قانون الميراث في تركيا

قانون الميراث في تركيا

قانون الميراث في تركيا

قانون الميراث في تركيا، من ضروريات الاستقرار أو الاستثمار في تركيا، الاطلاع على القوانين التركية التي تهم جميع الوافدين، وخاصة المستثمرين، ومن تلك القوانين قانون التوريث في تركيا وتوريث العقار. فالكثير ممن اقتنى عقارا أو لديه أملاك، يبحث في قوانين الإرث في تركيا وتفرعاتها، وبعض المسائل المتصلة بتوريث العقار في تركيا. وفي هذا المقال سنعالج مسألة (حق التوريث في تركيا) وتوريث العقارات:

دليل شراء العقارات في بورصة

قانون الميراث في تركيا وتوريث العقار:

قانون الميراث في تركيا قانون وضعي، لا يستند على الطرق الشرعية في توزيع الميراث، ويخضع لمعايير نص عليها القانون التركي المدني. بعد وفاة المورث، يتم استخراج بيان وفاة من قبل الورثة الشرعيين، ويتوجهون إلى المحكمة لإصدار دعوى إعلام وراثة وتقسيم التركة رسميا وقانونيا. وكذلك ينطبق هذا النظام في قانون الميراث على الأجانب في تركيا بعد إحضار إعلام وراثة، وأوراق ثبوتية؛ لحصر الإرث في تركيا أو يمكن أن يقوم الأجانب بتوزيع التركة حسب قوانين بلدهم إذا تقدموا بطلب للمحكمة. وسنبين في هذا المقال عدة أمور وقضايا تتعلق بقانون الإرث في تركيا:

من هم الورثة الرئيسيون في قانون االميراث في تركيا؟

إن أملاك المورث في تركيا تذهب لورثته بشرط عدم وجود وصية وفق التسلسل التالي:

  • الأبناء والزوج أو الزوجة لهم الأولوية في قانون الميراث في تركيا.
  • في حال عدم وجود أولاد، فإنّ أملاك المتوفي تذهب للأب والأم، والزوج أو الزوجة مناصفة؛. أي للوالدين نصف القيمة وللزوج أو الزوجة النصف الآخر.
  • في حال عدم وجود الوالدين أو أحدهما على قيد الحياة، فإنّ التركة تنقل للجد أو الجدة أو الأشقاء بمقدار الربع، ويعود ثلاثة أرباع التركة للزوج أو الزوجة.
  • إذا لم يكن للمتوفي أخوة أو جدان على قيد الحياة، فإن التركة تورث جميعها للزوج أو الزوجة، وفقاً للمادة 495 من قانون الميراث في تركيا.
  • إذا انعدم وجود أقارب للمورث فإن أملاكه تذهب لتصرف الحكومة التركية.

هذا الترتيب السابق تنص عليه قوانين الميراث التركية، وهو المعتمد القانوني والمدني التي تجري وفقه توزيع الأملاك.

قانون الوصية في تركيا:

لصاحب الأملاك أو العقارات في تركيا حق ترك وصية قانونية مكتوبة، يحدد في الوصية الشخص الموصي له أو لأكثر من شخص، ويتم تحديد مقدار الوصية من التركة أو العقار، ويمكن للموصي أن يوصي بكل التركة لشخص بعينه أو عدة أشخاص. وللوصية شروط وتفاصيل منها: أن يكون الموصي متجاوزاً سن الخامسة عشر عاماً، يتمتع بسلامة العقل، ويمكن أن تكون الوصية موثقة من كاتب العدل.. أو تكون مكتوبة بخط يد الموصي مع توقيعه بشكل مثبت يمنع التلاعب به وفقاً للمادة رقم 532 من قانون الميراث في تركيا.

هل يحق لصاحب الإرث منع أحد الورثة من حصته في القانون التركي:

يجيز القانون التركي لصاحب الإرث أن يمنع أحد الورثة الشرعيين من أخذ حصته في التركة. ولكن القانون التركي يشترط على المالك أن يوضح أسباب منعه لأحد ورثته أمام المحكمة. وفي الوقت ذاته، ليس من حق المحروم أن يرفع دعوى ليقاضي صاحب الإرث بسبب منعه من حصته. لأنّ القانون التركي يخول صاحب الأملاك حق التصرف بأملاكه بحرية تامة.

تبيان حصة الورثة من التركة في قانون الميراث في تركيا:

هناك معياران رئيسيان في توزيع الميراث وفق قانون الميراث في تركيا:

  • في قانون الإرث التركي هناك مساواة بين الذكر والأنثى في تقسيم الميراث.
  • كذلك يحتسب للزوج أو الزوجة نصف الأملاك كما ينص عليه قانون الإرث في تركيا.

ويستند كلا المعيارين على مبدأ المساواة في القوانين المدنية والأحوال الشخصية في تركيا.

توريث العقارات للأجانب في تركيا:

يورث الأجانب عقاراتهم في تركيا، ويسمح القانون التركي للأجانب في تركيا بتوريث عقاراتهم، وفق قانون الميراث في تركيا. ويتمكن الورثة الشرعيون من نقل أملاك المتوفي من عقارات وغيرها إليهم، وتتم توزيع حصص الإرث كما تنص عليها القوانين التركية، فمثلما يسري قانون توزيع التركة والميراث على المواطنين الأتراك، فإنها تسري على الأجانب.

ولكن، إذا قدم أحد الورثة الشرعيين اعتراضاً للمحكمة على طريقة توزيع التركة. فإنّ المحكمة تجيز له حصر الإرث حسب قانون البلد الذي تعود إليه جنسية مالك العقار المتوفي. مع الأخذ بعين الاعتبار أولوية الوصية في حال وجدت.

الأوراق المطلوبة في تركيا لنقل ملكية العقار للورثة:

  • بيانات عائلية مصدقة صادرة من دوائر النفوس المعتمدة في بلد المتوفي الأصلي مع الترجمة والتصديق من الخارجية. ليتم حصر الورثة الشرعيين.
  • جواز سفر بصلاحية لا تقل عن 6 أشهر مترجم إلى التركية.
  • استخراج أرقام ضريبية للورثة
  • صور شخصية للورثة.

وهكذا من خلال هذا المقال من ايبلا العقارية نكون قد تحدثنا عن قانون الميراث في تركيا وتوريث العقار وطريقة توزيع الحصص للورثة حسب القانون التركي بإختصار.

تحرير:إيبلا العقارية

إذا اعجبك الموضوع شاركه مع من تحب لتعم الفائدة..

إقرأ أيضاً: الإستثمار العقاري في تركيا

Compare listings

قارن