منطقة جيمليك في بورصة – تعرف عليها

منطقه جملیک در بورسا

منطقة جيمليك في بورصة

منطقة جيمليك في بورصة أي وافد إلى بورصة، وأي سائح فيها؛ لن يفوت عليه زيارة منطقة جيمليك والتنزه فيها، والتعرف على أماكنها الجميلة واستكشاف معالمها. وفي هذا المقال، سنقدم للقارئ معلومات قيمة عن منطقة جيمليك في بورصة وأهميتها:

تمهيد حول مدينة بورصة:

هناك على ساحل بحر مرمرة تتمدد أميرة الأناضول مدينة بورصة على بساطها الأخضر، بزهو وجاذبية، والتي تقع شمال غرب تركيا بين مدينتي إسطنبول وأنقرة، يقصدها الزوار والسياح من كل مكان معجبين بجمال أحيائها ومناطقها التاريخية والطبيعية والعصرية المتآلفة المتناغمة، والآن سنتحدث في هذا المقال عن منطقة تعتبر من أهم المناطق السياحية والاقتصادية وهي منطقة جيمليك في بورصة.

منطقة جيمليك في بورصة:

تقع منطقة جيمليك على شاطئ خليج بحر مرمرة، محاطة بسلاسل جبلية من ثلاث جهات الشرقية والجنوبية والشمالية، وأما الجهة الغربية من جيمليك فهي محاذية لبحر مرمرة؛ فتبدو كجوهرة محصنة بقوة الطبيعة، مزدانة بسحرها. ويقسمها نهر كارساك القادم من بحيرة إزنك إلى قسمين. أما بالنسبة لمساحة جيمليك، فتبلغ حوالي 413 كم مربع. وتبعد جيمليك عن مركز مدينة بورصة 32 كم من جهة الشمال. مناخها كمناخ منطقة مرمرة متوسطي معتدل. ويمتاز خليج جمليك بالهدوء بشكل عام، وهو خال من الأمواج، يبلغ طوله 35 كم، وعرضه 10 – 15 كم. تضم جيملك 35 حياً، ويبلغ عدد سكانها 115404 نسمة. كما تعتبر جيمليك أقدم مدينة تأسست حول بورصة. ويعود تاريخها إلى القرن الثاني عشر قبل الميلاد. ومن الجانب التاريخي لمنطقة جمليك، فقد توالت عليها إمبراطوريات عدة كالفرس والرومان والصليبيين إلى أن فتحها أورهان غازي سنة 1336 م. احتلتها بريطانيا 1920 وسلمتها لليونان، وظلت تحت الاحتلال اليوناني حتى الاستقلال 11سبتمبر 1922.

اقتصاد منطقة جيمليك في بورصة:

الزراعة والثروة الحيوانية:

الزراعة في منطقة جيمليك متطورة تماماً، ويعد الزيتون في مقدمة الإنتاج الزراعي والأكثر في جيمليك، كما يتم زراعة التفاح والكمثرى والخوخ بكثافة.

كما تطورت زراعة الخضروات في منطقة جيملك بشكل كبير في السنوات الأخيرة.

وعلى صعيد آخر، فللثروة الحيوانية انتشار جيد في منطقة جيملك في بورصة وخاصة تربية الدواجن، كما يعد الصيد البحري مصدراً مهماً للدخل حيث يمكن العثور على جميع أنواع الأسماك في مياه الخليج.

الصناعة في منطقة جمليك في بورصة:

تحتل مادة الزيتون في منطقة جمليك مكانة كبيرة في المجال الصناعي، كما يتم تصنيع الأسمدة والمنتجات الكيماوية في جمليك، وتعد أساس الصناعة الكيميائية في جمليك، وتمتلك منطقة جمليك في بورصة مصنع السيارات الكهربائية التركية TOGG والذي أنشأ على مساحة مليون ومئتين ألف متر مربع وسيتم الإنتهاء منه وبدأ الإنتاج في أواخر 2022.

التجارة في منطقة جمليك بورصة:

وهي أكبر وأهم مصادر الدخل في منطقة جمليك، إذ يعمل 80% من سكان المنطقة في التجارة. وتعد تجارة الزيتون المملح والزيت والصابون والمنشآت الصناعية هي الرائدة في منطقة جمليك. كما تقع المنطقة الحرة في بورصة داخل حدود منطقة جمليك، وتحتل المنطقة الحرة في بورصة المرتبة السادسة من بين جميع المناطق الحرة من حيث حجم التجارة في تركيا كما وتحتل المرتبة الثانية من حيث التوظيف.

الهوية السياحية والتاريخية في جمليك:

تشتهر منطقة جمليك في بورصة بكثرة الأماكن الطبيعية المتنوعة والمعالم الحضارية والآثار التاريخية، ويقصدها السياح والزوار من كل أنحاء العالم. فإن تنوع لوحاتها الجميلة من جبال وسواحل وغابات وآثار، جعل من قطاع السياحة رائداً بين القطاعات والأنشطة الاقتصادية في منطقة جمليك الحضارية. لطالما تعد منطقة جمليك في بورصة من الوجهات المفضلة والتجربة المتكررة للآلاف من عشاق السياحة والتجوال وممارسة الأنشطة الترفيهية والاستجمامية. ومن أبرز الأماكن التاريخية والمظاهر الطبيعية في منطقة جمليك:

خليج جمليك الأزرق وشواطئه الساحرة في بورصة:

يمكن للزائر أن يستجم على رماله الناعمة، وأن يمارس عشاق السباحة هواياتهم البحرية، وأن يستمتع السائح بتناول وجبات شهية ويحتسي قهوته حين تغطس الشمس كبرتقالة في زرقة الخليج، وأن يحاكي بهذه الساعات الترفيهية حياة البحارة ومغامراتهم الأسطورية. ومن المناطق الساحلية المفضلة في جمليك Küçük kumla حيث الشواطئ النظيفة والرمال الحريرية والأمواج اللطيفة.. وهي من المناطق الريفية الوادعة في بورصة والجاذبة للسياح حيث يمكن ممارسة الأنشطة الترفيهية والنزهات بسعادة وأمان.

ساحل كورشونلو في جيمليك

ميناء جيمليك في بورصة:

يقع ميناء جيمليك في بورصة على خليج جمليك في بحر مرمرة، ويوفر ميناء جيمليك الخدمات بهيكله المناسب للتصدير والاستيراد. ويشهد نشاطاً ضخما للسفن والبواخر وعمليات الشحن.

ميناء منطقة جيمليك في بورصة

ينابيع جيمليك الحارة:

تعتبر ينابيع جيمليك الحارة في بورصة، والتي تبعد 4 كم عن وسط جيمليك، من بين المناطق السياحية الهامة. وتمتاز بجمالها الطبيعي، وتوفر مياهاً حرارية تزيد عن 30 درجة. يزورها الآلاف من السياح كل عام، تقع على جانب الطريق في الغابات ويسهل الوصول إليها بواسطة مركبات النقل العام وسيارات الأجرة والخاصة. والينابيع الحارة في جيمليك مفضلة في كل المواسم ، وخاصة الصيف لإضافة نشاط المشي والرحلات والتخييم بين الغابات حول الينابيع الحارة. كما يمكن للزائر الاستمتاع في هذه الرحلة إلى الينابيع والتقاط الصور التذكارية والعلاج من بعض الأمراض الجلدية في المياه الحارة.

حديقة جيمليك الإقليمية في بورصة:

تقع في وسط منطقة جيمليك في بورصة، وتمتد على مساحات واسعة مغطاة بالخضرة، يمكن قضاء أوقات من الهدوء والراحة بين أحضان الشجيرات والأزهار والنباتات الجميلة، والانتعاش بنسماتها النقية والاغتسال ببريقها الندي من متاعب ومشاق الحياة. علاوة على ذلك، يوجد في هذا المتنزه الرحب في جيمليك العديد من المطاعم والمقاهي والمرافق الترفيهية والملاعب.

منطقة آيتيبي وتعني تلة القمر في جيمليك: Aytepe

تقع على بعد 5 كم من وسط منطقة جيمليك في بورصة، وهي واحدة من أعلى القمم الجبلية في جيمليك، وتقام فيها أنشطة ترفيهية متنوعة كتسلق الجبال والتخييم. ويزورها آلاف الأشخاص كل عام، كما أن هناك مرافق عدة، كالمطاعم والمقاهي وغيرها من وسائل الترفيه في جيمليك.

تلة آيتيبي في جيملك

قرية نارلي في جيمليك بورصة:

قرية نارلي في جيمليك والتي تعود للعصر البيزنطي قبل ان يتم ضمها للدولة العثمانية، والشهيرة من الأسم الذي يعني الرمان، والتي كانت تلبي احتياجات القصور العثمانية من الرمان الحامض الذي يستخدم لصنع الشراب العثماني الشهير، وتبعد قرية نارلي 10كم عن وسط مدينة جيمليك، تتميز بجمالها الطبيعي، ومواردها المائية، وتوجد فيها المياه الحارة؛ فلذلك تستقبل آلاف السياح سنويا. وتمارس في قرية نارلي نشاطات ترفيهية ونزهات ورحلات ممتعة وشيقة ما بين شواطئ القرية وغاباتها الكثيفة.

مهرجان الزيتون السنوي في جيمليك:

يقام هذا المهرجان التقليدي بمنطقة جمليك في بورصة كل عام في شهر سبتمبر كإعلان عن بدأ موسم الزيتون في بورصة والذي يعتبر الأشهر على مستوى تركيا. حيث تعزف الفرق الموسيقية وتقام الألعاب المحلية ويستمر هذا المهرجان الترفيهي 3 أيام ويقام في قلب المنطقة.

حقول الزيتون في جيملك

متحف جمليك المفتوح:

يتمتع متحف جيمليك المفتوح في مدينة بورصة بجمال الطبيعة الرائع، حيث يحتوي على أشياء تراثية وتحف فنية تاريخية. ويزخر المكان بالمعالم الأثرية، وتوجد فيه آثار رومانية وبيزنطية ومعلم من الحضارة العثمانية ومعالم حضارية متعددة.

متحف مؤسسة جلال بايار في جيمليك:

متحف رائد ومهم في بورصة، يقع في وسط جمليك، يحتوي على آثار وبقايا وتحف وكتب تاريخية كثيرة. ويعد لوحة بديعة من حيث الهندسة المعمارية.

منازل جلال بايار في منطقة جيمليك في بورصة:

تعد منازل جلال بايار في جيمليك مشروع قرية نموذجية، ذات هيكلية معمارية مثالية، وتقع على منحدر Umurbey.

مسجد سوق السمك في جيمليك بورصة:

والذي كان كنيسة في الماضي ثم تم تحويله لمسجد خلال مرحلة التبادل السكاني عام 1922. وقد تم بناء المسجد على مساحة 240 متر مربع، بقبة واحدة مكتملة وأربع قباب أنصاف وبشكل مستطيل طولي بإتجاه غرب – شرق.

مركز قصر الباشا الثقافي في جيمليك:

والذي تم بناءه سنة 1800 ميلادية كمعبد للرهبان في ذلك الوقت في منطقة جيمليك في بورصة، وقد تمت إعادة ترميمه من قبل بلدية بورصة وأطلق عليه اسم قصر الباشا في جيمليك، ويعتبر في الوقت الحالي وبعد تحويله من قبل بلدية بورصة الكبرى إلى مركز ثقافي وتعليمي من المراكز المهمة في منطقة جيمليك في بورصة.

التحول الحضري والاستثمارات العقارية في جيمليك:

تلقت منطقة جمليك في بورصة كل الدعم وتكاثفت الجهود في سبيل التحول الحضاري والتطوير العقاري والتوسع العمراني العصري الآمن من قبل بلدية بورصة الكبرى. نظرا للخطط المسبقة منذ سنوات تجاه النقلة النوعية لمنطقة جيملك في بورصة ولخصوصيتها السياحية والثقافية والاقتصادية. وأقيمت العشرات من المشاريع الضخمة في التطوير العقاري والإصلاح، وكثرت الاستثمارات العقارية في جيمليك. ومازال التحول الحضري مستمراً وبتركيز مدروس من بلدية جيمليك بالتنسيق مع بلدية بورصة الكبرى، التي أعطت المنطقة نفسا من الانتعاشة العصرية ومظاهر مثالية رائعة.

ومما سبق نكون قدمنا لمحات تعريفية متنوعة عن منطقة جيمليك في بورصة. التي تضيء مشاريع المهتم بمنطقة بورصة ثقافيا وسياحيا، وتساعده للاستقرار والقيام بالنشاطات التي تناسبه.

تحرير: إيبلا العقارية

إذا اعجبك الموضوع شاركه مع اصدقائك لتعم الفائدة.

 

إقرأ أيضاً: منطقة مودانيا في بورصة

المشاركة التالية

منطقة غورسو في بورصة

Compare listings

قارن