ماهو التقييم العقاري في تركيا

التقييم العقاري في تركيا

التقييم العقاري في تركيا

التقييم العقاري في تركيا ضروري للراغبين بالتملك العقاري، فقد أصدرت الحكومة التركية بتاريخ 15/02/2019 قراراً، يقضي بضرورة حصول المستثمرين الأجانب الراغبين بالتملك العقاري في تركيا.. يمكن الحصول على تقرير التقييم العقاري من خلال الشركات المعتمدة لدى دائرة الطابو في تركيا، وإرفاقه ضمن الأوراق المطلوبة لإتمام عملية شراء العقار .. كما أنه يعد التقييم العقاري في تركيا أمراً صعباً نظراً لأن لكل عقار ميزات خاصة، مثل الموقع وحجم العقار ومخطط العقار ووسائل الراحة والرفاهية المتوفرة  في العقار.

ماهو التقييم العقاري في تركيا

فهرس المحتويات:

  • تمهيد.
  • صلاحية تقرير التقييم العقاري.
    • أهمية تقرير التقييم العقاري.
    • مفهوم تقرير التقييم العقاري.
    • القيمة السوقية مقابل العقار.
  • طرق التقييم العقاري.
  • من الذي يقوم بتنظيم التقييم العقاري في تركيا.

تمهيد:

من المؤكد أن مفاهيم سوق العقارات في تركيا مثل العرض والطلب في منطقة معينة، ستلعب دوراً هاماً بالتأكيد في القيمة الشاملة للعقار.. ومع ذلك يجب أن تخضع العقارات المراد تملكها، وبكافة أشكالها للتقييم العقاري في تركيا بإستخدام إحدى الطرق المتعددة. للتأكد من القيمة العادلة للعقار بحسب السعر الرائج في منطقة العقار.

كيف يتم إعداد تقرير التقييم العقاري في تركيا وبناءً على ماذا يتم إعداد التقييم العقاري؟

مثل هذه الأسئلة التي يبحث الكثير من المستثمرين عن إجابتها، ستوفر هذه المقالة من إيبلا العقارية مقدمة للمفاهيم الأساسية، وطرق تقييم العقارات في تركيا لا سيما فيما يتعلق بالتملك العقاري.

ماهي مدة صلاحية تقرير التقييم العقاري:

مدة صلاحية تقرير التقييم العقاري في تركيا المطلوب في معاملات سند الملكية، المتعلقة بالاستحواذ على العقارات من قبل الأجانب هي ثلاث أشهر.. بما أن سعر العقار قد تتغير فلا توجد لائحة قانونية تحدد مدة تقرير التقييم العقاري في تركيا،

ومع ذلك إذا لم يكن هناك تغيير فيما يتعلق بالوضع المادي والقانوني للعقار، فمن الممكن أن يظل تقرير التقييم سارياً بشكل عام .. خلال فترة من ستة أشهر إلى سنة واحدة كأقصى حد.

مامدى أهمية تقرير التقييم العقاري؟

لاشك أن المستثمر الأجنبي الذي يرغب بالتملك العقاري في تركيا، قد يتعرض للإحتيال بطريقة أو بأخرى وذلك لعدم معرفته بالقوانين.. وآلية عمل المؤسسات الحكومية والشركات، لذلك كان لابد للحفاظ على أموال المستثمرين في قطاع العقارات من وجود تقرير خاص بالتقييم العقاري عند الرغبة بالتملك العقاري في تركيا.. إن العامل الأكثر أهمية لمن يقوم بالاستثمار العقاري في تركيا، هو إجراء المعاملات بالقيمة الحقيقية، كما يكشف تقرير التقييم العقاري عن الوضع القانوني للعقار بالإضافة إلى القيمة الحالية للعقار.

مفاهيم التقييم العقاري الأساسية:

من الناحية الفنية، يتم تعريف قيمة الممتلكات العقارية، على أنها القيمة الحالية للمنافع المستقبلية الناشئة عن ملكية العقار، على عكس العديد من السلع الاستهلاكية التي يتم استخدامها،وتتحقق فوائد الممتلكات العقارية بشكل عام في فترة زمنية طويلة،

لذلك يجب أن يأخذ تقدير التقييم العقاري في الإعتبار الإتجاهات الإقتصادية والإجتماعية، وكذلك الضوابط أواللوائح الحكومية، والظروف البيئية التي قد تؤثر على العناصر الأربعة للتقييم العقاري وهي:

العرض والطلب: الرغبة أو الحاجة للتملك العقاري

الفائدة: القدرة على تلبية طلبات الراغبين بالتملك العقاري

الندرة: العرض المحدود للعقارات المنافسة

قابلية النقل: سهولة نقل حقوق ملكية العقار

القيمة السوقية مقابل التكلفة والسعر:

التقييم العقاري في تركيا، هو رأي أو تقدير فيما يتعلق بقيمة عقار معين اعتباراً من تاريخ محدد، يتم استخدام التقرير العقاري من قبل الشركات والدوائر الحكومية،

وكذلك من قبل الأفراد والمستثمرين وشركات الرهن العقاري والبنوك، عند اتخاذ القرارات المتعلقة بالمعاملات العقارية، والهدف من التقييم،

هو تحديد القيمة السوقية للعقار، أو السعر الأكثر احتمالاً الذي سيجلبه العقار في منطقته.

إن قيمة العقار قد لاتساوي بالضرورة التكلفة أو السعر المعروض للبيع به، وتشير التكلفة إلى النفقات الفعلية التي تدفعها الشركة المالكة للعقار، أثناء الإنشاء على سبيل المثال.

أما السعر فهو المبلغ الذي يدفعه شخص ما مقابل شراء العقار، بينما يمكن أن تؤثر التكلفة والسعر على قيمة العقار، فقد يكون سعر بيع المنزل على سبيل المثال 100,000 دولار،

ولكن تقرير التقييم العقاري قد يظهر القيمة أعلى أو أقل بكثير، وذلك حسب العرض والطلب والسعر الرائج في منطقة العقار، والمواصفات العامة للعقار.

عقارات تركيا

طرق التقييم العقاري:

يعتمد التقييم العقاري الدقيق، على الجمع المنهجي للبيانات ويتم تحليل البيانات المحددة، التي تغطي التفاصيل المتعلقة بالممتلكات العقارية. والبيانات العامة المتعلقة بنوع العقار، والمدينة والمنطقة والحي الذي يقع فيه العقار، للوصول إلى القيمة السوقية للعقار. ويتم التقييم العقاري من خلال عدة طرق أساسية لتحديد قيمة الممتلكات العقارية.

الطريقة الأولى وهي:

السعر الرائج:

يشيع استخدام نهج السعر الرائج في التقييم العقاري في تركيا، للوحدات السكنية والتجارية والأراضي، وهو تقدير القيمة من خلال مقارنة العقار المراد تقييمه، بالعقارات التي تم بيعها مؤخراً بمواصفات مماثلة. ويشار إلى هذه المواصفات المتشابهة على أنها قابلة للمقارنة، ومن أجل تقديم مقارنة صحيحة وتحقيق الغاية من التقييم العقاري،

يجب البحث بالمسائل التالية:

  • المقارنة بالعقارات المتواجدة ضمن المنطقة
  • مقارنة العقارات التي تم بيعها خلال فترة لاتتجاوز 6 أشهر
  • البحث  بأسعار العقارات التي تم بيعها في ظل ظروف السوق الطبيعية

 تقرير التقييم العقاري يعتمد استخدام ثلاثة أو أربعة مقارنات على الأقل في عملية التقييم العقاري، وأهم العوامل التي يجب مراعاتها عند اختيار العناصر القابلة للمقارنة، هي الحجم والميزات القابلة للمقارنة وعمر البناء والأهم من ذلك كله الموقع، والذي يمكن أن يكون له التأثير الأكبر على القيمة السوقية للعقار.

الصفات المقارنة في التقييم العقاري:

عند إعداد تقرير التقييم العقاري يتم مراعاة الميزات العامة والخاصة للعقار، والتي قد تؤثر على قيمة العقار بما في ذلك، عمر وحالة المبنى، الموقع، المساحة،

وعدد الغرف، ونوع البناء ومستوى الجودة، ووجود حمام سباحة، ومواقف سيارات والمزيد من التفاصيل.

الطريقة الثانية:

التكلفة:

يمكن تقدير تكاليف البناء بعدة طرق بما في ذلك حساب تكلفة المتر المربع. والذي يختلف حسب المواصفات،يتم ضرب التكلفة بالمساحة العامة للعقار،

الطريقة الثانية بناء على التكلفة المقدمة من الشركة المنفذة للبناء والمعتمدة لدى الدوائر الرسمية،

ويمكن لشركات التقييم العقاري استخدام العديد من الطرق المختلفة لتحديد قيمة الممتلكات. يعتمد اختيار أنسب هذه الطرق على الموقع، والغرض من الاستخدام، والعمر، والجودة، والحالة … إلخ.

من الذي يقوم بتقرير التقييم العقاري:

يتم إعداد التقرير، من قبل الخبير العقاري. المرخص والمعتمد من دائرة الطابو والمساحة، ويجب أن يتضمن التقرير شرح تفصيلي عن حالة العقار. وتكون الشركة المقدمة لتقرير التقييم العقاري هي الشركة المسؤولة عن أي خلل في التقرير، لذلك تبدأ عملية إعداد التقرير. أولاً بمراجعة المؤسسات القانونية حيث يتم جمع المعلومات مثل تسجيل سند الملكية وحالة العقار. بعد ذلك تتم مقارنة الوضع الحالي للعقار، بالمعلومات التي تم الحصول عليها من المؤسسات القانونية. وإعداد تقرير التقييم العقاري، وإرسال نسخة إلكترونية من التقرير إلى الدوائر الرسمية. وتسليم نسخة ورقية من التقرير للمستثمر للإحتفاظ بها.

الإستشارات والجولات العقارية

يمكنك الاتصال بنا للحصول على مزيد من المعلومات التفصيلية حول خدمة التقييم العقاري المقدمة من إيبلا العقارية:

00905343240017

00902242231213

تحرير: إيبلا العقارية

إذا اعجبك الموضوع شاركه مع من تحب…

Compare listings

قارن
error: Content is protected !!
Copy link
Powered by Social Snap