة من قبل مؤسسة تنظيم ومراقبة أعمال المصارف والمعروفة بbddk وهي مؤسسة حكومية مسؤولة عن شركات التقييم العقاري والحاصلة على تراخيص. ويبقى تقرير التقييم العقاري ساري المفعول والصلاحية لمدة 3 أشهر من تاريخ اصداره.

استخراج وثيقة التقييم العقاري

عقد بيع العقار:

من الإجراءات القانونية اللازمة لشراء شقة في بورصة. هو كتابة عقد البيع والشراء وتوثيقه، ويتضمن عقد شراء شقة في بورصة بعض البنود الواضحة تكفل حقوق كلا الطرفين البائع والمشتري. ويجب أن يتم التوقيع عليه وتوثيقه عند كاتب العدل وأن يكون على نسختين واحدة مع البائع والثانية مع المشتري. والهدف من إبرام عقود الشراء والبيع وتصديقها.. هو منحها صفة قانونية تحفظ حقوق الطرفين وتبين واجبات كل طرف تجاه الآخر وبالتالي الالتزام ببنود العقد..

بيع العملة الأجنبية ودفع قيمة العقار:

صدر قرار رسمي في تركيا بتاريخ 6/1/2022، ينص على ضرورة بيع العملة الاجنبية المراد شراء عقار في تركيا بها إلى البنك المركزي التركي واستبدالها بالليرة التركية عبر بنك وسيط. وبناءً على ذلك، من الإجراءات القانونية التي يجب القيام بها عند شراء شقة في بورصة.. أن تقوم بتصريف العملة الأجنبية لديك أيّاً كان نوعها إلى الليرة التركية في إحدى البنوك الوسيطة لدى البنك المركزي التركي في بورصة.

بعد تصريف العملة الأجنبية، يجب تحويل قيمة الشقة بالعملة المحلية إلى البائع عبر نفس البنك الوسيط. وتقديم إيصالات التحويل عند اجراء معاملة الطابو ونقل الملكية في مديرية السجل العقاري. وعند عملية تصريف العملة الأجنبية والدفع بالليرة التركية. يتم الاعتماد على النشرة الرسمية لسعر صرف العملات الصادرة عن المصرف المركزي التركي قبل يوم واحد من تاريخ الدفع. والجدير بالذكر، تتم عملية تصريف العملات من خلال أحد البنوك العاملة في تركيا ليتم تحويلها إلى البنك المركزي تحديدا.. ولذلك لن يكون بإمكانك تصريف المبلغ لدى مكاتب الصرافة أو الدفع بالعملة الأجنبية باليد إلى البائع..

نقل ملكية الشقة واستلام الطابو:

لكي تجري معاملة شراء شقة في بورصة بصورة نهائية، يجب القيام بإجراءات نقل ملكية الشقة من البائع إلى المشتري.. بالبداية، يتم تجهيز الأوراق والمستندات المطلوبة من الإثباتات الشخصية كجواز السفر وبطاقة الإقامة. بالإضافة للمستندات المتعلقة بالشقة نفسها كوثيقة التقييم العقاري ووثيقة التأمين ضد الكوارث والزلازل.. بعد تحضير الأوراق المطلوبة، يمكنك الذهاب إلى دائرة السجل العقاري للبدء بعملية نقل الملكية.. كما تتم أثناء إنجاز المعاملة دفع ضرائب ورسوم نقل ملكية الشقة. وتعد تكاليف ملكية الشقة في بورصة منخفضة، وأهمها: ضريبة نقل سند الملكية (الطابو) وتبلغ 4% من قيمة الشقة.. تستغرق مدة معاملة نقل ملكية الشقة في بورصة من 4 إلى 7 أيام عمل.. فبعد قبول طلب تسجيل ملكية العقار الذي يقدمه المشتري لا تستغرق عملية الشراء ونقل الملكية أكثر من يوم واحد. وعلى إثرها، يتم منحه وثيقة الطابو (سند الملكية) من قبل مديرية السجل العقاري، ليصبح بذلك مالكاً للشقة ومتصرفاً فيها بشكل رسمي.

الاجراءات اللازمة لشراء عقار في بورصة تركيا

هذه كانت أهم المعلومات عن الإجراءات القانونية اللازمة لشراء شقة في بورصة، قدمناها لكم من إيبلا العقارية.

تحرير: إيبلا العقارية

اترك تعليقاً

Compare listings

قارن