منطقة أورهان غازي في بورصة

منطقة أورهان غازي بورصة

منطقة أورهان غازي في بورصة

منطقة أورهان غازي بورصة إحدى أهم المناطق الاستراتيجية في بورصة، كما تكثر فيها المرافق الحيوية والمراكز الخدمية. في هذا المقال سنتحدث بالتفصيل عن منطقة أورهان غازي بورصة وسنوضح عدة نواحي ومزايا تختص بها المنطقة.

الطبيعة في بورصة تركيا

تمهيد حول مدينة بورصة:

باتت مدينة بورصة، الواقعة شمال غرب تركيا بين مدينتي إسطنبول وأنقرة، وجهة مفضلة للسياح والزوار من كل أنحاء العالم؛ والتي تعد بجغرافيتها واستراتيجيتها المميزة أكثر المناطق السياحية والتاريخية جاذبية وطلبا، سواء لزيارتها أو للاستقرار و الإقامة فيها.

وتعتبر منطقة أورهان غازي في بورصة إحدى أهم مناطق المدينة والتي سنتعرف عليها في هذا المقال.

منطقة أورهان غازي في بورصة:

تتربع منطقة أورهان غازي في بورصة على سهل خصب وتتشمس على شاطئ بحيرة إزنيك، وتقع بين مدينة يالوفا في الشمال ومنطقة يني شهير في الجنوب وجيمليك في الغرب وإزنيك في الشرق، منطقة أورهان غازي في بورصة مرسومة كصحن أخضر محاط بجبال صامانلي في الشمال وكاتيرلي في الجنوب. وتبعد 45 كم عن مركز مدينة بورصة، بارتفاع 125 م عن سطح البحر وتعد المنطقة مفترق طرق مهماً بين بورصة_إسطنبول. يوجد31 حيا في منطقة أورهان غازي، ويبلغ تعداد سكانها (80118) حسب إحصائية (2020). ومن ناحية مناخ منطقة أورهان غازي بورصة، فهو معتدل صيفا، بارد شتاء.

أما بالنسبة لتاريخ منطقة أورهان غازي في بورصة، فقد خضعت المنطقة تاريخيا للحكم الروماني والبيزنطي والسلجوقي تواليا إلى أن سيطر عليها أورهان غازي وضمها للإمبراطورية العثمانية في عام 1332م. وقد سميت المنطقة على اسمه. استقبلت منطقة أرهان غازي في بورصة هجرة مكثفة من منطقة شرق البحر الأسود في القرن الماضي، ويتألف سكان منطقة أورهان غازي من السكان المحليين ومن المهاجرين من المقاطعات الشرقية.

الاقتصاد في منطقة أورهان غازي في بورصة:

يرتكز اقتصاد منطقة أورهان غازي على الزراعة والصناعة بشكل رئيسي، وتعد صناعة الفسيفساء مصدر مهماً للدخل في المنطقة. فمن جانب الزراعة، تنتشر في المنطقة معظم أنواع الفواكه والخضروات، ويعمل أكثر المزارعين في أورهان غازي بزراعة الزيتون وإنتاجه، إذ يبلغ عدد أشجار الزيتون في أورهان غازي حوالي 1،750،000 شجرة، ويقام مهرجان للزيتون كل عام في المنطقة حتى غدا من أهم تقاليد السكان وأبرز نشاطاتهم الثقافية والاجتماعية.

انتاج وزراعة الزيتون في بورصة

وأما من الجانب الصناعي في منطقة اورهان غازي، فإن عدة منظمات ومعامل صناعية تنشط فيها، كصناعة النسيج والمعادن وتشكل نسبة العاملين من سكان أورهان غازي في الصناعة 39%. إضافة إلى ذلك، يعمل البعض من سكان اورهان غازي بالغابات وتربية الحيوانات و الاهتمام بالثروة الحيوانية.

السياحة في أورهان غازي بورصة:

شهدت منطقة أورهان غازي في بورصة مؤخرا تطوراً ملحوظا في الأنشطة السياحية مقارنة بالسنوات الماضية. فقد وصلت بعض الأنشطة الترفيهية والرياضية إلى مستوى عال، يجذب السياح والزوار الوافدين إلى المنطقة، كالرياضات المائية والرياضات الجبلية و الطيران المظلي.

فضلا عن ذلك، تقع ضمن منطقة أورهان غازي مياه الينابيع الساخنة ذات الجاذبية السياحية والاستشفائية، كينبوع كيراميت الحار. الذي يقع بين بساتين الزيتون على شاطئ بحيرة إزنيك. الذي يثير الدهشة و الإعجاب؛ لما يحمله هذا المنظر من جمالية الموقع والتآلف المبهر بين أجزاء هذه اللوحة الطبيعية الساحرة، النابعة من الصخور السخية بدرجة حرارة 34 تقريبا؛.. فلذا تستقبل الينابيع الحارة عشرات الآلاف من الزوار ورواد منطقة أورهان غازي في بورصة كل عام. كما ويقع المنتجع الصحي في قرية كيراميت على مقربة من طريق أورهان غازي الرئيسي.

ومن أبرز المناطق السياحية الأخاذة:

حمام أورهان غازي التركي:

هو تجمع كبير يستضيف التراث التاريخي والمناظر الطبيعية الحسناء ويعد الحمام أحد المباني التاريخية، بني عام 1339م، على يد أورهان غازي، والمبنى يحتوي على عدة هياكل تاريخية. ويعتبر هذا المجمع الكبير أول بازار في المدينة. ويستخدم كسوق تباع فيه بعض المنتجات السياحية.

جبل غورلي في منطقة أورهان غازي بورصة:

يعد جبل غورلي أعلى نقطة في أورهان غازي، ويستخدم كمكان مثالي للطيران المظلي، ويؤمه آلاف الرياضيين سنويا. يوفر جبل غورلي، على ارتفاع 1100م، جواً ملائماً للزوار والرياضيين من خلال الطيران الشراعي والراحة والهدوء باستنشاق الهواء الطلق والاستمتاع بهذه المناظر البديعة و الإطلالة الشيقة.

منطقة أورهان غازي بورصة

تل الحجاج Hacılartepe Höyüğü:

تم اكتشافه سنة 1965 أثناء التنقيب بواسطة بعثة فرنسية، يقع غرب منطقة أورهان غازي. وبعد الملاحظة و التدقيق و الدراسة تبين أنه يعود للعصر الحجري النحاسي. وتم العثور على منازل وهياكل في التل تنتمي لعصور متفاوتة. هذا التل الأعجوبة جدير بالمشاهدة و الزيارة لاستكشاف ما يزخر فيه من بدائع وتفاصيل جمالية تعود للقرون الغابرة.

تل البنار أورهان غازي ılıpınar höyüğü:

تنتشر فيه مقابر تعود للقرن السابع وقطع أثرية من الفترة البيزنطية.

منطقة الاستجمام بينارباشي pınarbaşı:

تعتبر متنزهاً طبيعياً فاتنا تقع ضمن أحياء أورهان غازي، وهي منطقة ترفيهية تغدو كسجادة خضراء بنقوش زرقاء متناسقة جذابة يتنزه في رباها سكان منطقة أورهان غازي في بورصة والعديد من الزوار ويمارسون أنشطتهم الاستجمامية والترفيهية مستمتعين بهذه اللوحة الأنيقة بين أشجار الصنوبر والتونغ التي تضفي رونقاً وجمالاً مريحاً وممتعاً. كما وتخضع هذه المنطقة للحماية حرصاً من بلدية أورهان غازي في بورصة على هذه الأيقونة الخضراء. فضلا عن بساتين الزيتون التي تغسل ضفائرها في بحيرة إزنيك، وهي منتشرة بكثرة، يفوق عددها 1750000، وتنتج حوالي 15000طنا من الزيتون. كذلك تزخر المنطقة بعديد المعالم الحضارية والتاريخية كالجسر التاريخي والكنيسة القديمة وقرية أك خارم وبلدة سولوز حيث يوجد فيها الكثير من البيوت العثمانية التاريخية. ويمكن للسائح أن يستمتع بأشهى الأكلات وأطباق اللحوم المتوفرة بالمطاعم الممتازة المتواجدة حول بحيرة إزنيك، إضافة للمأكولات البحرية.

السياحة في اورهان غازي بورصة

الطريق إلى أورهان غازي في بورصة:

يمكن الوصول إلى منطقة اورهان غازي بسهولة للراغبين بزيارتها عن طريق البر باستخدام الطريق السريع بورصة – يالوفا. وهناك حافلات تنطلق من مركز بورصة ومن مركز إسطنبول على مدار الساعة.. ويمكن الوصول إلى أورهان غازي عبر الطريق البحري لقربها من مدينة يالوفا..

الاستثمار في منطقة أورهان غازي في بورصة:

من الملاحظ التطور الحاصل على صعيد الاستثمارات وتسارعها وقيام عدة مشاريع ضخمة في الإصلاحات والبناء ضمن منطقة أورهان غازي. علاوة على ذلك، فقد قامت البلدية بتسريع مشاريع مثل المركز الثقافي. وخطوط مياه الأمطار وتعزيز محطة المعالجة، والتي هي قيد الإنشاء في أورهان غازي. وفي هذا الخصوص، صرح رئيس بلدية مدينة بورصة الكبرى. الذي اطلع وتفحص الاستثمارات في أورهان غازي: أنه لاينبغي أن يساور أحد شك في أننا سنبذل جهداً لنقل أورهان غازي إلى مصاف المناطق المنافسة. فقد قامت بلدية بورصة الكبرى التي حققت استثمارات مهمة في جميع المجالات من النقل إلى البنية التحتية،.. ومن البيئة إلى التراث الثقافي و التاريخي بتسريع الأعمال الجارية في أورهان غازي.

إضافة إلى ذلك، تقوم بلدية أورهان غازي بتكثيف أعمال الطرق وأعمال البنية التحتية و التطوير و الإصلاح.. وسيكون هناك تكريس للجهود وإنجاز مشاريع رفيعة المستوى في أورهان غازي التي تعد بوابة مدينة بورصة باتجاه إسطنبول، وذلك خلال عامي 2022 – 2023.

التعليم و الثقافة في أورهان غازي:

يوجد في المنطقة مدرسة أورهان غازي المهنية التابعة لجامعة أولوداغ، كما يوجد العديد من المدارس الابتدائية والثانوية ودار للمعلمين. ومما تقدم نكون قدمنا من إيبلا العقارية في بورصة لمحات متنوعة كتعريف بمنطقة أورهان غازي، تضاف إلى المعلومات السياحية والثقافية للمهتم بمنطقة بورصة و ماحولها، يستطيع المطالع من خلال هذا المقال أن يُكَوِن فكرة أولية وافية تساعده في إثراء مفكرته السياحية والثقافية.

تحرير: إيبلا العقارية

إذا أعجبك الموضوع شاركه مع من تحب لتعم الفائدة.

Compare listings

قارن