منطقة عثمان غازي في بورصة

منطقه عثمان غازی در بورسا

منطقة عثمان غازي في بورصة

منطقة عثمان غازي في بورصة أكبر وأغنى بلدية مركزية في بورصة، والواجهة المشرفة لها. سُميت على اسم مؤسس الدولة العثمانية عثمان بن أرطغرل الملقب بالغازي. تقع في مركز مدينة بورصة وهي القلب النابض فيها، تمتد من الشرق حيث سفوح أولوداغ إلى نيلوفر وشارع مودانيا في الغرب وجبال كاتيرلي في الشمال، وتضم 136 حياً.

مقدمة عن مدينة بورصة:

بورصة الخضراء هي مدينة استراتيجية سياحية نابضة بالحياة، شهدت مدينة بورصة نهضة وتطوراً كبيراً مقارنةً بالمدن الأخرى. تقع شمال غرب تركيا بين مدينتي إسطنبول وأنقرة، وهي رابع مدن تركيا سكاناً.. إذ يربو عدد سكانها على 3 مليون نسمة، وتضم مدينة بورصة 17 بلدية كبرى، وكل بلدية تضم عدة أحياء؛ وتعد منطقة عثمان غازي في بورصة أهم وأكبر مناطق بورصة.

منطقة عثمان غازي في بورصة

منطقة عثمان غازي في بورصة:

تتربع بلدية عثمان غازي على مساحة 1165 كم مربع، وترتفع عن سطح البحر 150 م.. على مفترق طرق إزمير وإسطنبول وإسكي شهير، وعلى بعد 31 كم من ميناء مودانيا، و74 كم من يالوفا و30 كم من ميناء جيمليك بورصة. كما يبلغ تعداد سكان منطقة عثمان غازي 881459 (بإحصائية 2020) وهي الأعلى كثافة من بين مناطق مدينة بورصة. مناخها معتدل، متوسط درجة الحرارة في الشتاء 14.4 درجة ومتوسط الرطوبة 58%. يستمر هطول الأمطار في أغلب شهور الشتاء والربيع، كما تتساقط الثلوج لمدة 8 أيام وسطيا في المنطقة وتبلغ سماكته 10 – 30 سم.

منطقة عثمان غازي بورصة

توجهات وأنشطة اقتصادية في عثمان غازي:

  • العمل الوظيفي ضمن الدوائر والمؤسسات والإدارات؛ إذ تضم منطقة عثمان غازي أغلب المؤسسات والدوائر الحكومية والشركات والإدارات الخاصة في بورصة.
  • الصناعة: تنشط منطقة عثمان غازي في بورصة في المجال الصناعي، إذ تنتشر فيها العديد من الصناعات: كصناعة النسيج، السيارات الفرعية، التريكو، البلاستيك، معالجة النحاس، المحركات الكهربائية، آلات النجارة، صناعة الصلب، صناعة السكاكين المتطورة جدا.. وغيرها الكثير كما وتتواجد في بلدية عثمان غازي مصانع الزيت والدقيق والطوب المتميزة بإنتاجها الغزير.
  • الزراعة: تنتشر في سهول منطقة عثمان غازي في بورصة العديد من الزراعات كالخضروات من طماطم وباذنجان وغيرها وتزرع النباتات الصناعية كالسمسم، وتزرع الفواكه مثل العنب والبطيخ والفراولة والتوت.. وقد تقلصت المساحات الزراعية نسبيا في بلدية عثمان غازي نظراً للتوسع العمراني الضخم في السنوات الأخيرة.
  • الطاقة: تقع في عثمان غازي بورصة ثالث أكبر محطة لتوليد الكهرباء باستخدام الغاز الطبيعي في تركيا.. وتلبي محطة الطاقة هذه احتياجات الكهرباء لـ 1،682،251 شخصا يوميا بطاقة مركبة تبلغ 1432 ميجاوات.
  • الأسواق: تنتشر في منطقة عثمان غازي في بورصة العديد من مراكز التسوق والمحال التجارية والبازارات الشعبية. وتشهد نشاطاً ملحوظاً ويتوافد إليها الآلاف من المتسوقين والزوار والسياح، من أبرزها؛ سوق الحرير، السوق المغطى الشهير في بورصة، مجمع ظافر بلازا، مركز كنت ميداني..وغيرها ويتوزع في المنطقة أكثر من 550 مطعما وعشرات المقاهي الراقية.. كما يوجد مايقارب 88 فندقا محلياً وعالمياً فقط في عثمان غازي بورصة.

السياحة في منطقة عثمان غازي في بورصة:

تعد بلدية عثمان غازي من أهم المناطق السياحية في مدينة بورصة، لما تضمه من آثار تاريخية ومعالم حضارية ومتاحف ومراكز ترفيه وأماكن عديدة للتنزه..

منطقة عثمان غازي بورصة

أبرز المعالم التاريخية في بورصة عثمان غازي:

قلعة بورصة، قصر المرادية، قبر السلطان مراد، متحف الآثار، متحف أتاتورك، متحف كاراغوز. ومسجد أورهان، الجامع الكبير الغني عن التعريف في بورصة، والجامع الأخضر، ومطل التوبهانة، كوزا خان، خان الحرير، خان الحديد، وسوق الحرير والبازار الكبير..

هذا وتضم بلدية عثمان غازي في بورصة مساحات خضراء بديعة جذابة تسحر العيون وتخطف الألباب.. وتجذب إليها الكثير من السياح والزوار الذين يقضون فيها أوقاتاً رائعة ويمارسون أنشطة ترفيهية متنوعة مستمتعين بتلك المناظر الخلابة. إذ تضم بلدية عثمان غازي في بورصة الكثير من الحدائق الغناء منها: الحديقة النباتية، الحديقة الثقافية، حديقة الحيوانات، المتنزه الوطني.. وغيرها الكثير.

المواصلات في عثمان غازي بورصة:

تم تطوير البنية التحتية للنقل بمنطقة عثمان غازي في بورصة تماماً، ويتم توفير النقل عن طريق خطوط الحافلات والمترو والترام بشكل دوري ويومي منظم. وتقع محطة الحافلات الرئيسية التي تربط بين المدن التركية داخل منطقة عثمان غازي بورصة (الترمينال).

التطوير العمراني والإستثمار عثمان غازي في بورصة:

خضعت العديد من الأراضي الخصبة في سهل مدينة بورصة للتوسع العمراني والبناء المكثف للمساكن. وتشهد منطقة عثمان غازي في بورصة العديد من المشاريع الإستثمارية والعمرانية بغية التحول الحضاري ومواكبة النهضة العصرية.. وتقوم بلدية عثمان غازي وبلدية بورصة الكبرى بإصلاحات في الشوارع والأبنية القديمة.. مع خطة احترازية تضمن الحفاظ على هوية المنطقة التاريخية وتراثها الحضاري.

هذا وتمتاز بلدية منطقة عثمان غازي في بورصة بنشاطها ومشاريعها البناءة وإصلاحاتها الملموسة.. وقد عبر السيد مصطفى دوندار رئيس بلدية عثمان غازي عن دور البلدية بقيامها بأعمال تتماشى مع مطالب المواطنين واحتياجات المدينة. وقدم السيد دوندار معلومات حول عشرات المشاريع والأعمال التي تضيف قيمة إلى منطقة عثمان غازي في بورصة. مفصحاً عن أنَّ البلدية تقدم الخدمات لجميع أحياء غازي عثمان الـ 136 لتكون (بلدية عثمان غازي كمثال للبلدية المنتجة).

وأما بالنسبة لقصر (Sümbüllü Bahçe Konağı) الذي بدأ تجديده في عام 2011 فقد فتح أبوابه أمام زواره بوجه جديد بعد الانتهاء من أعمال التجديد. حيث يتكون القصر من 6 مبان مختلفة، وهي أمثلة على العمارة المدنية في فترة الجمهورية ويبلغ عمره ١٠٠ عاماً.. وهو جاهز للترحيب بالسياح والضيوف بعد أعمال الصيانة والتجديد الشاملة التي نفذتها بلدية عثمان غازي. والذي يعتبر أحد رموز بورصة بموقعه وميزاته المعمارية الفريدة.

ولقد قال السيد مصطفى دوندار رئيس البلدية: (لقد أصبح قصر سومبولو علامة تجارية في بورصة مع منظره الفريد وهيكله المعماري وخدمات المطعم المميزة التي يقدمها؛.. لقد بدأ قصر سومبولو، والذي كان يخدم سكان بورصة والضيوف المحليين و الأجانب لمدة 10 سنوات، في خدمة زواره بوجهه الجديد المتجدد.)

الثقافة و التعليم في عثمان غازي بورصة:

منطقة عثمان غازي بورصة

تعد منطقة عثمان غازي في بورصة هي من أكثر مناطق بورصة تطوراً تعليمياً و ثقافياً، توجد فيها الكثير من المدارس الحكومية والخاصة و المعاهد، ويعتبر التعليم فيها أعلى بكثير من المتوسط في تركيا، ومعدل القراءة و الكتابة 99%. كما تضم مبنى المسرح و المعارض الفنية ودور السينما حيث يتم ممارسة العديد من الأنشطة الثقافية والترفيهية في بورصة.

وهكذا نكون قد عرجنا في هذا المقال على أهم النقاط التعريفية بمنطقة عثمان غازي في بورصة وقدمنا معلومات متنوعة تشكل بطاقة تعريف وهوية لهذا المكان التاريخي من بورصة.

تحرير: إيبلا العقارية

إذا اعجبك موضوعنا شاركه مع اصدقائك لتعم الفائدة

 

تعرف على : منطقة أورهان غازي في بورصة

إقرأ أيضاً : منطقة نيلوفر في بورصة

Compare listings

قارن