منطقة يني شهير بورصة – تعرف عليها

منطقه ینی شهير بورسا

منطقة يني شهير بورصة – تاريخها و أهميتها

منطقة يني شهير بورصة سنقف الآن خلال جولتنا السياحية الممتعة في مدينة بورصة التركية، عند محطة هامة من محطاتها، وهي منطقة يني شهير بورصة الغنية الخصبة.. فمنطقة يني شهير بورصة معروفة بمواردها الزراعية ومطارها الدولي، كما سنبين ذلك في تفاصيل المقال التالي:

منطقة يني شهير بورصة

مدينة بورصة في تركيا:

مدينة بورصة أو الخضراء، أيقونة الجمال في شمال غرب تركيا، تضم في جغرافيتها المتميزة مناطق ومدناً غاية في الجمال و الأهمية السياحية و الاستثمارية و الاستراتيجية، ومن بين هذه المناطق منطقة يني شهير بورصة المعروفة بمطارها الدولي، والتي سنتعرف عليها في هذا المقال:

منطقة يني شهير بورصة الموقع و الجغرافية :

منطقة يني شهير أحد مناطق مدينة بورصة، تقع على بعد 25 كم من ازنيك في الشمال، و27كم من بيليجيك في الشرق، و52كم من مركز محافظة بورصة في الغرب. أما بالنسبة لمساحة منطقة يني شهير، فهي تمتد على مساحة 224 كم مربع، وبارتفاع 231 م عن سطح البحر. وتمتاز منطقة يني شهير بمناخ مرمرة المعتدل.

كما يبلغ عدد سكان منطقة يني شهير بورصة 54315 نسمة. وأما من ناحية تاريخ يني شهير، فقد أنشئت المنطقة تاريخيا في زمن الإمبراطورية العثمانية كمنازل وخيام، و استخدمها الجيش العثماني قاعدة عسكرية في الأناضول والشرق الأوسط. مدينة يني شهير التي أسسها عثمان غازي كمنطقة استراتيجية؛ وذلك لأراضيها الخصبة وسهولها الواسعة. ثم جعلها مقراً للدولة العثمانية إلى أن تم فتح مدينة بورصة ونقل العاصمة إليها كأول عاصمة للدولة العثمانية.

الأنشطة الاقتصادية في يني شهير بورصة:

يعتمد الاقتصاد في يني شهير بورصة على الزراعة وتربية الحيوانات كمصدر دخل رئيسي لسكان المنطقة؛ نظراً لسهولها الواسعة وأرضها الخصبة. حيث يستغل زراعة 65 % من أراضي يني شهير، في حين تصل نسبة سكان المنطقة الذين يعيشون على الزراعة إلى 78%. ومن أهم منتجات الزراعة: حبوب و بقوليات ومنتجات الأعلاف الحيوانية. كما يصدر قسم كبير من منتجات الزراعة إلى خارج يني شهير.

 تركيامنطقة يني شهير في بورصة

أما من ناحية الصناعة في منطقة يني شهير بورصة، فقد بدأ الاهتمام بقطاع الصناعة منذ عام 2004 مع إنشاء المنطقة الصناعية المنظمة، والتي تبلغ مساحتها الإجمالية 173 هكتارا. وأخذت العديد من مصانع و شركات صناعية تنشط في منطقة يني شهير في بورصة، ومن أبرز المنتجات الزجاج بأنواعه أعلاف الحيوانات، الألبان و الأجبان و منتجات متعلقة بالزراعة.

السياحة وأهم المعالم الطبيعية والتاريخية في يني شهير:

منطقة يني شهير قصيدة خضراء بحقولها وبساتينها، ولوحة أخّاذّة بمعالمها الحضارية وآثارها العثمانية. لِيني شهير إمكانيات سياحية مهمة، تجذب الكثير من الزوار والسياح المحليين و الأجانب، ومن أهم المعالم السياحية في يني شهير بورصة:

مركز سنان باشا يني شهير Sinanpaşa Külliyesi:

يقع في مركز مدينة يني شهير، تم بناء مركز يني شهير من قبل الوزير العثماني الأول الفاتح اليمني سنان باشا. المجمع يضم مسجداً ومدرسة ونزلاً ولايزال إلى الآن شاهداً على الحضارة العثمانية في بورصة.

برج الساعة في يني شهير yenişehir saat kulesi:

يقع برج الساعة في ساحة الجمهورية في مركز يني شهير، يبلغ ارتفاع البرج 25 مترا، و7 طوابق في هيكل ثماني الأضلاع. ويعد برج الساعة عملاً عثمانيا مثالياً، يلفت الانتباه ويثير الإعجاب بهندسته وتصميمه الرائع. وهو أحد رموز يني شهير التي يتوافد اليها الزوار من كل مكان.

مسجد أورهان غازي Orhan Gazi Cami يني شهير:

يقع مسجد أورهان غازي في قرية يار حصار Yarhisar في منطقة يني شهير. بني المسجد في مخطط مستطيل، تم ترميمه عدة مرات ولا يزال قائما حتى اليوم. وهو من الأعمال العمرانية الجميلة التي يرغب الزوار في مشاهدتها وتأمل هندستها و زخارفها المميزة.

متحف (Şemaki Evi Müzesi) يني شهير:

يقع Şemaki Evi Müzesi في وسط منطقة يني شهير بورصة، وقد تم بناؤه كمنزل من قبل عائلة شيماكي الإيرانية في القرن الثامن عشر. يستخدم منزل شيماكي الذي يضم حديقة خضراء مع هندسته المعمارية الساحرة، كمتحف حاليا في يني شهير. كما يحتوي على قطع أثرية عديدة، ويتم عرض الأعمال العثمانية التي تعكس الثقافة و الحضارة العثمانية قديما.

شلال يني شهير في بورصة:

يقع شلال يني شهير في قرية يارهيسار، على بعد 15 كم من وسط منطقة يني شهير في بورصة. هذا الشلال الحيوي الثائر يتدفق بين تلين. ينعمان بحلل خضراء، منظر الشلال المنساب بين التلول المكسوة بالشجيرات. يمثل إطلالة أخاذة ولوحة بديعة مشكلة بحيرة زرقاء محاطة بالخضرة، تستقبل الزوار لقضاء النزهات المناسبة والاستمتاع بهذا المكان الساحر.

مطار يني شهير الدولي في بورصة:

مطار يني شهير أبرز رموز المنطقة وأشهر علاماتها، تم إنشاء مطار بورصة يني شهير الدولي كقاعدة عسكرية في عام 1944. ثم توسع لاستيعاب النقل الجوي المدني إضافة لمرافق المطار العسكري، ودخل في الخدمة في 3 نوفمبر عام 2000 ويبعد 50 كم من وسط مدينة بورصة.

التحول الحضري والاستثمارات العقارية في يني شهير:

بدأت بلدية يني شهير بوضع الخطط المدروسة والموسعة في سبيل التحول الحضري الجاد منذ عام 2012، وبدأت أعمال التجديد العمراني وتوسع نطاق الاستثمارات والاستثمارات العقارية في يني شهير، وشهدت ولادة مشاريع عقارية ضخمة. بدأت في المناطق الشمالية والجنوبية من يني شهير، ثم امتدت لتشمل كامل المنطقة مدينة وريفاً.

علاوة على ذلك، فإن يني شهير في بورصة تعد مثالاً للتنمية الريفية والتحول الحضري.. بما ينسجم مع الطبيعة الزراعية و الأجواء السياحية والاستثمارات الصناعية المستحدثة فيها.

منطقة يني شهير بورصة

أضف إلى ذلك زيادة الاستثمارات العقارية بكثافة لشهرة واستراتيجية المنطقة؛ وذلك لاحتوائها على مطار يني شهير بورصة الدولي. كما أننا في ايبلا العقارية في بورصة نقدم خدماتنا العقارية في مدينة بورصة ككل ومنطقة يني شهير بشكل خاص في الإستثمارات العقارية والإستثمارات الزراعية.

ومما سبق نكون قدمنا في هذا المقال من إيبلا العقارية في بورصة تعريفا مفصلا بمنطقة يني شهير في بورصة التركية.. يثري دليل السائح و يضيف منطقة هامة وجديدة لخريطة بورصة الخاصة بالمهتمين و الوافدين إليها.

 

تحرير: إيبلا العقارية

مقالات قد تهمك:

منطقة اينيغول في بورصة

الإقامة العقارية في تركيا

تأسيس شركة في تركيا

Compare listings

قارن