منطقة غورسو في بورصة

منطقه گورسو در بورسا

منطقة غورسو في بورصة

تعد منطقة غورسو في بورصة من المناطق الهامة في المدينة والتي لاغنى لكل وافد أو سائح عن التعرف عليها. وسنقدم من خلال هذا المقال معلومات توضيحية حول منطقة غورسو في بورصة، لإفادة القراء والمهتمين بمدينة بورصة وضواحيها في تركيا.

تمهيد حول مدينة بورصة في تركيا:

تقع مدينة بورصة شمال غرب تركيا، بين مدينتي إسطنبول وأنقرة، وتعد بورصة وجهة سياحية وموطناً للاستقرار والإقامة من الطراز الأول. تستقبلك المدينة الخضراء، عروس الأناضول بورصة، بضواحيها ومقاطعاتها بوجه حسن مشرق، وتغمرك بسحرها وجمالها الأخاذ.. وتعد غورسو إحدى أجمل المناطق التابعة لمدينة بورصة والتي سنتعرف عليها في هذا المقال..:

منطقة غورسو في بورصة:

تقع منطقة غورسو الحسناء على منحدرات جبل أولوداغ وتمتد باتجاه سهل بورصة الخصب. يحدها من الغرب منطقة يلدريم في بورصة ومنطقة عثمان غازي ومن الشمال منطقة جيمليك في بورصة، بينما يحدها من الشرق والجنوب منطقة كاستل.

أما بالنسبة لمساحة غورسو في بورصة، فتبلغ مساحتها 118 كم مربع، وترتفع عن سطح البحر 100 – 108م. وتبعد منطقة غورسو في بورصة عن مركز المدينة مسافة 13 كم. ويبلغ عدد سكان غورسو في بورصة، حوالي 93788 نسمة، وتضم 14 حيا سكنياً. وأما عن مناخ غورسو، فيغلب عليه مناخ مرمرة المعتدل، ذات أراضي خصبة، ومياه وفيرة. أما من ناحية تاريخ غورسو، فقد كان يطلق عليها قديما اسم (Susığırlık). وقد استقر في غورسو المهاجرون من اليونان وغيرها قبل أن يغادروها بعد حرب الاستقلال، تم إنشاء بلدية يلدريم في العام 1930، وفي العام 1934 تم تغيير اسم (Susığırlık) وتحولت إلى غورسو؛ نظرا لوفرة المياه في المنطقة. وفي عام 1990 م استقلت بلدية غورسو في بورصة عن بلدية يلدريم وتم تشكيل بلدية مستقلة أطلق عليها بلدية غورسو.

الاقتصاد في غورسو:

نظرا لخصوبة الأرض في منطقة غورسو؛ وكثرة مصادر المياه فيها فإن الزراعة هي مصدر الدخل الرئيسي لسكان غورسو في بورصة. وتتركز معظم الزراعة على إنتاج الفاكهة والخضروات.كما تشكل الأراضي الحرجية نسبة تتجاوز 45% من مساحة اراضي غورسو في بورصة. مما جعلها مناسبة للثروة الحيوانية حيث تتواجد في بلدية غورسو العديد من المزراع وذلك لكثرة المراعي فيها. وتحتل الأراضي الزراعية الخصبة في غورسو بمدينة بورصة نسبة تزيد عن 42% من مساحة الأراضي في غورسو.

كما تتكون معظم الأراضي الزراعية من البساتين المعدة لإنتاج الفاكهة بمختلف أنواعها حيث تعتبر منطقة غورسو في بورصة، المنتج الأول للفاكهة في مدينة بورصة، حيث أن لزراعة الفاكهة في منطقة غورسو أهمية كبرى في الإنتاج وبخاصة زراعة الكمثرى، حيث تمثل نسبتها 40% من أراضي الزراعية في غورسو. وهي ذات جودة عالية جدا، ويتم تصدير 60% من إنتاج الكمثرى إلى الخارج، بينما يأتي الخوخ والمعروف باسم (الدراق) في المرتبة الثانية حيث تحتل بورصة المرتبة الأولى في تركيا في انتاج الخوخ.

منطقة غورسو في بورصة

بالإضافة إلى النشاط الزراعي في غورسو ،تعد الصناعة مصدرا مهما في اقتصاد منطقة غروسو؛ إذ تقع المنطقة الصناعية والمعروفة باسم Uludağ Organize Sanayi في بورصة داخل حدود غروسو. وتحتضن المنطقة الصناعية في غورسو مايزيد عن 235 شركة ومصنع تعمل في قطاع السيارات، وصناعة المعادن والمشروبات والأغذية والمنسوجات.

السياحة في منطقة غورسو:

وأبرز الأماكن الطبيعية والسياحية بمنطقة غورسو في بورصة:

عندما يقصد الزوار والسياح غورسو، يطوون سفوح أولوداغ، فتستقبلهم هذه الأيقونة بعيونها الخضراء وأهدابها الندية الغنية بالأحراج والبساتين الراقصة.. وبأغصانها السخية وفاكهتها الشهية ونسائمها العطرة وجمالها الساحر. تلوح شجرة الجميز الشهيرة في انحاء غورسو للزائرين بإشارات الحب والترحيب. وتفتح المنازل العثمانية البديعة أذرعتها لاستقبالهم ببهائها وجمالها التاريخي؛.. فتولد في مخيلة السائح خواطر مشرقة تصل الماضي بالحاضر، ويستمتع بالتجوال في هذه المناطق المتناغمة الرائعة.

ولا تزال آثار التاريخ القديم حية شاهدة على تلك الحضارات، من الحضارة اليونانية، مرورا بالحضارة العثمانية، وصولا إلى الوقت الحاضر. أضف إلى ذلك، فقد تم تسجيل 56 نموذجا معماريا للمساكن التاريخية القديمة في غورسو في بورصة.

أماكن سياحية في منطقة غورسو:

مهرجانات الطيران الشراعي:

حيث يتم تنظيم مهرجانات الطيران الشراعي بشكل تقليدي من قبل بلدية غورسو في بورصة كل عام. ويقصدها عشاق الطيران الشراعي من جميع أنحاء البلاد، كما يوجد مراكز للتدريب على الطيران الشراعي.

حي الاستقلال التاريخي بمنطقة غورسو في بورصة:

تم إحصاء 120 منزلا تعكس النسيج التاريخي المتماسك لسكان غورسو قديما من اليونانيين والأتراك، وتتكون هذه المنازل من طابقين أو ثلاثة مصنوعة من الخشب والطوب اللبن. وقد تم تسجيل هذه المنازل في مجلس حماية وإدارة المواقع الأثرية للحفاظ عليها. كما يضم حي الإستقلال في غورسو المسجد الأوسط والذي كان في كنيسة في الماضي وتم تحويله إلى مسجد لايزال شاهداً على الحضارات التي مرت على منطقة غورسو في بورصة.

حمام غورسو التاريخي:

تمتلك غورسو في بورصة العديد من الحمامات التاريخية التي لاتزال شاهدة على الحضارات التي مرت على غورسو، ففي قرية جامبازلار يوجد حمام تاريخي، وهو حمام ذو هيكل هندسي عثماني ويوجد كوات مقوسة في الحمام، وزخارف منمقة لاتزال أيضاً شاهدة على الحضارة العثمانية.

منطقة غورسو في بورصة

الطاحونة التاريخية في غورسو:

تقع في مدخل منطقة غورسو في بورصة، وهي نموذج معماري رائع يعود للقرن التاسع عشر، والذي تم ترميمه من قبل بلدية غورسو بالتعاون مع بلدية بورصة الكبرى ليصبح كمرفق اجتماعي مميز في منطقة غورسو.

بحيرة ايريجيك في منطقة غورسو بورصة:

تقع بحيرة ايريجيك في منطقة غورسو في بورصة، والمعروفة باسم ادرينالين بارك في قمة جبال كاترلي (KATIRLI DAĞI)، ويقصدها السياح من الوافدين إلى مدينة بورصة والمقيمين للإستمتاع بصيد الأسماك على ضفاف البحيرة وممارسة رياضة تسلق الجبال، وركوب الدراجات والقفز على البحيرة والتي تستقبل زوارها على مدار السنة.

التحول الحضري والاستثمارات العقارية في غورسو بورصة:

تبذل بلدية غورسو جهوداً مكثفة في تطوير القطاع العقاري والتحول الحضري.. كمشاريع الإسكان الجماعي المطابقة للمواصفات والمقاييس التركية، وانشاء بنية تحتية قوية في غورسو وذلك لتوافد المستثمرين في القطاع العقاري والصناعي في غورسو.

توقيع بروتوكول لإحياء التحول الحضري في غورسو:

مع البروتوكول الموقع بين بلدية غورسو وإدارة المنطقة الصناعية Uludağ Organize Sanayi في بورصة، سيتم نقل المصانع والقريبة من المناطق السكنية إلى المنطقة المخصصة لها بعيداً عن الأحياء السكنية في غورسو. وقد بدأ العمل على انشاء المشروع الذي سيتم بناؤه على مساحة 55 ألف متر مربع؛ والذي يهدف إلى نقل المصانع وانشاء مركز تجاري سيطلق عليه اسم Çarşı Vişne كما سيتم انشاء مناطق سكنية في غورسو مقاومة للزلازل في نطاق التحول الحضري والاستثمار العقاري.

وفي هذا الخصوص، صرح رئيس بلدية غورسو في بورصة أن منطقة المشروع الجديد عند مدخل غورسو ميزة مهمة. سنجعل من منطقة غورسو مركز جذب، ومثالاً يحتذى به في التحول الحضري المنتشر بأنحاء بورصة على وجه الخصوص.

وهكذا نكون قد قدمنا للقارئ معلومات حول منطقة غورسو في بورصة، تثري دليله السياحي والثقافي، وخاصة للمهتمين بمدينة بورصة التركية والمتطلعين للاستقرار فيها.

تحرير: إيبلا العقارية

إذا اعجبك الموضوع شاركه مع من تحب لتعم الفائدة.

Compare listings

قارن