شروط الحصول على الجنسية التركية

الجنسية التركية

شروط الحصول على الجنسية التركية

الحصول على الجنسية التركية: اتبعت الحكومة التركية في السنوات الأخيرة.. منهج منح الجنسية التركية للمستثمرين الأجانب، الراغبين الحصول على الجنسية التركية وفقاً للشروط والأحكام، الموضوعة في قانون الإقامة والجنسية التركي.

شروط الحصول على الجنسية التركية

تمهيد:

أصدرت الحكومة التركية صباح يوم الأربعاء 19 من أيلول/ سبتمبر .2018 مرسوماً يقضي بالتعديل على قانون منح الجنسية التركية من خلال التملك العقاري للأجانب.. حيث نص القانون الجديد على حق الأجنبي بالحصول على الجنسية التركية مقابل تملك عقار بحد أدنى قدره (250.000) دولار أمريكي أو مايعادلها شريطة أن لايتم بيعه خلال مدة ثلاث سنوات.

في حين كان من المشترط على الأجانب الراغبين بالحصول على الجنسية التركية. شراء عقار بقيمة (1.000.000) مليون دولار، قبل العمل على تعديل القانون، ليصبح المبلغ المطلوب للحصول على الجنسية التركية هو (400.000) دولار أمريكي اعتباراً من تاريخ 01/01/2023.

جاء هذا التعديل في إطار الدعم المقدم من الحكومة التركية.. لإستقطاب المستثمرين الأجانب الراغبين في الحصول على الجنسية التركية.. وعليه فقد قامت وزارة الداخلية التركية، بإنشاء مكاتب مخصصة للراغبين بالحصول على الجنسية التركية. وأكدت الوزارة أن هذه المكاتب ستعمل على تقديم الدعم الكامل، للراغبين بالحصول على الجنسية التركية. وهنا قد يتبادر لذهن المستثمر عدة أسئلة :

الحصول على الجنسية التركية

كيف يمكنني الحصول على الجنسية التركية من خلال التملك العقاري؟

يمكن لكل أجنبي الحصول على الجنسية التركية، في حال تملك عقار بقيمة 400.000 ألف دولار أمريكي. حتى وإن لم يكن العقار جاهزاً للسكن وكان في حالة الإنشاء.

هل يمكنني الحصول على الجنسية التركية في حال شراء عقار من شخص أجنبي؟

يشترط في حال الرغبة بالحصول على الجنسية التركية مقابل العقار.. أن يتم شراء العقار من شركة تركية، أو أن يكون المالك تركي الجنسية. وفي حال كان مالك العقار أجنبي وتم شراء العقار منه، فلا يحق له التقدم للحصول على الجنسية التركية.

في حال الحصول على الجنسية التركية هل يمكن أن تمنح لعائلة المستثمر؟

،تمنح الجنسية التركية لجميع أفراد العائلة ما دون الثامنة عشرة، أو من تجاوز الثامنة عشرة ولايزال تحت رعاية الأسرة بما فيهم الزوجة.. ويتم تقديم جميع البيانات المتعلقة بالعائلة منذ البداية مرفقة مع الأوراق الثبوتية.

كم المدة الزمنية المتوقعة للحصول على الجنسية التركية؟

بعد إتمام عملية تسجيل العقار في دائرة الطابو وتثبيت الملكية، وتحضير الملف مرفقاً بكافة المعلومات المطلوبة والتي سنذكرها لاحقاً يخضع الملف للدراسة ويتم الموافقة عليه في مدة تتراوح بين 3 – 6 أشهر.

وهنا قد يتبادر إلى الأذهان سؤال، هل سأبقى خلال هذه المدة في تركيا أم أنه بإمكاني مغادرتها لحين صدور القرار؟ قرار البقاء في تركيا أو مغادرتها لحين صدور الموافقة على الجنسية التركية ، هو قرار عائد للشخص نفسه يمكنكم المغادرة أو البقاء دون شرط أو قيد.

الحصول على الجنسية التركية

ماهي الإجراءات التي من الواجب القيام بها بعد شراء العقار للحصول على الجنسية التركية؟
  • استخراج التقييم العقاري (Ekspertiz) وذلك عن طريق شركات التقييم المعتمدة من دائرة الطابو.
  • استصدار بيان ملكية العقار (Kat Mülkiyet)
  • استخراج إذن السكن (Oturma İzni) في حال كان العقار جاهزاً للسكن.
  • إستصدار براءة ذمة للعقار (Burç yoktur)
  • إشعار التحويل البنكي لمبلغ 400.000 دولار أو مايعادله.
  • صورة عن جواز السفر لكافة أفراد العائلة.
  • عدد 4 صور شخصية.
  • بيان عائلي.

فيما يخص شرط إشعار التحويل البنكي لغاية الحصول على الجنسية التركية، هل يمكنني أن أقوم بدفع قيمة العقار نقداً عند الشراء؟ يعتبر التحويل البنكي شرط رئيسي للحصول على الجنسية التركية. لأنه في حالة الدفع نقداً لن تتمكن من تحقيق أحد أهم شروط الحصول على الجنسية التركية. وهو إظهار الإشعار البنكي بقيمة التحويل من حساب المشتري إلى حساب الشركة أو الشخص التركي البائع.. مصدق من البنك ومرفق ضمن الملف المطلوب للحصول على الجنسية التركية.

 

 

هل يشترط أن يكون العقار سكنياً للحصول على الجنسية التركية؟

لايشترط أن يكون العقار سكنياً للحصول على الجنسية التركية، ويمكن أن يكون العقار استثمارياً كالفنادق والمكاتب والمحال التجارية.. ويحق لكم إستثماره بالشكل الذي لايتعارض مع قانون الإستثمار العقاري التركي.. في مدة الثلاث سنوات المشروطة بعدم بيع العقار الذي تم الحصول على الجنسية التركية من خلاله. وعندما تنقضي فترة عدم السماح يمكنكم التصرف بالعقار بالشكل الذي يناسبكم.

هل سأقوم بالتخلي عن الجنسية الأم في حال الحصول على الجنسية التركية؟

لا يشترط في القانون التركي للراغبين بالحصول على الجنسية التركية، التخلي عن جنسيتهم الأصلية.. ويمكن الإبقاء على جنسيتهم أياً كانت مع حرية الإختيار في تغيير الإسم واللقب.

ماهي الميزات التي أحصل عليها في حالة حصولي على الجنسية التركية؟

يعتبر جواز السفر التركي من أقوى الجوازات في العالم، ويحتل المرتبة التاسعة والثلاثون عالمياً، كما يخولك السفر إلى 72 دولة حول العالم بدون تأشيرة دخول.. منهم قطر واليابان وكوريا وأندونيسيا، كما يمكنكم من دخول 42 دولة بتأشيرة دخول من المطار منهم الكويت والبحرين.. ويمكنكم دخول 7 دول تأخذ تأشيرة إلكترونياً منهم إستراليا وسلطنة عمان.

كما أن الدولة التركية تقدم الرعاية الصحية العلاجية مجاناً لمواطنيها، ويحق لكم في حالة الحصول على الجنسية التركية، المشاركة في الإنتخابات الرئاسية والنيابية والترشح أيضاً للمقاعد البرلمانية أو غيرها. إضافة إلى الانتهاء من كافة العقبات المتعلقة بالأجانب من تملك أو استصدار أذون العمل. أو شرط توظيف الأتراك في الشركات الأجنبية وغيرها. كل هذا ينتهي مع حصولكم على الجنسية التركية، هذا جزء فقط من مميزات الحصول على الجنسية التركية وهناك الكثير غيره. وفي حال الرغبة بالحصول على الجنسية التركية من خلال التملك العقاري.. فنحن في إيبلا العقارية نضع بين أيديكم العديد من العروض المميزة، والمناسبة للحصول على الجنسية التركية.

جواز سفر

لمزيد من المعلومات قم بالتواصل مع مستشارك العقاري مجاناً على الرقم التالي:

00905343240017

تحرير: إيبلا العقارية

إذا اعجبك الموضوع شاركه مع من تحب لتعم الفائدة

Compare listings

قارن