أسعار الشقق في اسطنبول 2024

Apartment prices in Istanbul 2023

إذا استثنينا العوامل المشجعة للتملك العقاري والدعم الحكومي في تركيا بشكل عام، فإنّ قيمة الشقق والمنازل السكنية في إسطنبول ترتكز أساساً على قيمتها الاستثمارية الواعدة كمشاريع آمنة ومربحة في أفضل المناطق الحيوية في عموم البلاد.. وإنّ جاذبية الشقق في اسطنبول السكنية والسياحية، تجلّت من خلال استجابة عملية لإنجاز مشاريعها الحضرية بالشكل المثالي حتى تتناسب مع زيادة الطلب وارتفاع القيمة. وفي هذا المقال، سنسلط الضوء من إيبلا العقارية على أسعار الشقق في اسطنبول 2024 ونتحدث عن العوامل المؤثرة بتحديد قيمتها.

أسعار الشقق في اسطنبول 2024

أسعار الشقق في اسطنبول 2024:

حسب إعلان البنك المركزي للجمهورية التركية (CBRT) عن أرقام مؤشر أسعار المساكن لشهر يونيو من العام الجاري، فقد بلغ متوسط سعر المتر المربع السكني في تركيا عموماً 24 ألفاً و 595.6 ليرة تركيا نهاية شهر يونيو من العام 2023. بينما واصلت أسعار الشقق في اسطنبول ارتفاعها على وجه التحديد بنسبة تخطت 85% قياسا مع العام الماضي في ذات الشهر، حيث بلغ متوسط سعر المتر المربع للمنازل في اسطنبول 37 ألفا و220 ليرة تركية في نهاية شهر يونيو 2023. ويستمر النمو التدريجي وزيادة أسعار متوسط المتر السكني ليتخطى حاجز 40 ألف نهاية شهر أكتوبر من هذا العام الماضي.

أسعار الشقق في اسطنبول 2024

العوامل المؤثرة على أسعار الشقق في اسطنبول:

بغض النظر عن العوامل العامة والموضوعية التي تلعب دورا كبيرا في تحديد قيمة العقارات كالتضخم وزيادة الطلب، هناك بعض العوامل الخاصة المؤثرة على أسعار الشقق في إسطنبول، أهمها:

المنطقة:

تلعب أهمية المنطقة دوراً مباشرا بتحديد أسعار الشقق في اسطنبول. فعلى سبيل المثال، فإنّ عقارات المناطق المركزية كبيوغلو وبشيكتاش أو المناطق التجارية كساريير أو الحديثة النامية كبيليك دوزو هي أعلى قيمة من مناطق ثانية، نظرا لوفرة الخدمات وجودة البنية التحتية وازدهار المشاريع العمرانية والتجارية.

الموقع:

هو أهم معيار لتحديد قيمة الشقق في إسطنبول، فكلما كان الموقع حيويّاً ارتفعت أسعار الشقق، حيث أنّ قربها من المواصلات العامة والمرافق الخدمية ومراكز التسوق يساهم بتحسين جودتها وجاذبيتها للسكن والاستثمار.

أسعار الشقق في اسطنبول 2024

مساحة الشقة:

ترتفع أسعار الشقق في إسطنبول، إذا كانت مساحتها كبيرة وتجهيزاتها أكثر كونها تناسب معظم العائلات التي ترغب بالسكن والاستقرار مع مزيد من الخصوصية.

رقم الطابق عدد الغرف وتوزيعها:

كلما كانت عدد غرف المنازل أكثر وتوزيعها جيد ومنظم ارتفعت أسعارها وكانت أكثر استقطاباً للمشترين. وفي الوقت ذاته، كلما توفرت الشقة بطابق أعلى زاد سعرها.

شقق للبيع في إسطنبول 2024

عمر البناء وجودته:

بالطبع، إنّ أسعار المنازل الجديدة وشقق المجمعات السكنية الحديثة هي أعلى قيمة بكثير من العقارات المستعملة والقديمة.. وبطبيعة الأمر، إنّ جودة تصميم المنزل والشقة ونمط ديكوراتها تساهم بتحديد قيمتها وارتفاع سعرها.

الإطلالات:

لإطلالات العقارات السكنية أهمية بارزة بتحديد قيمتها، حيث تؤثر على أسعار الشقق في اسطنبول.. فمثلاً من الطبيعي أن تكون إطلالة الشقة على البوسفور أو معالم السياحة ذات قيمة خاصة وجذابة وسعرها مرتفع.

أسباب ارتفاع أسعار الشقق في اسطنبول 2024:

هناك أسباب وعوامل عديدة أدت لارتفاع أسعار العقارات والشقق في إسطنبول، ومن أهمها:

  • زيادة الطلب بشكل جنوني على التملك العقاري في إسطنبول على وجه الخصوص بسبب موقعها الاستراتيجي وبفضل مكانتها الاقتصادية والثقافية والسياحية الرائدة على مستوى تركيا.
  • ارتفاع تكاليف البناء بسبب التضخم وارتفاع الأسعار.
  • ارتفاع أسعار صرف العملات الأجنبية نتيجة للتضخم.
  • توجه الأجانب لشراء الشقق في إسطنبول للاستثمار أو الحصول على الجنسية التركية.
  • اعتبار المنازل والشقق في إسطنبول وسيلة آمنة لادخار الأموال وحفظها.
  • زيادة قيمة المساكن ضمن المباني الحديثة عالية الجودة.
  • ارتفاع أسعار الأراضي أساساً بسبب الغلاء العام والتضخم وزيادة قيمتها نتيجة لكثرة الطلب.

اقرأ أيضا:

أسعار البيوت في تركيا اسطنبول

نظرة على تغير أسعار الشقق في اسطنبول:

تتباين أسعار الشقق في اسطنبول حسب المنطقة والموقع والبنية التحتية والمرافق والتجهيزات.. وتبقى الشقق في المناطق المركزية مثل شيشلي وبيوغلو وكاديكوي والفاتح وبشيكتاش أغلى من الشقق في المناطق البعيدة نسبياً عن مركز المدينة مثل باشاك شهير وبكركوي ومناطق اسطنبول الآسيوية التي لا تطلّ على البوسفور. من جهة أخرى، تلعب مساحة الشقة وعدد الغرق وإطلالتها دورا كبيرا بزيادة سعرها وتحديد قيمتها.

ولذلك فإن ارتفاع أسعار الشقق في اسطنبول يَعِد باستثمار آمن ومربح للغاية، حيث ترتفع أسعار العقارات في تركيا بشكل عام.. مما يعني أنّ قيمة شقتك سترتفع مع مرور الوقت بكل تأكيد، وسوف تحقق لك أرباحاً طائلة.

هذه كانت أبرز المعلومات الخاصة بارتفاع أسعار الشقق في إسطنبول في 2023 ومع بداية 2024، تعرفنا عليها من إيبلا العقارية.

 

اترك تعليقاً

Compare listings

قارن