الجامع الكبير في بورصة

مسجد بزرگ در بورسا

الجامع الكبير في بورصة

الجامع الكبير في بورصة سنتكلم في هذا المقال على معلم عظيم من أهم المعالم التاريخية في مدينة بورصة، وهو الجامع الكبير في بورصة؛ لما له من هالة قدسية وتأثير وجداني في نفوس الزائرين. وللجامع الكبير في بورصة أهمية سياحية ؛نظرا لقيمته التاريخية والمعمارية ،إضافة لموقعه الجغرافي وقيمته المعنوية.

السوق المسقوف ومسجد اولو جامع

تمهيد:

مدينة بورصة في تركيا من أبرز المدن وأهم الأماكن السياحية. تقع مدينة بورصة شمال غرب تركيا في منطقة مرمرة بين مدينتي إسطنبول وأنقرة. وهي رابع المدن سكانا بحوالي 3 مليون ،تزخر بورصة بالمعالم السياحية والآثار التاريخية. ويقصدها آلاف السياح والزوار سنويا، ومن أبرز أعلام المدينة والأغلى سكنى في أفئدة أهلها.. هو الجامع الكبير في بورصة (اولو جامع).

الجامع الكبير في بورصة:(التسمية – التأسيس – سبب البناء – الموقع):

مسجد أولو جامع ببورصة ومعناه (الجامع الأعظم) أو (الجامع الكبير في بورصة). بناه السلطان العثماني بايزيد الأول أواخر القرن الرابع عشر الميلادي بين عامي (1396 – 1399)؛.. ليترك بصمة وأثرا نورانيا يشيد باسمه مادامت ذاكرة التاريخ.

سبب بناء الجامع الكبير في بورصة:

أن السلطان نذر بناء عشرين جامعا إذا كتب الله لجيشه النصر على التحالف الأوربي، وبعد تمام النصر في معركة نيقوبوليس (Niğbolu Muharebesi). بادر السلطان في إيفاء نذره وتنفيذ مشروعه ببناء 20 مسجدا. غير أن هذا الأمر كان عسيرا وصعبا وبعد المشاورة والمداولة، اقترح عليه العلماء والمستشارون بناء جامع واحد بعشرين قبة.. ويكون بذلك قد أوفى بنذره، وقد تم هذا الأمر ببناء الجامع الكبير في بورصة (اولو جامع).

وأما عن موقع الجامع الكبير في بورصة:

فإنه يقع في وسط مدينة بورصة، بجوار السوق المسقوف وسوق الحرير الغني عن التعريف في بورصة، ويطل على شارع أتاتورك، ويمتاز أيضا بقربه من مركز التسوق ظافر بلازا، كما أنه يبعد عن مركز التسوق الشهير كينت ميدان حوالي 1,5 كم. وبإمكان الزوار الوصول للجامع الكبير في بورصة (اولو جامع) عن طريق الترام الذي ينطلق من جانب محطة عثمان غازي في بورصة، أو سيراً على الأقدام ضمن الأسواق التاريخية وصولاً للجامع الكبير في بورصة.

الزخارف الإسلامية في اولو جامع

هندسة اولو جامع في بورصة:

قام المهندسان المعماريان علي نجار وحاجي عيواظ بتصميم بناء اولو جامع؛ بإيعاز من السلطان بايزيد الأول. وقد صمم الجامع الكبير في بورصة على نهج، يقسم البناء إلى وحدات أصغر مستقلة يتم تكرارها لتأدية وظائف متعددة ويسمى (النمطية في التصميم). كما يتميز أولو جامع بعشرين قبة مرتبة بـ 4 صفوف في كل صف 5 قباب وتلك القباب مدعمة ب 12 عمودا. كل القباب مبنية ماعدا واحدة كانت مفتوحة لإدخال ضوء النهار فوق حوض ماء الوضوء في وسط اولو جامع. مع الأخذ بعين الاعتبار أن هذه القبة مسقوفة بالزجاج حاليا لحماية محتويات المسجد من العوامل الجوية.ويجسد الجامع الكبير في بورصة نقطة تحول معمارية هامة للعمارة العثمانية المبكرة.

أوصاف الجامع الكبير في بورصة:

إذ جاء تخطيطه على شكل مستطيل بعيدا عن النمط التقليدي الذي كان على هيئة T مقلوبة. كما توجد ثلاثة أبواب لمسجد اولو جامع، تقع بالناحية الشرقية والشمالية والغربية. ويضم الجامع الكبير في بورصة مقصورة خشبية للمؤذنين تقع مقابل المنبر مباشرة ،بالإضافة لكرسي الواعظ المصنوع من الرخام على احد الأعمدة قرب المحراب. وفي الركن الأمامي على يسار المحراب ،توجد مقصورة السلطان المبنية من الخشب ،وبجانبها كسوة باب الكعبة الشريفة التي أرسلت للسلطان عام 1517 من مكة المكرمة. للمسجد الكبير في بورصة مئذنتان في الركنين الخلفيين منه وبوسط المسجد حوض ماء كبير للوضوء، فوقه قبة زجاجية.

 قسم النساء في الجامع الكبير في بورصة

وفي الركن الشمالي الغربي توجد 4 غرف خشبية موزعة على الترتيب التالي:

غرفة الوعاظ، غرفة جمعية المسجد ،غرفة الأمن ،غرفة المؤذنين. المسجد مزخرف برسومات جميلة ولوحات فاتنة بالخط العربي لآيات قرآنية وأحاديث وحكم وأما المنبر، فهو قصة معمارية بديعة ؛إذ شيد بواسطة (فن تعشيق الخشب )،تعلوه آيات قرآنية مذهبة و نافذة بزجاج معشق ،بينما تتوزع بقية النوافذ بزجاج أبيض شفاف ،يسمح بدخول ضوء الشمس. وما زال منبر الجامع الكبير في بورصة شامخا ،محافظا، يتنفس بالحنين. يوجد عن يمين وعن يسار المحاريب العثمانية شمعتان عظيمتان مثبتتان على قاعدة من النحاس ،كانتا تستخدمان للإنارة قديما. وعلى القاعدتين أطباق دائرية؛ لتجميع الشمع المذاب. تشكل هذه الصورة مشهدا تخيليا مترفا ،يضيء الوجدان ويذيب المشاعر المسافرة في الماضي الجميل.

كما يضم وسط مسجد أولو جامع في بورصة (حوض ماء) من الرخام الأبيض، يستخدمه المصلون للوضوء وهو أحد الوسوم البارزة لهذا المسجد. بينما توجد النافورة وملحقاتها تحت القبة المزججة؛ لتكون منوراً لإدخال الضوء وإضاءة النافورة والداخل. نافورة مسجد اولو جامع: تحتوي على 33 مخرجا للماء ،موزعة على 3 مستويات وعند خروج الماء من تلك الفتحات ،فإن صوته يلامس صدور المصلين ويغسل نفوسهم بقطرات الطمأنينة والسكينة. ولتلك النافورة وظيفة بيئية هامة ،حيث تؤدي دور التكييف الطبيعي لهواء المسجد الداخل من القبة، إذ تقوم بترطيبه وجعله منعشا. وأما بالنسبة لأعمدة المسجد الكبير في بورصة الاثني عشر، فهي ضخمة مربعة مخططة ومزينة بأسماء الله الحسنى وبالآيات والأحاديث والحكم.

المسجد الكبير في بورصة

أهمية الجامع الكبير في بورصة وقيمته المعنوية والتاريخية:

يعد المسجد الكبير في بورصة أحد أفخم الشواهد الأسطورية على عظمة الإمبراطورية العثمانية وتجسيدا حيا ناهضا بالفخر بتلك الحضارة الزاهية في عصرهم. يقع في منطقة عثمان غازي في بورصة وهي منطقة تاريخية معنوية تضم أضرحة بعض السلاطين العثمانيين، وقلعة بورصة والخانات التي تستخدم كمحال تجارية حتى الآن. للمسجد الكبير في بورصة هالة قدسية تنعكس في نفوس أهل بورصة والأتراك والمسلمين عامة من رواد مدينة بورصة..

في كل شبر فيه أو حوله رونق وأناقة الماضي التي تأخذ بألباب القادمين الى بورصة. وتترك في نفوسهم صدىً روحانياً وانطباعاً فريداً مدهشاً تجاه ذلك الزمن الغابر، ويقفون إجلالا واحتراما لأهل ذاك الزمن، وتبعث في نفوسهم مشاعر المحبة والاعتزاز.

زيارة المسجد الكبير في بورصة والحركة السياحية:

يعد المسجد الكبير في بورصة على رأس القائمة المجهزة بالنسبة للسائحين والزوار المسلمين وغير المسلمين من داخل وخارج بورصة. لذلك يكتظ اولو جامع في بورصة، وماحوله بالآلاف سنويا.فهو من أولويات الأماكن السياحية والتاريخية التي ينشدها السياح في بورصة. لما يمتاز من هندسة عجيبة، ومعالم حضارية أخاذة ،ومكانة دينية ،وفخامة معمارية؛ إذ كان خامس مسجد في زمن بنائه.

إن موقع الجامع الكبير في بورصة وتفاصيله وقدسيته وإطلالته المهيبة. تترك في ذهن الزائر خريطة سفر في عالم روحاني وتفيض فيه أنقى التجليات ويتنقل الزائر في الزمن بالصلاة أو التجول فيه من حاضر يعيشه إلى ماض جميل عبر سحائب الخيال الثري. وبعد جولة تأملية في إبداعات مسجد اولو جامع العظيم في بورصة. يمكن للسائح زيارة الأماكن التجارية والتاريخية القريبة منه كسوق الحرير والسوق المسقوف في بورصة.

 باب الكعبة في اولو جامع في بورصة

أماكن سياحية قريبة من اولو جامع في بورصة:

يتمكن السائحون من التجول في أماكن قريبة من الجامع الكبير في بورصة والتسوق فيها والاستمتاع بالمناظر الجميلة وأخذ الصور التذكارية: كسوق الحرير في بورصة. أو سوق كوزا خان والذي يعتبر من أقدم أسواق مدينة بورصة. وهو سوق يقع في قلب المدينة تباع فيه أوشحة الحرير الشهيرة في بورصة، ويرجع زمن بناؤه لعام 1490م في حكم السلطان بايزيد الثاني. كما أنه يتصل بالسوق المغطى أو (السوق المسقوف في بورصة). الذي يعتبر من أكثر الأسواق شعبية وجذبا للسياح، يباع فيه الذهب والإكسسوارات والملابس وغيرها. الكثير بالإضافة لوجود الكثير من المطاعم الفاخرة والمقاهي الراقية التي تقع في منطقة اولو جامع في بورصة. حيث بمقدور السياح أن يتناولوا أشهى الوجبات، ويحتسوا القهوة والشاي، وهم على مقربة من المسجد الكبير في بورصة.

ومما سبق، نكون قدمنا لمحات ومعلومات من ايبلا العقارية عن الجامع الكبير في بورصة. وموقعه، وأهميته المعنوية والسياحية، والتي نأمل أن تشكل فكرة واضحة ثرية لدى القراء الكرام عن هذا الصرح التاريخي العظيم أولو جامع.

تحرير: إيبلا العقارية

إذا أعجبك موضوعنا شاركه مع من تحب لتعم الفائدة.

 

إقرأ المزيد عن: منطقة عثمان غازي في بورصة

إقر المزيد عن : معلومات تفصيلية عن مدينة بورصة في تركيا

المقال السابق

منطقة مودانيا في بورصة

المشاركة التالية

الغابات والطبيعة في بورصة

Compare listings

قارن