الاحتيال العقاري في تركيا طرقه وكيف أتجنب الاحتيال العقاري في تركيا

how to avoid real estate fraud when buying an apartment in Turkey

الاحتيال العقاري وكيف أتفاداه عند شراء شقة في تركيا

لشراء شقة في تركيا بشكل قانوني وسليم، يجب الحذر من عمليات الاحتيال العقاري والتثبت من الجهات التي تروج للعقارات وغيرها.. وفي هذا المقال، سنبين أهم النقاط والأمور التي يجب التنبه لها لتفادي الاحتيال عند شراء شقة في تركيا:

كيف اتجنب الاحتيال العقاري في تركيا

ما هو الاحتيال العقاري في تركيا؟

يتمثل الاحتيال العقاري بأي طريقة غير مشروعة بشكلها أو مضمونها أو غايتها تُبنى على الغش والخداع لجني أموال من أولئك الراغبين بشراء عقار في تركيا مُستغلين قلة خبرتهم و معرفتهم بسوق العقارات وقوانينه ومعاييره.. ويتستر بعض المحتالين بمكاتب عقارية صورية ووهمية أو شركات غير موثوقة لا تتمتع بالمصداقية و المهنية.. ،وقد تقوم بجذب الزبائن والمستثمرين بعروض كاذبة وغير واقعية.

كيف اتجنب الاحتيال العقاري في تركيا

علامات تدل على الاحتيال العقاري عند شراء شقة في تركيا:

إذا باشرت بعملية شراء شقة في تركيا وبدأت بالبحث عن العروض واختيار عقارك المناسب، يجب أن تكون يَقِظاً ومتنبها في كل خطوة تخطوها في سبيل حصولك على شقة سليمة لا تشوبها شائبة من حيث الناحية القانونية، وكذلك الناحية الفنية ومواصفاتها بشكل عام. وهناك بعض العلامات التي يمكن أن تستقرئها و تستشفها من خلال دراسة عروض شراء شقة في تركيا، ومن خلال ذلك تستطيع أن تميز بين الشخص المحتال الذي يروج لعقارات وعروض مزيفة أو مغشوشة أو مبالغ بها، وبين الشخص المهني الذي يؤدي عمله بمصداقية وخبرة وبصفة قانونية واضحة. ومن الدلالات التي يجب أن تقف عندها وتنتبه لها، نذكر:

  • المراوغة في حال طلبت جولة عقارية من أجل معاينة الشقة المُعلن عنها بين العروض.
  • محاولة أخذ عربون وسلفة مالية بحيل رنّانة وادعاءات مُبهرجة.
  • أن يكون العرض غير واقعي، بحيث يكون سعر الشقة أقل من سعرها الحقيقي.
  • الادّعاء بأن مالك العقار مسافر أو مقيم خارج البلد.
  • أن يكون المكتب العقاري غير مرخص في تركيا.

كيف اتجنب الاحتيال العقاري في تركيا

كيف أتفادى الاحتيال العقاري عند شراء شقة في تركيا:

عند البدء بعملية شراء شقة في تركيا، عليك أخذ بعض الأمور والإجراءات بعين الاعتبار والالتزام بها خشية الوقوع بمصيدة الاحتيال العقاري، وهي:

  • بعد الاطلاع على العروض والإعلانات العقارية، يجب أن تقوم بجولة عقارية لمعاينة الشقة عن قرب وفحصها و الاطلاع على تفاصيلها.
  • عدم دفع أي مبلغ مادي قبل التأكد من حالة الشقة القانونية والإدارية والفنية ودراسة الوثائق و الأوراق الرسمية الخاصة بالشقة التي ترغب بشرائها.
  • يجب أن تحذر من التوقيع على أي سند أو عقد قبل معاينة الشقة والتأكد من سلامتها القانونية ومطابقة مواصفاتها المعلن عنها لمواصفاتها الحقيقية على أرض الواقع.
  • التحقق من هوية الجهة التي تتعامل معها أثناء شراء شقة في تركيا.
  • يجب أن تتأكد من أنّ الوكيل العقاري مُرخص له بالعمل في تجارة العقارات في تركيا.
  • احرص على القيام بإجراءات شراء شقة في تركيا من إبراز معلوماتك الشخصية ودفع المستحقات المادية بضمانات قانونية ضمن الدوائر الرسمية والشركات المعتمدة في تركيا.
  • التعامل مع شركات عقارية موثوقة معروفة في تركيا.

الشركات العقارية الموثوقة في تركياشراء شقة قيد الإنشاء في تركيا:

يرغب الكثير من العملاء بشراء شقة قيد الإنشاء في تركيا كونها توفر عليهم المزيد من الأموال وتفسح لهم المجال للمساهمة بوضع لمساتهم فيها و الاطلاع على مراحل إنجازها خطوة بخطوة، غير أنّ عملية شراء شقة قيد الإنشاء تتطلب مزيدا من الحيطة والحذر بُغية عدم بإشكاليات الاحتيال العقاري ، ولتفادي تلك المحاذير يجب:

  • التأكد من أن الشركات لا تستثمر بأموال المشترين من أجل إنشاء المبنى وإتمامه.
  • أن تكون شركات الإنشاء معروفة.
  • التأكد من رخصة البناء و تفاصيلها.
  • الحصول على ضمانات من الشركات التي تقوم بتنفيذ المشروع.
  • صياغة عقد البيع عن طريق محامي أو وكيل قانوني بحيث يوضح تفاصيله وبنوده كمواعيد الدفعات وموعد التسليم وضمان عدم التأخير.

وثيقة التقييم العقاري في تركيا:

يُعتبر استخراج وثيقة التقييم العقاري من أهم القوانين والإجراءات التي بموجبها تحمي نفسك من الاحتيال عند شراء شقة في تركيا. و التقييم العقاري هو الميزان القانوني في سوق العقارات والذي يحدد قيمة العقار الحقيقية وفق معايير محددة، وهو من الأوراق الرسمية اللازمة لإتمام معاملة تثبيت سند الملكية في المبيعات العقارية للأجانب في تركيا. وطبعا تقوم الشركات العقارية أو الخبراء بقوانين العقارات بإعداد وتجهيز تقارير التقييم العقاري بشكل قانوني. ويهدف تقرير التقييم العقاري لحماية المستثمرين و الزبائن من عمليات الخداع و التلاعب بالأسعار، كما أنّ هذا القانون من شأنه منع التهرب الضريبي في قطاع العقارات.

التقييم العقاري

هذه كانت أهم المعلومات حول تفادي الاحتيال العقاري عند شراء شقة في تركيا، قدمناها لكم من إيبلا العقارية.

تحرير: إيبلا العقارية

إذا اعجبك الموضوع شاركه مع من تحب لتعم الفائدة…

اترك تعليقاً

Compare listings

قارن