الاستثمار العقاري في بورصة تركيا

Investment in Bursa city in Turkey

الاستثمار العقاري في بورصة – تركيا أنواعه ومميزاته

الاستثمار العقاري في بورصة الاستثمار في العالم هو ردة الفعل الجبارة لخلق عالم واقعي مثالي، بإضافة طاقات إنتاجية وبنيوية؛ والذي ينهض بالأمة إلى أعلى مستويات الهرم الحضاري؛ والتي باتت فيه الدولة التركية تتصدر المشهد الحالي، في نطاق الاستثمار على كافة المجالات والأصعدة.

 

الاستثمار العقاري في بورصة

خصائص الاستثمار العقاري في بورصة وأبرز مميزاته:

وهكذا سنتعرف في هذا المقال على مدينة تنشط في عالم الاستثمار و الاستثمار العقاري في تركيا، ولكن ماهي الأسباب التي تجذب المستثمر إليها؟ وهل تستحق البحث عنها؟ وعلى ماذا تحتوي بين جنباتها؟ وماهو تصنيفها في مضمار الإستثمار في تركيا؟ إنها مدينة بورصة التي تعتبر من أبرز المدن التركية في هذا المضمار الواسع الأفق.

توطئة عن عالم الاستثمار في مدينة بورصة:

ولكن قبل أن نلج في هذا الموضوع نقدم نبذة ونسلط الضوء للتعريف بهذه المدينة الغناء: التي تعد رابع مدن تركيا سكانا، ومن صفوة المدن الصناعية، وتقع مدينة بورصة في شمال غرب البلاد في منطقة مرمرة.. ولأن وقوعها بين مدينتي إسطنبول وأنقرة في بيئة جغرافية جبلية سهلية.. ولأنها تتجلى كجزيرة تحيطها غابات و مروج و بساتين زراعية، كل هذا جعلها تتربع على عرش الريادة في الاستثمار العقاري في بورصة.

أهمية وازدهار الاستثمار العقاري في بورصة:

لأن لمدينة بورصة موقعها الاستراتيجي ودورها التاريخي ونشاطها السكاني، الأمر الذي جعلها واحدة من أهم المدن استثماريا ليس على صعيد تركيا فحسب. بل على صعيد العالم؛ مما يدفع المهتم بـ الاستثمار العقاري في تركيا ليسهب أكثر، ويتحدث عن نشاطها المتنوع عموما والاستثمار العقاري بصفة خاصة.

أهم أشكال الاستثمار والإستثمار العقاري في بورصة:

الاستثمار في قطاع السياحة في بورصة:

ولأن مدينة بورصة الخضراء و لوجودها بموقع جغرافي مميز، وتميزها بأهم المعالم الأثرية و الطبيعية و الخدمية، الشيء الذي جعل منها قبلة ومحط أنظار السياح والمستثمرين من شتى بقاع الأرض، لكن ماهي أهم معالم الجذب السياحي في بورصة؟

. كثرة الغابات والتي تضم إحداها (الشجرة التاريخية) والوادي الأخضر الشهير. وتحوي أطول تلفريك في العالم. ووجود الآثار والمعالم التاريخية التي تحكي قصة الإمبراطورية العثمانية. ووقوعها بين مدينتي أنقرة وإسطنبول. وكذلك اطلالتها على بحر مرمرة

. وأيضاً العناق الأبدي مع جبل أولوداغ الشامخ، الذي يحدها من الجانب الجنوبي.

. واقتصادها الداعم للحركة والاستثمار السياحي، هكذا حيث تعتبر من المناطق الزراعية البارزة، وكذلك النشاط الصناعي كالحرير والسيارات إضافة للحركة التجارية النشطة. ومناخها المعتدل الذي يوفر بيئة حاضنة للاستثمار السياحي ففي الصيف تتراوح درجة الحرارة بين 24 – 36 و الرطوبة متقطعة،

كل هذه الأسباب ترسم مشهد جذاب مفضل لدى الباحثين عن طقس رائع، يناسب المصطافين ويرضي الذوق العام. أما في الشتاء فإن هطول المطر الغزير يخلق جوا رومانسيا يتنامى أكثر حين يتحول إلى ثلوج؛ ويرتدي جبل أولوداغ عباءته البيضاء ليكون المكان الأنسب لمحبي التزلج والرياضات الشتوية. لذلك فإن كل ماذكر ساهم في دفع الطامحين للسباق إلى الاستثمار العقاري في بورصة.

اقرأ المزيد: معلومات تفصيلية عن بورصة

الاستثمار الصناعي في بورصة:

ولأن وجود بنية تحتية صلبة في مدينة بورصة، الأمر الذي جعلها تتميز بالاستثمار الصناعي والريادة في هذا القطاع؛ حيث تشتهر بورصة بصناعة السيارات وتنشط فيها شركات مثل: فيات، رينو وغيرها الكثير. وهكذا تعد عاصمة صناعة السيارات في تركيا عن جدارة، وتحلق بعيدا عن أقرب المنافسين لها، ولأن بورصة تحتل المرتبة الأولى بصناعة الحرير.. وتمتاز أيضا بالنسيج وتحتل بورصة المركز الأول صناعياً في تركيا..

هذا الذي جعل بورصة مدينة ماسية تسحر المهتمين بالاستثمار في مجالات القطاع الصناعي، وترجمة تلك الخصائص بأنجح استثمارات صناعية مثالية. لأنها تحوي 21 مدينة صناعية والكثير من مصانع سيارات و حافلات، لتشكل بذلك نسبة 10% من صادرات البلد.

الاستثمار الزراعي في بورصة:

ولأن مدينة بورصة من أولى المدن عملا في الزراعة والاستثمار الزراعي، الأمر الذي جعل لهذا النطاق دورا فعالا في ازدهار اقتصاد المدينة.. لم تأت تسميتها بالخضراء عن عبث حيث يرجع السبب، لأنها تزدان وتتزين بأشجار التوت بكثافة كزنار أميرة عثمانية،

وتحوطها كذلك البساتين والمحاصيل الزراعية من حبوب وقمح وخضروات.. ولأنها تنتج بقوليات مثل فاصولياء و بازلاء والفول، وكثير من الزراعات الشهيرة كالقطن والسمسم واليانسون. إضافة للخضار كالطماطم والبصل و البطاطا، هذا وتعد من أبرز المدن بإنتاج الفواكه (فراولة، العنب، الكرز..)

كذلك ولتوفر هذه الأرضية الزراعية الخصبة مع توفر الطبيعة المناخية، كل هذه الأسباب جعلت فيها ثروة حيوانية هائلة، مثل تربية المواشي من أغنام والأبقار.. ووجود مساحات زراعية مخدمة ومأهولة، أضفى عليها طابع استثماري جعل من بورصة ارضاً خصبةً، لإستقطاب الراغبين في الاستثمار العقاري في بورصة.

الاستثمار الزراعي في بورصة

الاستثمار العقاري في تركيا بورصة:

ولأن الاستثمار العقاري في بورصة، هو الموضوع الأبرز الذي يتصدر المشهد الحالي في بورصة.. فإن ماذكر سابقاً من مجموع الاستثمارات المتنوعة السابقة، تتبلور حول الاستثمار العقاري في بورصة وتصب في محيطه المتشعب..

هذا وهناك عدة عوامل تؤهل مدينة بورصة لتجعلها رائدة في الاستثمار العقاري:

لأن وجود مدينة بورصة بموقع جغرافي واستراتيجي بين أثقل مدينتين في تركيا اسطنبول وأنقرة.. شكل أساسا بنيويا وأعطى طابعا حركيا مرنا وحيويا لهذه المدينة، وبيئة زراعية و شجرية وطبيعة حسناء وعنصر سياحة نشطة. والبنية التحتية أيضاً وازدهار اقتصادها والتسهيلات الخدمية، والقيمة التاريخية لها إذ تتوارث مدينة بورصة حضارة زاهية بإرثها الفكري والعملي والفني، وتمتعها بمعالم أثرية وملامح عمارة كلاسيكية. والخبرة و استقطاب كفاءات، هكذا فإن الامتداد التاريخي لنهضة المدينة وتوفر فرص العمل، كل هذا أدى إلى جذب كفاءات وأولي مؤهلات إليها؛ ولكن هذا يأتي مع تبني أرباب الاستثمار العقاري في بورصة، للموظفين المناسبين ووضعهم في المكان المناسب.

وهكذا فإن كل هذا البحث الناجح عن مختصين ومؤهلين في مجالات متعددة، كان ذا قيمة ثابتة مع الخبرة تراكمية للمستثمرين في بورصة، والمؤسسين على تبدل الأزمان وتغير الظروف. وهكذا إذا فإن: الاستثمار العقاري في بورصة أضحى أكثر مرونة وشمولية من غيرها من المدن في وقتنا الحالي..

عقارات بورصة

أشكال الاستثمار العقاري في بورصة التركية:

الشقق في بورصة:

إن الطابع الجغرافي والبيئة القزحية الساحرة، وانتشارها وتوزعها البديع الذي اعطى ميزة الزيادة في الطلب على الشقق للبيع في بورصة كل ذلك أتاح فرصا أكثر لدخول عالم الاستثمار العقاري في بورصة.. من أمثلة ذلك:

منطقة نيلوفر الراقية، لأنها تعد مركز المدينة الحديث التي تعج فيها الحياة.. وميناءا آيدو وبودو لآنهما يعدان جسرين خلابين يصلان بورصة بمدينة اسطنبول عبر البحر. وفضلا عن شقق محاذية لجبل أولوداغ، والمطلة على بحر مرمرة الذي يناغيها بلوحة خيالية عند المساء.. ولتوفر الحدائق و الطبيعة الخضراء الوادعة في بورصة الأمر الذي جعلها قبلة للراغبين بالتملك العقاري.

شقق للبيع في بورصة

الفلل في مدينة بورصة:

ولأن بورصة تتسم بكثرة الفلل الأنيقة التي تناسب جميع الأذواق، وبصبغة مثالية متوسطة كانت أم كبيرة.. وبتوزع ساحر يلبي كافة المتطلبات العصرية، وينسجم مع الهندسة البديعة لمدينة بورصة المذهلة. فهنا فلل تستحم على شاطئ بحر مرمرة وتسرح ضفائرها أشعة الشروق، وهناك فلل تشمخ شموخ جبل أولوداغ. وهنالك فلل داخلية تتحدى صخب الحياة برونقها المتزن الزاهي.

وهكذا بدأت فكرة إطلاق مشاريع ضخمة تواكب هذه الحركة الدؤوبة في الاستثمار العقاري في بورصة.

الأراضي في بورصة:

وتعتمد على إمكانية التوسع في المناطق الحضرية و الأراضي الزراعية معا؛. ولأن شراء الأراضي الفتية التي تتلاءم مع الزراعة، وبسبب مناخ مدينة بورصة الجيد و تضاريسها الخلابة يعتبر استثمارا عقاريا زراعيا بامتياز. فإن ذلك يتناغم مع نهضة البناء وإقامة مشاريع سكنية هائلة، في حال تربعت على إطلالات شيقة، وتوفرت إمكانيات الطرق الكافية مع مقاولين جيدين وعائدات ربحية مدروسة.

المزارع في مدينة بورصة:

ولأن كثرة العقارات الزراعية الصالحة للاستثمار العقاري في بورصة، ووجود مساحات كبيرة من الأراضي البكر الخصبة في بورصة.. كل ذلك أدى إلى دفع الراغبين بالاستثمار العقاري في بورصة.. للبحث المستمر عن شراء مزارع؛ ونظرا للمناخ المناسب والطبيعة الساحرة وتوزعها على امتداد جسدها الجغرافي .. فقد تنامى هذا الجانب من الاستثمار العقاري في بورصة.. سواء للسكن والوئام مع الطبيعة، أو لتربية المواشي لتوافر العناصر اللازمة من ماء وكلأ وتربة خصبة.. مما يشكل ثروة حيوانية ذات مكاسب مادية مميزة، وفرصة مناسبة للبدء في الإستثمار الزراعي.

المنتديات وقاعات الأفراح:

لأن صالات الأفراح في تركيا تعتبر جزءا وثيقا من الاستثمار العقاري، وذلك لما لهذه الخاصية من قيمة اجتماعية ومادية معا. ولأن هناك شركات لتنظيم الحفلات و الأعراس تحرص على انتقاء أفضل الأماكن وأرقاها، مما دفع الراغب بالإستثمار العقاري في بورصة للاهتمام بهذا الجانب.. و استثمار صالات وقاعات تنافس حتى فنادق ذات الخمسة نجوم.

خصائص الاستثمار العقاري في بورصة، وأبرز مميزاته:

لأن العائدات الربحية مستمرة ومضمونة والإقبال التنافسي البناء المتزايد على الاستثمار العقاري في بورصة.. والاستقرار الاقتصادي في بورصة لشمولية الإنتاج ومرونته و التماهي مع الظروف و اقتصاد البلاد، والوضع الاجتماعي التي تمتاز به مدينة بورصة.. باعتبار ديناميكية الحياة وتوفر الفرص فيها، وكذلك إمكانية الحصول على الجنسية التركية من خلال الإستثمار العقاري، وهكذا فإن هذه الأسباب جعلت من مدينة بورصة محط نظر للراغبين بالإستثمار العقاري في بورصة.

مميزات إضافية:

وهكذا فإن امتلاك الخدمات العامة وحياة الرفاهية، المتوفرة في مدينة بورصة والاستقرار الفكري. وازدهار البنية التحتية في بورصة، إضافة للتميز الفني والأمان الاجتماعي. و انطلاقا من الكائن الفرد انتهاء بالمجتمع ككل و انسجامه الراقي، الذي جعل من بورصة وجهة مفضلة للإستثمار والإستثمار العقاري.

وهكذا حاولنا في هذا البحث أن نسلط الضوء هنا وهناك. لنوضح أهم النقاط للقارئ المهتم والباحث المستكشف، في عالم الاستثمار و الاستثمار العقاري في مدينة بورصة التركية.

هل قمتم بزيارة مدينة بورصة من قبل؟

تحرير: إيبلا العقارية

إذا اعجبك الموضوع لاتنسى مشاركته مع من تحب.

المقال السابق

مركز إسطنبول المالي

المشاركة التالية

مدينة بورصة في تركيا

Compare listings

قارن