منطقة يلدريم في بورصة

منطقه ییلدریم در بورسا

منطقة يلدريم في بورصة – تعرف عليها

منطقة يلدريم في بورصة عنوان الرقي والفخامة التي تجمع بين تراث الحضارة العثمانية والتطور المعاصر. بالإضافة إلى كون مقاطعة يلدريم ثاني أهم وأكبر منطقة في بورصة بعد منطقة عثمان غازي. والآن سنأخذكم في جولة تعريفية وسياحية في منطقة يلدريم في بورصة لنتعرف عليها أكثر :

منطقة يلدريم في بورصة

تمهيد حول منطقة يلدريم في بورصة:

تقع مدينة بورصة شمال غرب تركيا، بين مدينتي إسطنبول وأنقرة، وهي رابع أكبر المدن سكانا في تركيا، كما تعتبر وجهة مفضلة للسياحة والاستثمار.. وتضم بورصة أحياء ومناطق مهمة جذابة واستراتيجية.. ومن أبرزها منطقة يلدريم في بورصة التي تعتبر ثاني أكبر ضواحي مدينة بورصة ،والتي سنتعرف عليها أكثر في هذا المقال..

منطقة يلدريم في بورصة:

تعد منطقة يلدريم ثاني أكبر وأشهر منطقة في بورصة بعد منطقة غازي عثمان ، أخذت اسمها من يلدريم بايزيد السلطان الرابع للإمبراطورية العثمانية. تقع يلدريم شرقي جورسو وكاستل ، و تحدها منطقة عثمان غازي في الشمال والغرب ، ويرتفع جبل أولوداغ في جنوب منطقة يلدريم. وأما مساحة يلدريم فتبلغ حوالي 399 كم مربع ، بارتفاع يصل إلى 150 م عن سطح البحر. وكما تضم منطقة يلدريم 69 حياً.ويبلغ عدد سكانها 657،176 نسمة. ومن ناحية المناخ في منطقة يلدريم ، فهي تمتاز بمناخ معتدل ، وتهطل معظم الأمطار في أشهر الشتاء. كما تتساقط الثلوج في يلدريم بمعدل 8 – 10 أيام وتبقى لفترة طويلة على الأجزاء العليا عند سفح أولوداغ.

وبالنسبة لتاريخ منطقة يلدريم ، يوجد في المنطقة العديد من المباني التاريخية التي تعود إلى العهد العثماني ؛ ولاتصالها الوثيق بهذه الفترة ؛ فقد أخذت اسمها من السلطان العثماني يلدريم بايزيد. ومن أهم المعالم والآثار التاريخية فيها: مسجد يلدريم ، وحمام يلدريم. كما أن المنطقة تحفل بكثير من المعالم الحضارية والتاريخية الشاهدة على زهو وازدهار المنطقة في تاريخ الإمبراطورية العثمانية.

أبرز الأنشطة الاقتصادية في منطقة يلدريم في بورصة:

الصناعة في يلدريم:

تعد منطقة يلدريم نشيطة صناعياً؛ حيث يتم تطوير الصناعة في منطقة Otosansit الصناعية. وتقوم العديد من الشركات الكبيرة و الصغيرة بالإنتاج في قطاعات صناعية مختلفة. كما تعد صناعة النسيج متطورة ومتميزة في منطقة يلدريم في بورصة. حيث يتم إنتاج المناشف والبطانيات و الستائر. بالإضافة إلى ذلك ، تعد صناعة الأثاث متقدمة في يلدريم. فضلا عن إنتاج هياكل السيارات بشكل كبير في منطقة يلدريم. ويوجد العديد من مصانع الصلب والنسيج في يلدريم.

الزراعة والثروة الحيوانية يلدريم:

تعد محاصيل القمح والشعير والشوفان من أكثر المحاصيل الزراعية إنتاجاً في منطقة يلدريم في بورصة. كما تتم زراعة الخضروات والفواكه في أراضيها الزراعية الخصبة. علاوة على ذلك يتم الاهتمام بالثروة الحيوانية وتربية المواشي في منطقة يلدريم وخاصة على سفوح أولوداغ. كما يتم تطوير تربية الدواجن.

السياحة في منطقة يلدريم في بورصة:

تعتبر منطقة يلدريم في بورصة منطقة استراتيجية وسياحية بامتياز؛ كونها تربط بين جبل أولوداغ الشهير ومركز مدينة بورصة؛.. فلذلك يقصدها الكثير من السياح طلباً للتنزه في جنباتها الطبيعية و بساتينها الزاهية، والاستمتاع في طبيعة وجمال سفوح أولوداغ بورصة ،فضلا عن آثارها التاريخية والحضارية التي تزخر بها منطقة يلدريم. ومن أهم الأماكن السياحية الجميلة التي يجب أن يزورها السياح :

قرية جومالي كيزيك يلدريم:

قرية جميلة ذات طابع عثماني فريد في يلدريم بورصة، مازالت محافظة على مساكنها القديمة بطرازها وهندستها العثمانية، يستمتع زوارها برحلة تاريخية مشوقة في شوارعها المرصوفة بالحجارة ومنازلها الخشبية المصنوعة من اللبن والحجر المزركشة بالألوان. ومن قبيل الأهمية والعناية بالآثار التاريخية؛ فقد تم إدراج هذه القرية العثمانية التاريخية في قائمة اليونسكو للتراث العالمي في العام 2014. وتنتشر في جنبات القرية المحال والدكاكين والمطاعم الشعبية التي تقدم خدمات على الطراز العثماني للزوار. وتبعد قرية جومالي كيزيك بيلدريم 11 كم عن مركز مدينة بورصة.

منطقة يلدريم في بورصة

قصر السلطان (قصر هونكار):

تم بناء قصر هونكار منطقة يلدريم في بورصة ، كنزل للصيد في عام 1844؛ عند زيارة السلطان عبد المجيد إلى بورصة. ولايزال القصر مفتوح إلى الآن للخدمة ، كمتحف ومرفق اجتماعي للزيارة والتفسح ، كما توجد أشجار ضخمة ونافورة على الطراز العثماني في حديقة قصر السلطان. يمكن الوصول للمتحف الواقع في حي Mollaarap يلدريم عن طريق الحافلات بسهولة من جميع أحياء مدينة بورصة.

جسر إرغاندي يلدريم Irgandı Köprüsü :

يقع جسر Irgandı عند تقاطع منطقتي يلدريم وعثمان غازي بورصة ، وهو من الأماكن المحببة والمفضلة للزوار المحليين والأجانب ؛ لتأمل ومشاهدة هذا الجسر التاريخي المعمر ،إذ تم بناؤه عام 1442 م. ومن ناحية أخرى ، تتوفر على الجسر المحلات التجارية و المحلات التي تبيع قطعا بديعة من الحرف اليدوية ،فيمكن للسياح ابتياعها واقتناؤها كذكرى جميلة عن جسر إرغاندي.

قلعة بالابان بيه في يلدريم:

تم بناء قلعة بالابان بيه الواقعة في حي Mollaarap في منطقة يلدريم في بورصة عام 1303م ، وتم بناء القلعة بطراز معماري هندسي بديع يعكس لمسات الحضارة العمرانية العثمانية . ثم تم العمل على ترميمها وفتحها أمام الزوار ، حيث يمكنهم التجول فيها ومشاهدة هذا الجمال العمراني والتقاط الصور التذكارية والاستمتاع بيوم سياحي رائع، مع الأخذ بعين الاعتبار أن الدخول إليها مجاني.

حي يشيل في يلدريم بورصة:

وهو لوحة أثرية متآلفة تحوي في جنباتها معالم تاريخية زاهية في يلدريم : كالمسجد الأخضر، والقبر الأخضر، والمدرسة السلطانية.. تم بناء المسجد الأخضر الواقع في حي يشيل في يلدريم على يد المهندس المعماري حاجي إواز بأمر السلطان محمد جلبي بسنة 1419 م.. وهو يصور أناقة العمارة العثمانية بزركشات وزخارف معمارية متميزة.

حي امير سلطان بلدية يلدريم في بورصة:

يقع حي الأمير سلطان في وسط يلدريم ، ويوجد في الحي مساجد وحمامان ومقابر ونوافير شهيرة تم بناؤها في القرن الـ 15 من قبل هوندي فاطمة خاتون ابنة السلطان يلدريم بيازيد، كما يعكس الحي الجمال الطبيعي وأصالة التاريخ معاً.

المدرسة السلطانية (متحف الفنون التركية الإسلامية في بورصة):

بناها السلطان محمد جلبي في عام 1419 داخل حي يشيل في يلدريم، وتعد منطقة سياحية وثقافية بامتياز بصفتها متحفا للفنون التركية الإسلامية. ويتألف المتحف من 8 غرف وإيوانتين ، والعديد من الأعمال الخشبية المنمقة والمنقوشة.. والأعمدة الرخامية ، وأعمال من الفن المعدني السلجوقي والعثماني. كما يفتح المتحف أبوابه للزوار طوال الأسبوع ماعدا يوم الاثنين. بالإضافة إلى وجود الكثير من المعالم الطبيعية و الأشجار الكثيفة الأخاذة ، والشلالات الطبيعية والعديد من الحدائق المميزة بـمنطقة يلدريم في بورصة.

المواصلات بـمنطقة يلدريم في بورصة:

تتوفر وسائل النقل في منطقة يلدريم بكثرة، ويتم توفير النقل عبر المترو والترام و الحافلات ، كما أن بلدية يلدريم في بورصة تحتوي على محطة التلفريك الشهير في بورصة والتي من خلالها يمكنكم الوصول إلى جبل الأولوداغ الغني عن التعريف.

التعليم والصحة في يلدريم بورصة:

يوجد في يلدريم جامعة بورصة التقنية ، والكثير من المدارس العامة والخاصة ورياض الأطفال. كما ويقع في يلدريم مستشفى Yüksek İhtisas للتدريب والبحوث العلمية. ومستشفى تركان أكيول للأمراض الصدرية، والعديد من المشافي الخاصة و المراكز والمؤسسات الصحية، ودور رعاية المسنين.

النهضة العمرانية والاستثمارات والعقارية في يلدريم بورصة:

شهدت بلدية يلدريم بورصة تطورا عمرانيا وتحولا حضريا هائلا ؛لكون منطقة يلدريم تحوي العديد من المؤسسات الحكومية والخاصة وعدة مشافي ومراكز صحية وتعليمية بالإضافة للجامعة التقنية، أضف إلى ذلك موقع يلدريم الاستراتيجي والسياحي الذي يتربع بين السهل والجبل. علاوة على ذلك تتواجد الكثير من المشاريع والاستثمارات العقارية من قبل المستثمرين المحليين و الأجانب.

وهكذا من خلال هذا المقال نكون رسمنا ملامح متنوعة عن منطقة يلدريم في بورصة لتشكل صورة واضحة للقارئ والمهتم بمدينة بورصة و ضواحيها.

تحرير: إيبلا العقارية

إذا أعجبك الموضوع شاركه مع أصدقائك لتعم الفائدة..

إقرأ أيضاً: منطقة كلس في بورصة

Compare listings

قارن