ماهي إجراءات الطلاق في تركيا للأجانب؟

divorce in Turkey

الطلاق في تركيا – ماهي إجراءات الطلاق في تركيا للأجانب؟

الطلاق في تركيا من القضايا الواضحة والمنظمة ضمن قوانين البلد، والتي تم ضبطها وترتيبها وفق قوانين سويسرا.. والجدير بالذكر، أن شروط الإنفصال في تركيا لا تتم مطلقا؛ إلا إذا تم تثبيت الزواج بشكل رسمي في محكمة تركية. كما سنبين في هذا المقال:

ماهي اجراءات الطلاق في تركيا

حول الطلاق في تركيا:

في حال كان الأجانب قد سجلوا زواجهم في بلدانهم، فيجب تثبيت زواجهم في تركيا إذا قرروا الانفصال والقيام بإجراءات الإنفصال في تركيا، أو عليهم الحصول على الإنفصال في بلدهم. ولبدء إجراءات الإنفصال في تركيا، يجب تسجيل الزواج في مكتب الإحصاء والإسكان.. كما تعقد جلسات المحكمة بشكل خاص بناء على رغبة الأطراف. إضافة لذلك، يمكن للمحكمة أن تمنح كلا الطرفين مهلة طويلة من 1 إلى 3 سنوات لإجراء المصالحة.. وفي حال تم الطلاق، لا يحق للمرأة أن تتزوج مرة أخرة لمدة سنة بعد الطلاق. إلى جانب ذلك، يتم تحديد حضانة الأطفال من قبل القاضي في المحكمة، ولمن ستؤول رعاية وحضانة الأطفال آخذا بعين الاعتبار الوضع المادي والاجتماعي والعاطفي الذي يناسب الطفل. وبالنسبة للنفقة، تقرر المحكمة أيا من الطرفين يتحمل المسؤولية، وقد تكون النفقة والمصاريف مشتركة بينهما. وفي حال كان سبب الطلاق في تركيا، هو العنف المنزلي يتم تحديد وقت لزيارة الأطفال من قبل المحكمة.

أسباب الطلاق في تركيا:

يعتبر أساس التوافق بين الزوجين في المعتقدات والمشاعر أو عدمه، هو السبب العام للانفصال والطلاق في تركيا. كما يوجد عدة أسباب أخرى تؤدي للطلاق منها:

  • العنف الأسري.
  • الخيانة الزوجية.
  • سلوك مخل بالأخلاق والآداب العامة.
  • جرم أو جناية يرتكبها أحد الزوجين.
  • الأمراض العقلية والنفسية.

معاملة الطلاق في تركيا للأجانب

أنواع الطلاق في تركيا:

يوجد نوعان رئيسيان من الإنفصال في الجمهورية التركية، هما:

  1. طلاق دون رضا أحد الطرفين.
  2. طلاق بالتراضي.

فإذا كان الطلاق من النوع الأول، يسجل أحد طرفي الطلاق الطلب مرفقا بالسبب الذي دفعه لذلك، كالعنف المنزلي أو المرض النفسي وغير ذلك. وأما في حال كان الطلاق بالتراضي، يذهبان إلى المحكمة دون أي اعتراض لتقوم المحكمة باتخاذ إجراءات الطلاق.

استمارة طلب الإنفصال:

لبدء عملية الطلاق وسير إجراءاتها، يجب أولا ملء نموذج طلب الطلاق. في نص طلب الطلاق من قبل الزوجين، يوجد مواد مثل خصائص الزوجين ودوافع الطلاق وتحديد الطلب. بعد ملء الاستمارة في هذا النموذج وتقديمه إلى المحكمة، يمكن البدء في إجراءات الطلاق.

الوثائق اللازمة للطلاق الغيابي في تركيا:

ليتم الحصول على الطلاق الغيابي، هناك أوراق ووثائق لازمة حتى يتمكن المحامي من استخدامها لاستكمال إجراءات الطلاق الغيابي. تشمل الوثائق والمستندات المطلوبة للطلاق الغيابي في تركيا ما يلي:

  • هوية الزوجين.
  • صورة من تصريح الإقامة في تركيا.
  • أصل وصورة من خطاب الطلاق.
  • استمارة الطلاق.
  • صور شخصية للزوجين.
  • أصل وصورة عقد الزواج.

قوانين وشروط الطلاق في تركيا:

شروط الإنفصال بالتراضي:

  1. أن يكون مضى على الزواج سنة على الأقل.
  2. أن يتم الاتفاق بين الزوجين على الإنفصال، وأن تكتب هذه الاتفاقية وتوقع من كليهما.
  3. أن يحضر الطرفان إلى المحكمة ويعلنان أنهما قررا الطلاق.

وفي هذه الحالة، لا يلزم حضور محامي. وأما في حال كان الإنفصال من أحد الطرفين، فيجب تحديد سبب الإنفصال وتعيين محامي للقيام بإجراءات الطلاق في تركيا بشكل رسمي.

محامي عربي في بورصة مختص بشؤون الأجانب

الطلاق للأجانب في تركيا:

يوجد وضعان لطلاق الأجانب في تركيا:

  1. أن يكون أحد الزوجين مواطن تركي والآخر أجنبي.
  2. أن يكون الزوجان من الأجانب ويقيمان في تركيا.

فيما يخص الوضع الأول، إذا تقدم الزوج، أو الزوجة الأجنبي بطلب الإنفصال ببلده أو بلدها، يجب على الطرف الآخر التركي تقديم طلب الإنفصال في تركيا. وفي الحالة الثانية، يتم تطبيق إحدى الخيارات التالية:

  • تطبيق قانون الدولة التي ينتمي إليها الزوجان عند الطلب.
  • قانون البلد الذي يعيش فيه الزوجان.
  • القانون التركي في حال لم يحدد أيا مما سبق ذكره.

وتجدر الإشارة، بأن الحكم في الإنفصال في تركيا من تقسيم ممتلكات وحضانة أطفال وغيرها يتم من قبل المحاكم التركية ويتوافق مع قواعد القانون الدولي الخاص.

الميراث في تركيا

وهكذا من خلال المقال السابق من إيبلا العقارية، نكون تحدثنا عن الطلاق في تركيا، كما بينا أهم شروطه وإجراءاته، حيث وضحنا عملية الطلاق في تركيا بالنسبة للأجانب.

تحرير: إيبلا العقارية

إذا اعجبك الموضوع شاركه مع من تحب لتعم الفائدة…

اترك تعليقاً

Compare listings

قارن