منطقة كلس في بورصة – Keles Belediyesi

Keles region

منطقة كلس في بورصة – Keles Belediyesi Bursa

 

منطقة كلس في بورصة في جولتنا السياحية والثقافية في بورصة الخضراء ، سنحط الرحال هذه المرة في منطقة كلس في بورصة ؛ لنتعرف عليها عن قرب ، ونقدم أهم المعلومات والمزايا الخاصة ببلدية كلس.

ومن خلال هذا المقال سنتحدث عن منطقة كلس في بورصة بإسهاب ؛ لكي يكون الوافد إلى تركيا و القارئ المهتم على اطلاع كاف و معرفة جيدة بمدينة بورصة ومناطقها:

تمهيد عن منطقة كلس في بورصة (keles) :

تزدان منطقة كلس في بورصة بمناطقها التاريخية والطبيعية ، والتي تعد مقصداً لآلاف الزوار والسياح سنويا، وتعد منطقة كلس في بورصة الجميلة واحدة من المناطق الزراعية والسياحية الهامة التابعة لمدينة بورصة ، كما سنبين في هذا المقال:

منطقة كلس في بورصة (الموقع الجغرافي – المناخ – السكان – التاريخ)

منطقة كلس في بورصة عروس الغابات، تقع على بعد 61 كم من وسط مدينة بورصة ، ويحدها من الشمال والشمال الشرق إينغول ،ومن الجنوب الشرقي دومانيتش وتافشانلي ، بينما تقع أحياء أورهانلي شمال غرب كيليس وعثمان غازي في الشمال.

وبالنسبة لمساحتها ، تبلغ مساحة منطقة كلس في بورصة 649 كم مربع بارتفاع 1050م ، وتمتد في سفوح وأودية جبلية ، وهي إحدى الامتدادات الجنوبية الشرقية لجبل الأولوداغ.

وعلى الرغم من أن معظم الأراضي جبلية في منطقة كلس في بورصة ، إلا أن نسبة الغابات تشكل 57% من أراضي كلس ،وهي أغنى منطقة في بورصة من حيث الغابات.

والتي يسودها مناخ انتقالي بين معتدل وقاري ، تهطل فيه الأمطار في فصلي الشتاء والربيع ؛ وعادة ما يكون هطول الأمطار على شكل ثلج.

وأما عن عدد سكان منطقة كلس في بورصة ،فإنه يبلغ حوالي 12355 نسمة حاليا.

وبالانتقال إلى تاريخ منطقة كيليس في بورصة ، فإنها تعتبر من المستوطنات التاريخية التي تعاقبت عليها الحضارات المختلفة كالبيثينية والبيزنطية واضعة عليها بصماتها الهامة والمميزة عبر التاريخ.

وفي بداية العهد العثماني ، تم ضمها إلى الأراضي العثمانية ،واستخدمت منطقة كلس في بورصة والمرتفعات المحيطة بها كمساكن صيفية.

أطلق على منطقة كلس في بورصة قديما ببلدة سيبل (الجبل) لفترة طويلة.

وكانت منطقة كلس في بورصة متصلة بمدينة بورصة المركزية مدة من الزمن ، ثم ألحقت بأورهانلي مرة أخرى ،إلى أن أصبحت مقاطعة مستقلة في عام 1953.

منطقة كلس في بورصة

إقرأ أيضاُ: منطقة نيلوفر في بورصة

 

اقتصاد بلدية كلس في بورصة:

ومع ملاحظة أن الزراعة الفعالة في منطقة كيليس تتركز في وادي نهر نيلوفر ووادي نهر كوجاسو.

  • وأما بالنسبة للصناعة ،تعد منطقة كلس في بورصة شحيحة بالصناعات ؛ إلا أن منشآت تصنيع الألبان بدأت تنشط جيدا في منطقة كلس وقراها ،بالإضافة لصناعات النسيج والموبيليا.

إضافة إلى ما سبق ، تعد السياحة ومصادر المياه الساخنة ومناطق الرحلات والتخييم من أهم مصادر تغذية اقتصاد منطقة كلس في بورصة..

السياحة في منطقة كلس في بورصة وأهم المناطق الطبيعية والتاريخية فيها:

  • تمتاز منطقة كلس في بورصة بموقع مثالي بين الأماكن السياحية التي يود السائح زيارتها، وهي إحدى أجمل مناطق بورصة الطبيعية، وتستقبل منطقة كيليس في بورصة الآلاف من الزوار المحليين والأجانب كل عام.

وتشكل كيليس لوحة مزركشة ، فائقة الجمال متناسقة ، متناغمة بسفوحها وهضابها وغاباتها الخضراء ومعالمها وآثارها التاريخية ؛ التي تعجب الناظر وتدهش المتأمل وتسعد الكئيب.

  • تعد منطقة كلس في بورصة منطقة مهمة من حيث التاريخ والسياحة ، فقد استضافت العديد من الحضارات. وتعد نموذجاً مثالياً للتحليق في خيالات الجمال الطبيعي وتصورات الإبداع التاريخي، ومن أبرز الأماكن الطبيعية والتاريخية في كلس:

منطقة كلس في بورصة

  • هضبة كلس كوجايايلا:

هي هضبة كبيرة ، تقع على بعد 4 كم جنوب شرق مركز منطقة كلس. وتعد هضبة كوجايايلا واحدة من أكبر الهضاب في تركيا.

وكما تعتبر أشهر منطقة للنزهة والاستجمام في بورصة. وما يزيد جمالها هو أن ا لمناطق المحيطة بالهضبة مغطاة بأشجار الصنوبر؛ فتغدو كبحيرات خضراء تتهادى بالرقة والسحر.

كذلك ، وتتنوع الأشجار في هضبة كيليس كوجايايلا كأشجار البلوط والصنوبر والحور.

ولأهمية هضبة كوجايايلا السياحية ، فقد قامت بلدية كلس ببناء ملاعب رياضية وطاولات ومقاعد ومواقد ومطعم ومقهى وبوفيه وملعب في منطقة الهضبة.

وعلاوة على ذلك ، تقام في الهضبة مهرجانات كلس الشهيرة ، وهي عبارة عن تقاليد شعبية متوارثة يغلب عليها كرنفالات من عروض الكرز والفراولة المشهورة في المنطقة، ويقام هذا المهرجان كل عام في شهر حزيران..

ويلقى مهرجان كلس كوجايايلا اهتماماً شعبياً واسعاً، ويجذب الكثير من الزوار لممارسة الأنشطة الترفيهية وإقامة النزهات الممتعة في منطقة الهضبة.

  • منتزه بحيرة جوكوز:

يقع  منتزه بحيرة جوكوز الطبيعية على بعد 4 كم من وسط منطقة كلس.

يزور هذه البحيرة الغناء آلاف السياح المحليين والأجانب ؛ لما لها من مناظر بديعة متآلفة حيث الطيور والبحيرة وزرقة السماء المنعكسة فيها، وبياض الثلوج المتراكمة على سفوح الجبال.

ويمكن للزائر أن يستمتع بصيد الأسماك في البحيرة.. بالإضافة للعديد من وسائل الترفيه والنشاطات المسلية.

ونظرا للسياحة الغير منقطعة للبحيرة يقيم السائحون في أكواخ خشبية بجوار البحيرة؛ للاستمتاع بجمال الطبيعة وقضاء وقت أطول في المنطقة.

  • بركة كيليس باراكلي :

تقع بحيرة كيليس في قرية باراكلي ، وهي بلدة جبلية تتربع جنوب جبل أولوداغ في بورصة.

وإن لبركتها الزرقاء منظر أخاذ ورائع يبهر الزوار؛ كما تلبي بحيرة باراكلي احتياجات الري في قرية باراكلي ، بالإضافة إلى انها محاطة بغابات الصنوبر وبساتين الفراولة مشكلة كرنفالا من الألوان الساحرة والمشاهد الطبيعية المدهشة.

ولروعتها وجاذبيتها ؛ يقصدها محبو الطبيعة للتخييم والصيد وقضاء أوقات ممتعة في قضاء كلس.

  • مسجد كلس:

يقع هذا المسجد العثماني في وسط كيليس ، ويحمل ملامح الثقافة العثمانية والعمرانية التي كانت رائجة في تلك الفترة.

 ولمكانته الروحانية في ذلك الوقت ، فقد خصص  يعقوب جلبي ابن السلطان مراد حقل زيتون ضخم في مودانيا وقفا لهذا المسجد.

وكنوع من الحفاظ على بقاياه من الزوال فقد أُنشِأَ مكانه مسجد جديد عام 1970.

تقع المقبرة في قرية كواجيك ، ويعتقد أن فيها قبر امرأة عظيمة هي أفنا خاتون عمة عثمان غازي، وبحسب الروايات أن السيد أرطغرل زوجها بنى قبرا لتخليد ذكرى زوجته التي فقدها في سن مبكرة. وقد علق رايته على القبر ؛ تقديرا منه لفقيدته ،كما أنه كان يوزع عليها الطعام كل عام.  وقد ظل هذا التقليد حياً متوارثاً من قبل سكان القرية لمدة 700 عام ، ومازال قائما.

يقع القبر في الحديقة الموجودة هناك ، ويتكون من غرفتين. كما و يوجد نافورة بجانب القبر عليها نقش ، يشير إلى تاريخ بنائها الذي يعود لما بين عامي 1747 – 1748.

كهف بورصة كيليس (Gelemiç Gavurini Mağarası ):

يقع كهف بورصة كلس في قرية gelemiç المتصلة بوسط المنطقة. ويتكون الوادي الذي يجاور الكهف من صخور مهيبة ، ويتدفق نهر كوجاسو في المنتصف .

ويوجد هناك طريق للسير على طول النهر ثم طريق متسلق إلى يساره ؛ ليتم الوصول إلى كهف Gavurini Mağarası.

كما أن الجزء الداخلي من الكهف المكون من 3 أقسام مليء بالهوابط والصواعد.

قرية البروكلي brokeli köyü :

هي قرية من المستوطنات الهامة في جبل بورصة، تقع على بعد 7 كم من وسط مدينة كلس، وتزخر بالمعالم والأطلال القديمة ، وتوجد في قرية بروكلي بقايا كنيسة ذات كتل رخامية وأعمدة تعود إلى القرن الأول الميلادي.

كما يوجد في القرية العديد من الأحجار والنقوش التي يعتقد أنها تنتمي للفترة الرومانية.

تبعد الكنيسة الحمراء مسافة 17 كم عن مركز بلدية كلس في بورصة ، ويوجد فيها بقايا رخامية مختلفة.

ينسب القبر لشيخ خرساني، يدعى صلاح الدين بخاري ، كما تدل الكتابة عليه ، وهي :(الشيخ صلاح الدين سيف الله بخاري).

ويبعد الضريح 13 كم عن مركز المدينة ، ويعتقد أنّ صاحب القبر صلاح الدين أحد مشايخ خراسان.

كما وتقام جانب القبر الكثير من الموالد والنذور؛ لما له من هالة قدسية طاغية في نفوس أهل القرية. لدرجة أن سكان القرية لا يسمحون بقرع الطبول والأبواق في حفلات الزفاف منذ 600 عام.

التطور الحضري والاستثمارات العقارية في كيليس:

كون منطقة كلس ذات أهمية سياحية جذابة، ولها جاذبية خاصة للسياح في فصل الصيف لجوها البارد المنعش،

فقد شهدت تطوراً في مجال البناء والتطوير العقاري.

وفي حين تعتبر بحيرة كيليس في بورصة الطبيعية من مناطق السحر الطبيعي الأخّاذ ومكان للتصييف والإقامة الناعمة اللطيفة. فهي وجهة مفضلة للسياح المحليين والأجانب ،وهي كذلك مركز اهتمام المستثمرين العقاريين المحليين والأجانب. إذ يقوم العديد من المستثمرين بشراء الأراضي في كلس لأغراض الاستثمار.

علاوة على ذلك ، يتم الاستثمار في أعمال البنية التحتية في منطقة كيليس في بورصة التي من شأنها تسهيل الإقامة والمواصلات في المنطقة.

فضلاً عن مشاريع التطوير العقاري والتوسع العمراني في عموم المنطقة ؛ لتتماهى مع قيمة منطقة كيليس في بورصة تاريخياً وسياحياً.

بالإضافة لعدة خدمات ومشاريع كبرى، تقوم بها بلدية كلس في بورصة كمركز الخدمات الاجتماعية العملاق. ومشروع kocayayla pond الذي قارب مرحلة الاكتمال. والغاية منه جلب المياه إلى الأراضي الخصبة واستثمارها ،

وتوفير مياه الشرب والمرافق العامة للمواطنين بمنطقة كيليس في بورصة والحد من مخاطر الفيضانات..

مما يساهم أيضاً في تطوير الأنشطة الزراعية في منطقة كيليس.

ومما سبق ، نكون قدمنا إضاءة تعريفية للقارئ حول منطقة كيليس في مدينة بورصة ، تدعم الدليل السياحي والثقافي  للمهتمين بولاية بورصة بمعلومات أساسية لا غنى عنها.

لتقرأ عن بلدية يلدريم

تحرير: إيبلا العقارية

إذا أعجبك الموضوع شاركه مع من تحب لتعم الفائدة.

Compare listings

قارن
Copy link
Powered by Social Snap