ميناء حيدر باشا أحد أكبر الموانئ البحرية في تركيا

Haydarpaşa Port in Istanbul

ميناء حيدر باشا – تعرف على أحد أهم الموانئ في مدينة إسطنبول

يعد ميناء حيدر باشا في إسطنبول ثاني أكبر ميناء في منطقة مرمرة والرابع في تركيا، وله أهمية حيوية وإسهامات اقتصادية كبيرة. ولمعرفة المزيد عن مينا حيدر باشا في إسطنبول، يرجى الاطلاع على المقال التالي:

ميناء حيدر باشا

حول ميناء حيدر باشا في تركيا:

ميناء حيدر باشا هو ميناء تجاري لنقل البضائع، يقع ضمن منطقة كاديكوي في محافظة إسطنبول، ويضم الميناء رافعة عائمة بسعة تحمل 250.000 طن، و3 عبارات للسكك الحديدية، بالإضافة إلى 3 زوارق سحب بقوة 2500 حصان، وزورقين رسو وعدة تجهيزات ومرافق خدمية مهيأة لنقل البضائع وتوزيعها. كما أن الميناء متصل بالسكك الحديدية في محطة حيدر باشا الشهيرة.

تاريخ ميناء حيدر باشا في تركيا:

تم بناء وتجهيز مينا حيدر باشا من قبل شركة سكة حديد بغداد – الأناضول في سنة 1899، واستمر تشغيله من قبل ذات الشركة حتى عام 1924. وبناءً على القانون رقم 506 بتاريخ 24/5/1924، اشترت الحكومة مينا حيدر باشا واستمرت بإدارته حتى عام 1927. وبموجب القانون رقم 1042 بتاريخ 31/5/1927، تم تحويل الميناء إلى إدارة السكك الحديدية التابعة لوزارة الأشغال العامة. وقد تم توسعة الميناء وتطويره بدءا من سنة 1953 ليشمل مرافق جديدة ويوسع من خدماته، كما بدأ تحديث قسم واسع من مينا حيدر باشا في سنة 1979، حيث تم بناء خلد الحاوية ورصيف العبارة ومستودع SFS 1 وكاسر الأمواج 600 متر.

موانئ النقل البحري في تركيا

مرافق ميناء حيدر باشا في تركيا:

يضم مينا حيدر باشا 21 مرسى جنباً إلى جنب، بالإضافة لرصيفين كبيرين.. وأرصفة أخرى مخصصة لخدمات متنوعة، كخدمة القوارب، استقبال البضائع العائمة، والبضائع العامة. كما يوجد في ميناء حيدر باشا 5 محطات حاويات ومحطتين للدوران.. كما تتمتع السفن الموجودة بالميناء بالحماية بواسطة حاجزين أمواج لمنع التأثيرات الناتجة عن الطقس والبحر. إضافةً لما سبق، تبلغ مساحة محطة الحاويات في مينا حيدر باشا حوالي 100.000 متر مربع.. بسعة استيعابية تبلغ 15000 حاوية مكافئة، وتبلغ سعة المناولة السنوية للميناء 750.000 حاوية مكافئة. كما توجد محطة شحن حاويات بمساحة 3600 متر مربعة خلف رصيف الحاويات.. إلى جانب مساحة التخزين المفتوحة البالغة 313000 متر مربع، والمساحة المغطاة البالغة 21000 متر مربع. إضافة لما ذكرنا، توجد محطة أرضية للحاويات خارج مينا حيدر باشا في جوزتيبي لتكديس الحاويات الفارغة.. وهي تغطي مساحة 55000 متر مربع. والجدير بالذكر، يتم إجراء التخليص الجمركي في المحطة الرئيسية في مينا حيدر باشا.

وهكذا من خلال المقال السابق من إيبلا العقارية، نكون تعرفنا على ميناء حيدر باشا في تركيا، كما تحدثنا عن تاريخ بنائه وتشغيله ومرافقه الحيوية والخدمية.

تحرير: إيبلا العقارية

إذا اعجبك الموضوع شاركه مع من تحب لتعم الفائدة…

اترك تعليقاً

Compare listings

قارن