أيهما أفضل استثمار العقارات أم الأسهم في تركيا

Investing in real estate or stocks in turkey

استثمار العقارات أم الأسهم في تركيا أيهما أفضل

أيهما أفضل استثمار العقارات أم الأسهم في تركيا؟ من التساؤلات الهامة التي يثيرها الكثير من المستثمرين الوافدين إلى تركيا.. ولمعرفة أبرز المعلومات والتفاصيل حول استثمار العقارات والأسهم في تركيا، يُرجى الاطلاع على المقال التالي:

استثمار العقارات أم الأسهم في تركيا

استثمار الأسهم في تركيا:

هي عبارة عن شراء حصة أو جزء ضمن رؤوس أموال المؤسسات و الشركات التي تعرض بعضاً من أسهمها للتداول. و بالتالي، تصبح مساهما كطرف في ملكية المؤسسة أو الشركة التي اشتريت أسهماً فيها.

استثمار الأسهم في تركيا

استثمار العقارات في تركيا:

وتتمثل بقيام المستثمر بشراء أصول ثابتة من عقارات سكنية أو تجارية و إدارتها كمشروع استثماري عبر تأجيرها أو إعادة بيعها وتحقيق عوائد مالية ومكاسب مادية.

استثمار العقارات في تركيا

أيهما أفضل استثمار العقارات أم الأسهم في تركيا؟

يُعد الاستثمار في عقارات تركيا أكثر أماناً وأضمن ربحيةً من الاستثمار في الأسهم؛ وذلك لعدة جوانب نذكر أبرزها:

بساطة وسهولة الاستثمار في عقارات تركيا:

إنّ الاستثمار في العقارات أقل تعقيدا من الاستثمار في الأسهم في تركيا، حيث يتطلب الاستثمار في الأسهم معرفة شاملة ودقيقة بهذا المجال كما أنّها تسنفد من صاحبها مجهودات كبيرة بتتبع تغييرات العملة وتخبطات أسواق المال و الانقياد لأزمة الشراكات وغيرها. بينما يمكن للمستثمر إدارة مشروعه العقاري أياً كان ببساطة وسهولة وبأقل مجهود، واختيار فرصة مواتية في توقيت مناسب وتحقيق نجاح استثماري وعوائد مالية لا يمكن تصورها باستثمار آخر.

الاستثمار في عقارات تركيا أكثر أمناً وضمانا:

الأقرب للواقعية والمنطق هو أنّ الاستثمار في عقارات تركيا أكثر أمناً وضمانا من الاستثمار في الأسهم.. باعتبار أن الأصول الثابتة تمنح مالكها الثقة والراحة إضافة لكونها بارتفاع مستمر كما هو سائد ومؤكد في قطاع العقار التركي. وفي الجانب الآخر، إذا نظرنا إلى الاستثمار في الأسهم في تركيا فهي غير مستقرة.. نظرا لتقلبات الأسعار في السوق بين انخفاض وارتفاع والذي يخلخل الثقة بين المستثمرين.. ويزرع في نفوسهم القلق وقد يدفعهم ذلك لاتخاذ قرارات خاطئة قد تؤدي إلى خسائر كارثية بين ليلة وضحاها.

أرباح العقار في تركيا

الاستثمار في العقارات في تركيا ذو خصوصية وامتيازات غير متوفرة في استثمار الأسهم:

يمتاز الاستثمار في عقارات تركيا بخصوصية إيجابية.. حيث تمنح المستثمرين فيها مساحة من الحرية و المرونة بالتحكم في مشاريعهم العقارية على عكس الاستثمار في الأسهم في تركيا.. والتي تُقيّد المستثمر فيها ضمن دائرة وقوانين الشركة أو المؤسسة المساهم فيها. إضافة لما ذكرنا، يمكن للمستثمر في العقارات التأثير على قيمة أصوله باستخدام مخططات متعددة لزيادة سعرها.. مثل التجديد و الصيانة مما يخلق فرصاً أكبر ويحقق عوائد مالية مضاعفة على عكس سوق الأسهم في تركيا والتي قد تؤدي مخاطرة زيادة قيمة الأسهم إلى خسائر قد لا تُعوَّض.

استثمار العقار في تركيا لا يتأثر بالتضخم:

إن استثمار العقار في تركيا لا يتأثر بالتضخم بشكل سلبي بل على العكس يتأثر إيجابا من ناحية ارتفاع أسعار الإيجار والبيع والشراء مع الأخذ بعين الاعتبار زيادة الطلب على العقارات في ظلّ التضخم سواء إذا نظرنا لفروق تصريف العملات أو لدوافع الثقة التي تترتب على ملكية الأصول.

وبناءً على ما تقدم، فإنّ الاستثمار في العقارات التركية يحافظ على قيمته في أسوأ الأحوال. وأقرب إلى المستحيل أن تتراجع قيمة العقار نتيجة لتأرجح العملة التركية بسبب التضخم الحاصل، بل على العكس تماماً حيث أدى ذلك إلى ارتفاع أسعار العقار في تركيا بشكل مستمر كما شاهدنا في السنوات الأخيرة.

وإنّ اعتبار الاستثمار العقاري من الاستثمارات الآمنة في تركيا لا يعني ذلك إنكار نجاح الاستثمار في الأسهم في تركيا و تحقيقها لأرباح ولكن يتطلب ذلك مخاطرة أكبر و مجهودات أكثر قد تكون بالغنى عنها كمستثمر يبحث عن مشاريع استثمارية مريحة ومجدية معاً.

شراء منزل

وهكذا من خلال المقال السابق من إيبلا العقارية، نكون تحدثنا حول استثمار العقارات أم الأسهم في تركيا وأيهما أفضل، كما بينا اهم المقومات والميزات التي تجعل من الاستثمار في تركيا آمنا ومضمونا.

تحرير: إيبلا العقارية

إذا اعجبك الموضوع شاركه مع من تحب لتعم الفائدة…

اترك تعليقاً

Compare listings

قارن