منطقة نيلوفر في بورصة – تعرف عليها

Nilufer district

منطقة نيلوفر في بورصة

منطقة نيلوفر في بورصة

تعد منطقة نيلوفر ثالث أكبر مناطق بورصة بعد عثمان غازي ويلدرم، يلفها نهر نيلوفر العاشق بذراعه الناعمة، والتي أخذت تسميتهما من (نيلوفر خاتون) زوجة السلطان (أورهان غازي).

فهرس المحتويات:

هناك شمال غرب تركيا، تزدان منطقة مرمرة بدرة الأناضول وعروسها مدينة بورصة الخضراء التي تقع بين مدينتي إسطنبول وأنقرة؛ بورصة التي تتمتع بقيمة استراتيحية وميزات سياحية وتاريخية جمة والتي تضم في جنباتها الجغرافية مناطق ذات خصوصية، بالمساهمة في زيادة وزن وثقل مدينة بورصة مكانة وجاذبية في تركيا، وإحدى أهم هذه المناطق هي منطقة نيلوفر في بورصة التي سنتعرف عليها في هذا المقال:

الحدائق والغابات

حصلت بلدية منطقة نيلوفر في بورصة عام 2016 على (الدبلوم الأوربي) ونالت المرتبة 12 من بين 27000 بلدية..

ويحد منطقة نيلوفر في بورصة، منطقة عثمان غازي من الشرق، ومنطقة كمال باشا وبحيرة ألوبات من الغرب،

ويحدها من الجنوب أورهانلي، ومودانيا من الشمال، وتتربع نيلوفر على ارتفاع 125 م عن سطح البحر.

وتضم منطقة نيلوفر 64 حياً. ويبلغ عدد سكان منطقة نيلوفر في بورصة 484.832 نسمة، حسب إحصائيات 2020 م.

ونتيجة للأبحاث التاريخية، تم الحصول على نتائج تبين بأن منطقة نيلوفر استضافت أول مستوطنة حول بورصة. وعلى الرغم من وجود آثار تعود للعصر العثماني والبيزنطي بشكل واضح متكرر في نيلوفر، إلا أن هناك أيضاً علامات وبيانات تؤكد وجود حضارات سابقة من التاريخ مرت على منطقة نيلوفر في بورصة.

 

تشهد منطقة نيلوفر في بورصة نشاطا صناعياً كبيراً، وتقع فيها المنطقة الصناعية الكبرى والعديد من المناطق الصناعية الأخرى في بورصة؛ والتي توفر فرص عمل لقسم كبير من سكان بورصة؛ ينشطون ضمن المنطقة الصناعية، ومن أهم المصانع الشهيرة: بوش، رينو، فيات، وغيرها الكثير..

وتمتد المنطقة الصناعية على مساحات واسعة على طريق بورصة – إزمير..

إذاً: تعد نيلوفر منطقة صناعية رائدة توفر فرص عمل لـ 80% من سكان بورصة، وتغذي بدخلها الكبير اقتصاد البلاد.

برغم التطور الحضاري والغزو العمراني الموسع والازدهار الصناعي الكبير؛ بقي الإنتاج الزراعي لمنطقة نيلوفر في بورصة مستمراً وحاضراً على صعيد الدخل المؤثر في المنطقة.

يزرع القمح والشعير والشوفان وتزرع خضروات متنوعة كالفلفل والباذنجان والبصل، كما يزرع السمسم وعباد الشمس، بالإضافة لزراعة الفواكه مثل الخوخ والتفاح والتوت..

تم تطوير إنتاج الماشية الصغيرة بمنطقة نيلوفر في بورصة بشكل ملحوظ وقد زاد إنتاج الماشية في السنوات الأخيرة.

كما تعتبر تربية النحل والدواجن وتربية دودة القز شائعة ومنتشرة في نيلوفر ومن المصادر المساهمة في الدخل المؤثر في اقتصاد مدينة بورصة .

 

إقرأ أيضا: منطقة عثمان غازي في بورصة

 

منطقة نيلوفر أيقونة من أيقونات الجمال وعلامة من علامات الجذب السياحي في بورصة، لذلك تعتبر نيلوفر من أكثر المناطق ازدحاما وطلبا من السياح والزوار القادمين إلى بورصة، إذ تشد الأنظار وتلفت الانتباه بجمالها الطبيعي الأخاذ وتاريخها المميز، فتشكل رونقا وتناسقا بالروعة والجمال، والسحر الخالص بشوارعها وأسواقها الواسعة، وأحيائها الحضرية ومعالمها التاريخية ومساحاتها الخضراء الفاتنة ومن أهم الأماكن السياحية لنيلوفر:

منطقة نيلوفر في بورصة

والتي تعد لوحة خرافية بالحسن والتنظيم في نيلوفر، تقع وسط بحيرة أولوبات، وتتراءى هذه القرية الحسناء للناظر كأنها جزيرة، إلا أنها شبه جزيرة بسبب الطريق الذي يربطها بالبر الرئيسي.

بمناظرها الخلابة وجمالها الطبيعي ومعالمها التاريخية تسافر بزوارها في عالم الطبيعة والتاريخ في بورصة..

كما أن المسافة بين مركز مدينة بورصة ووبحيرة غوليازي في نيلوفر 38 كم.

ومن بين الأماكن التاريخية التي يجب زيارتها في قرية غوليازي نيلوفر الشجرة التاريخية المسماة بــ (ağlayan çınar) وهي من رموز المنطقة، ويبلغ عمرها 745 سنة، وتأتي مياه الينابيع من جذعها لأنها تقع على جانب البحيرة فتبدو الشجرة بأنها تبكي شبابها وأيام الصبا لذلك سميت بالشجرة الباكية.

وهي واحدة من أقدم المستوطنات في بورصة، ومن القرى المميزة والمفضلة للرحلات التاريخية والنزهات في روابي الطبيعة الخضراء بنيلوفر.

كما تم إعلانها كمحمية طبيعية في عام 1989م ، وفي المتحف الموجود في القرية يتم عرض الهدايا التذكارية الخاصة بقرية ميسي والملابس المحلية للسكان الأصليين. كما يوجد مكتبة خاصة للأطفال يقضون فيها أوقاتاً ممتعة مفيدة.

وتتوفر في قرية ميسي نيلوفر العديد من المطاعم وحدائق الشاي، ومناطق ترفيهية للتنزه والتي تتوزع على ضفتي مجرى المياه الذي يشبه النهر ويقصدها السياح من داخل وخارج تركيا.

تبعد قرية ميسي عن مركز بورصة مسافة 15 كم.

تم تشكيل كهف ايفا الذي يقع بالقرب من قرية آيفا Ayva بمنطقة نيلوفر في بورصة، نتيجة للأحداث الطبيعية، وهو سابع أطول كهف في تركيا وهو مغلق امام الحركة السياحية بداخله لسلامة الزوار.

قرية داغ ينيجي Dağyenice بحيرة

تشتهر قرية داغ ينيجي Dağyenice بمناظرها الطبيعية، وهي من أهم أماكن الجذب في منطقة نيلوفر في بورصة لعشاق رحلات الغابات والتخييم والسير لمسافات طويلة، وممارسة هواية الصيد في البحيرة.

تقع بحيرة (داغ ينيجي Dağyenice) في القرية التي تبعد 6 كم عن سد داغ ينيجي Dağyenice نيلوفر، وتبعد 22 كم من وسط مدينة بورصة.

لا يقف تطور منطقة نيلوفر في بورصة على الجانب السياحي والترفيهي في الأماكن التاريخية والطبيعية فحسب، بل يتعدى ذلك إلى أماكن التسوق والترفيه والأسواق الشعبية، إذ يعد بازار اغورا Agora çarşısı البازار الأكثر شعبية وزيارة في منطقة نيلوفر ويحتضن سوق الأنتيكة ليوم واحد في الشهر ويقع في مركز نيلوفر في بورصة ضمن حي الإحسانية بالقرب من بلدية نيلوفر، ويحتوي على 180 متجراً موزعة على مساحة 11،480 م مربعاً..

كما تعتبر المسافة بين مركز مدينة بورصة وبازار اغورا Agora çarşısı حوالي 9 كم..

وهو أحد أكثر شوارع بورصة شهرة وازدحاما والذي يعرف بالإختصار FSM، ويضم الكثير من المطاعم والمقاهي والمتاجر والتي تطورت بشكل ملفت في السنوات العشر الماضية..

يمكن للسائح أن يتذوق أطيب الأكلات وأشهى الأطعمة ويحتسي القهوة والشاي..، ويستمتع بنكهات خاصة بالمنطقة حيث تبقى في ذاكرة الذائقة المرهفة طويلا..

كما ان المسافة بين مركز مدينة بورصة وشارع محمد الفاتح حوالي 9 كم.

هذا وتزخر منطقة نيلوفر في بورصة بالمساجد التاريخية والكنائس والحمامات والنوافير والمحميات الطبيعية. بالإضافة إلى أرقى مراكز التسوق، كمجمع ماركة مول وأوزدليك، وكارفور وبوديوم بارك..

منطقة نيلوفر في بورصة

تعد منطقة نيلوفر في بورصة من أرقى مناطق بورصة وأكثرها جذبا للمستثمرين المحليين والعرب..

فمن عام 2015 تحديدا اتجهت نيلوفر إلى التجديد الحضاري وقامت بلديتها بحملة موسعة لترميم المباني المعرضة للخطر،

وهدمت المباني المهددة بالانهيار، وحملت بلدية نيلوفر على عاتقها حل مشاكل ضحايا التحول الحضاري. وبذلت جهوداً عالية وانبرت شركات لفتح مشاريع ضخمة لتشييد أبنية مرموقة بمعايير عالية مقاومة للزلازل والكوارث.

كما نشطت في منطقة نيلوفر في بورصة أعمال تجديد الإسفلت، وجددت بالشوارع لتبدو بصورة أبهى تتناسق مع التجديد والتطوير العمراني الموسع والراقي..

وبدأت أهداف التحول الحضاري في منطقة نيلوفر تتبلور منذ خمسة أعوام حتى الآن.. إذ شهدت مشاريع إنشاءات بناءة ووفرت البلدية أراضي هائلة جاهزة للبيع والاستثمار.. لتكون منطقة نيلوفر حاليا كما قيل منذ عام 2015 سوف تكون منطقة نيلوفر في بورصة قدوة لتركيا في التجديد الحضري.

بلدية نيلوفر في بورصة

تضم منطقة نيلوفر في بورصة كماً هائلًا من المدارس الابتدائية والثانوية، الحكومية والخاصة.. و6 مؤسسات تعليمية خاصة أنشئت لتوفير التعليم للأطفال المعوقين. ويقع حرم جامعة أولوداغ المركزي والعديد من الكليات الجامعية داخل حدود منطقة نيلوفر في بورصة.

كما وتحتضن مكتبة أكـ كيليتش Akkılıç والتي تضم مايزيد عن 42 ألف كتاب وتمتد على مساحة 1000 م مربع..

هذا وتضم بلدية نيلوفر العديد من مراكز التعليم الشعبية المجانية. التي تقدم العديد من الكورسات في شتى المجالات ويقام فيها المهرجانات والمعارض والحفلات..

يتم توفير خدمات الرعاية الصحية الأولية من قبل مراكز الأبحاث والتعليم الطبية في منطقة نيلوفر في بورصة، والتي تتم تحت رعاية واشراف كلية الطب بجامعة أولوداغ ويتم تنظيم المعارض والندوات الطبية على المستوى المحلي من قبل مراكز التعليم التابعة لجامعة الأولوداغ ..

كما ويتوزع في منطقة نيلوفر في بورصة العديد من المشافي والمراكز الصحية مثل:

كلية الطب بجامعة اولوداغ، مستشفى دورتشيليك للأطفال، مستشفى الجامعة، مستشفى بورصة الكبير،  والعديد من المراكز الصحية الخاصة والحكومية..

وهكذا نكون قدمنا في هذا المقال تعريفاً شاملاً لمنطقة نيلوفر في بورصة تضاف إلى دليل القارئ والمطالع على الصعيد السياحي والثقافي.

تحرير: إيبلا العقارية

إذا اعجبك موضوعنا شاركه مع اصدقائك لتعم الفائدة…

 

Compare listings

قارن
Copy link
Powered by Social Snap