مدينة بورصة في تركيا

Bursa şehri

مدينة بورصة في تركيا معلومات تفصيلية

مدينة بورصة في تركيا هذه المدينة الساحرة .. سنتعرف في هذا المقال على واحدة من أهم المدن التركية وهي بورصه، السلطانة العثمانية، ذات الرداء الأخضر، فاتنة الأناضول..

شقق للبيع في بورصة

الموقع والجغرافيا:

تقع مدينة بورصة في بيئة جغرافية جبلية سهلية، شمال غرب البلاد في منطقة مرمرة، بين مدينتي اسطنبول وأنقرة وهي رابع المدن التركية سكانا، ويقدر عددهم بحوالي 3.5 مليون وفق آخر الإحصائيات.. يعلو جنوبيها جبل الاولوداغ مشرئبا شامخا على ارتفاع حتى 2496م.. في قمة قرة تبه وينخفض سهلها في شماليها وغربيها حتى 250 – 300م.. وتمتد شرقا وغربا على علو يراوح بين 650 – 1000م. المناخ في بورصا متوسطي مطير معتدل شتاء، ودرجة الحرارة تتراوح بين (24 – 42 درجة) صيفا.. تهطل الأمطار في مدينة بورصة في تركيا بغزارة بمعدل 725 مم، كما تتساقط الثلوج في فترات من الشتاء؛ لكنها تدوم في قمة أولوداغ طوال السنة.. يقطع مدينة بورصا نهر جبلي وتزدان بالجداول و الأنهار الجبلية التي تنتهي في بحيرة نيلوفر، وتدعى بورصة الخضراء لكثرة بساتينها و غاباتها والحقول الزراعية في سهولها.

المكانة التاريخية لمدينة بورصة:

اشتق اسم بورصة من اسم مؤسسها ( بروسياس )ملك بيثينيا، وقد فتحها السلطان أورهان غازي عام 1326 م، لتكون مدينة بورصة في تركيا أول عاصمة للإمبراطورية العثمانية حتى عام 1345م. وتضرب جذور بورصه في عمق التاريخ.. إذ يعتقد أن أول نواة لمدينة بورصة تعود للقرن الـسادس قبل الميلاد..

هذا وتوالت عليها إمبراطوريات وحضارات عديدة كالرومان والبيزنطيين التي شهدت ازدهارا في عهدهم، كذلك احتلها السلاجقة واستمرت حتى سقطت بيد العثمانيين في القرن الرابع عشر.. إذا، تعتبر بورصا وريثة أمجاد باهية وعهود زاهية؛ ومن أبرز المعالم الحضارية والآثار التاريخية في بورصه .. الرسم المتعرج لأحيائها، الساحات والمساكن ذات السقوف القرميدية المزركشة، والمباني الأثرية ذات الهندسة المعمارية الفريدة .. كجامع المرادية، الجامع الكبير (أولو جامع)، الجامع الأخضر، الأضرحة و الأسواق المسقوفة وتضم العديد من.

مسجد بورصة الكبير

الاقتصاد في مدينة بورصة:

تحتل مدينة بورصة في تركيا موقعاً حيوياً جعلها مركزاً رائداً على الصعيد الاقتصادي، بين المدن الكبرى في تركيا في مجالات عدة منها:

  • الزراعة: تعتبر مدينة بورصه وريفها منطقة زراعية بامتياز، نسبة الزراعة فيها تفوق الــ 45%.. تنتشر فيها زراعة الحبوب والبقوليات والخضروات والفواكه و الزيتون. وتشتهر بأشجار التوت إذ تنتشر فيها بكثافة فكانت ركيزة لتربية دودة القز وصناعة الحرير الذي تحتل فيه مركز الصدارة في تركيا وتعد بورصا مدينة الحرير.
  • الصناعة: تعتبر بورصة المدينة الصناعية الأولى في تركيا بلا منافس، في مختلف المجالات كصناعة وتجميع السيارات، وصناعة الموبيليا والمفروشات، وصناعة النسيج، وغيرها العديد من الصناعات.
  • التجارة: تحتوي المدينة على ميناء بحري ضخم، مما يجعلها من بين المدن الكبرى في تركيا التي تتصدر التجارة الخارجية بمختلف اشكالها، وتأتي في المرتبة الثانية بحجم الصادرات بعد اسطنبول.
  • الاستثمار: تشهد المدينة نهضة كبيرة بمجال الاستثمار والاستثمار العقاري بكل أشكاله، خاص لكثرة السياح والزوار العرب والأجانب، وتوفر الخيارات المتعددة من الفرص اللازمة للاستثمار.

مما جعل من مدينة بورصه في تركيا وجهة هامة للمستثمرين في شتى القطاعات.

شقق للبيع في بورصة

السياحة في مدينة بورصة:

تعد مدينة بورصة في تركيا قبلة مفضلة للسياح والزوار إذ يتوافد إليها الآلاف سنويا.. لتميزها بطبيعة خلابة، متنوعة التضاريس بين جبلية وبحرية وسهلية، ولكثرة آثارها التاريخية، ومن أهم معالم بورصة السياحية:

  • شواطئ مودانيا وبحر مرمرة
  • جبل أولوداغ بورصة والذي يعد علم من أعلام مدينة بورصة في تركيا.. ومهوى أفئدة السياح وعشاق الرياضات والتزلج وتقام عليه مسابقات التزلج الأولومبية بمشاركة العديد من الدول.
  • الشلال الكبير والشلال الصغير في بورصا
  • منتزه كولتور بارك ومدينة ملاهي لونا بارك
  • الشجرة التاريخية المعمرة في بورصة والتي يزيد عمرها عن 600 عام
  • مغارة أويلات: وهي ثالث أكبر مغارة في تركيا، وكان حدوثها نتيجة زلزال من 300 مليون عام.. طولها 665 متر ب 140 درجة (سلم)، ودرجة الحرارة داخلها تتراوح بين 14-18 °م.

والعديد من الأماكن السياحية الأخرى في بورصه، وبفضل الجمال العمراني لأحيائها، والسحر الرباني في طبيعتها الخضراء وغاباتها المزهرة.. والتراث الثقافي في بورصا ولكثرة معالمها التاريخية، ولمرور الكثير من الحضارات التاريخية على مدينة بورصة.. فقد أصبحت بورصة في السنوات الأخيرة من أكثر المدن التركية شهرة وتميزاً.

عقارات بورصة

الثقافة والتعليم في بورصة:

لمدينة بورصه شهرة عالمية ومحلية في مضمار الثقافة والتعليم.. لما تكتنزه من معالم حضارية وآثار تاريخية تجسد التطور الثقافي والمعرفي (في مكتبتها 7000 مخطوط عثماني وعربي وفارسي) والتعليم في بورصة لكل الفئات العمرية مزدهر ومنتشر من مدارس ومعاهد حكومية مجانية في مدينة بورصا في تركيا.. إضافة إلى المدارس والمعاهد الخاصة والدولية الرائدة التي تدرس فيها اللغات الأجنبية كالإنجليزية والألمانية.. هذا وتمتلك مدينة بورصة جامعتان:

جامعة أولوداغ الشهيرة في مدينة بورصة:

والتي تأسست سنة 1975 وتهتم بتدريس الطب والهندسة والعلوم وتضم 11 كلية و12 مدرسة مهنية و11 مركز بحوث.. يتجاوز عدد طلابها الـــ 150 الف، وتصنف جامعة أولوداغ في بورصة الــ 16 بين جامعات تركيا.

جامعة بورصة التقنية:

والتي تأسست عام2010 وتتكون من 6 كليات تدرس فيها الهندسة بكل فروعها كالهندسة المدنية والميكانيكية والمعمارية.. والرياضيات والعلوم وعلم النفس والعلم اللوجستي كما تدرس اللغات الأجنبية

وهناك الكثير من المعالم الثقافية في مدينة بورصا: كالحديقة الثقافية في قلب مدينة بورصة وتعد وجهة ترفيهية ثقافية كما تحوي مسرحا مكشوفا.. يتسع لـــــ 5000 متفرجا.. كما تحوي مدينة بورصة في تركيا العديد من المتاحف نذكر منها: متحف الأقمشة، المتحف العثماني، متحف بورصة الكبير، متحف اتاتورك بورصة.

 

الصحة في مدينة بورصة:

هناك اهتمام في المرافق و المراكز الصحية في بورصة ، وتنتشر في أنحاء المدينة وتغطي حاجة الناس إليها. مثل: مستشفى بورصة الكبير، مستشفى ميديكال الخاص، مستشفى أجي بادم الخاص، زبيدة هانم للتوليد، شوكت يلماز ، مستشفى الجامعة. وغيرها الكثير من المستشفيات و المراكز الصحية.

المواصلات في بورصة:

تربط أجزاء مدينة بورصة عقدة من المواصلات البرية بكافة اشكالها، كما تربطها مع أنحاء تركيا عقدة مواصلات متعددة برية وبحرية وجوية. تعتمد غالبية السكان في مدينة بورصة على التنقل عن طريق الميترو، الذي يربط معظم الأحياء في بورصة ببعضها. وتمتلك بورصة مطار يني شهير الدولي، إضافة الى عقدة مواصلات بحرية متميزة.. تعمل منذ الصباح إلى وقت متأخر من الليل تربط مدينة بورصة بمدينة إسطنبول.

الحياة الاجتماعية في بورصة:

بورصا في تركيا مدينة مخضرمة تمتزج فيها المدنية الحديثة والثقافة التقليدية.. بقيت محافظة على الطبيعة العفوية و البساطة رغم تعقيدات التكنولوجيا.. تربطهم أواصر المحبة والمودة، أناسها مسالمون طيبون يعيشون بانسجام في طبيعة وادعة؛.. فمورثات الناس الفطرية تميل إلى الطباع الإنسانية الخيرة ، من مساعدة المحتاج وتقديم العون رغم اكتظاظ المدينة وصخب الحياة الحديثة.

مدينة بورصة أجمل المدن في تركيا:

نعم، مدينة بورصة أجمل المدن في تركيا. تقع في شمال غرب البلاد وتشتهر بطبيعتها الساحرة وجبالها الخلابة. تضم مدينة بورصة في تركيا العديد من المعالم السياحية مثل جبل أولوداغ وبحيرة داغينيجي والعديد من المساجد و المتاحف التاريخية. بالإضافة إلى ذلك، تعتبر مدينة بورصة أجمل المدن في تركيا وتعد مركزاً اقتصادياً و ثقافياً هاماً في تركيا.

العيش في بورصة تركيا:

العيش في بورصة تركيا قد يكون تجربة رائعة. تتمتع مدينة بورصة في تركيا بموقع جميل بين الجبال و الطبيعة الخلابة. وتتميز مدينة بورصة في تركيا بطقس معتدل في الصيف وبرودة ممتعة في الشتاء. تحتوي المدينة على ثقافة غنية وتاريخ عميق، مما يوفر للسكان والزوار العديد من الفرص للاستمتاع بالمعالم السياحية و الأنشطة الثقافية.

باختصار، العيش في بورصة تركيا يمكن أن يكون تجربة مثيرة وممتعة، مع مزيج من الطبيعة الخلابة والحياة الحضرية النابضة بالحياة والفرص الاقتصادية المتنوعة.

دوار الهيكل

مدينة بورصة في تركيا:

مدينة بورصة في تركيا من أجمل المدن التركية، تقع في شمال غرب البلاد. تشتهر بجمال طبيعتها وموقعها الجغرافي المثالي بين التلال والجبال. تعتبر مدينة بورصة في تركيا واحدة من أهم مدن تركيا الصناعية والتجارية، وتشتهر بصناعة الحرير والسجاد التقليديين. كما تتميز بطقسها المعتدل في الصيف والشتاء، مما يجعلها وجهة سياحية مفضلة للعديد من الزوار.

مدينة بورصة في تركيا

بورصة الخضراء:

مدينة بورصة في تركيا معروفة بطبيعتها الخلابة وجمالها الطبيعي. يُطلق عليها لقب بورصة الخضراء بسبب غاباتها الكثيفة ومساحاتها الخضراء الشاسعة. وهي مشهورة بزراعة الفواكه والأراضي الزراعية الواسعة. إضافة إلى ذلك، تتميز مدينة بورصة في تركيا بتاريخها الغني ومعالمها الثقافية الهامة، مما يجعل بورصة الخضراء وجهة سياحية ممتازة للزوار من جميع أنحاء العالم.

بورصا الخضراء

مدينة بورصة في تركيا أجمل المناطق:

مدينة بورصة في تركيا جميلة ومتنوعة، ولها العديد من المناطق الجذابة. إليك بعضًا من أجمل المناطق في بورصة:

  • جبل أولوداغ (Uludağ): يُعتبر واحداً من أهم المعالم الطبيعية في المدينة، حيث يُمكنك الاستمتاع بالمشي وركوب الدراجات والتزلج في الشتاء.
  • سوق كوزاهان (Koza Han): يعتبر من أقدم الأسواق التقليدية في بورصا، ويوفر تجربة تسوق فريدة.
  • الحمامات العثمانية: تعتبر هذه الحمامات التاريخية واحدة من أجمل المعالم الثقافية في مدينه بورصه في تركيا ، حيث يمكنك الاستمتاع بتجربة الاسترخاء التقليدية التركية.

اجمل المناطق

المعيشة و المستوى المعيشي في بورصة:

المستوى المعيشي في مدينة بورصة في تركيا أقل تكلفة مقارنة مع المدن الكبرى كإسطنبول، وتوافر فرص العمل فيها جعلها قبلة للباحثين عن العمل والإستثمار وذلك لكثرة تواجد المناطق الصناعية في بورصا، حيث تعتبر المدينة الصناعية الأولى في تركيا، مدينة بورصا تكاد تنعدم فيها العنصرية اتجاه الأجانب، ومع ارتفاع أسعار العقارات في المدن الكبرى ووجود الأرضية الخصبة للإستثمار في بورصه، بدأ توافد الراغبين في الإستثمار العقاري في بورصة، ولأن بورصه تصنف الأكثر أمانا في تركيا ، فقد أصبحت الوجهة الأكثر طلبا لشراء العقارات السكنية في بورصة للأجانب. هذا ويوجد في مجموعة من أفضل الفنادق العالمية والمحلية: كفندق هيلتون، كراون بلازا، الشيراتون وغيرها. وتحتوي مدينة بورصة على عدد كبير ومتميز من مراكز التسوق التجارية و الأسواق الشعبية و العصرية، التي تلبي احتياجات القاطنين في بورصة. ومن أبرز المجمعات و الأسواق التجارية: مول كورو بارك، مول كنت ميدان، ماركة مول، سوق الحرير، السوق المسقوف، والكثير من البازارات الشعبية المنتشرة في معظم مناطق مدينة بورصة..

ومما سبق نكون قدمنا لمحات سريعة عن مدينة بورصة في تركيا موقعها، تاريخها، اقتصادها، السياحة، ونبذة عن الثقافة و التعليم في بورصة. وتطرقنا إلى الجوانب المعيشية أيضا، راجين أن نكون قدمنا للقارئ معلومات مفيدة، شكل من خلالها صورة عن مدينة بورصة.

تحرير: إيبلا العقارية

إذا اعجبك موضوعنا لاتنسى مشاركته مع إصدقائك.

Compare listings

قارن