منطقة كاستل في بورصة

منطقه کستل در بورسا

منطقة كاستل في بورصة

سنقدم في هذا المقال معلومات هامة عن منطقة كاستل في بورصة إحدى أهم المناطق في المدينة. نرسم من خلالها لوحة مشرقة، تعكس أهمية منطقة كاستل في بورصة وجمالها، وتترك انطباعا إيجابيا صادقا في نفوس القراء والمهتمين بمدينة بورصة وضواحيها.

منطقة كاستل في بورصة

مدينة بورصة في تركيا:

تتمتع مدينة بورصة الخضراء في تركيا بشعبية كبرى وجاذبية سياحية متميزة. بورصة الواقعة شمال غرب تركيا على بحر مرمرة بين مدينتي إسطنبول وأنقرة. تضم في جنباتها ضواحي جميلة ومناطق رائعة، يقصدها الآلاف من الزوار والسياح على مدار السنة.

ومن أهم تلك المناطق منطقة كاستل في بورصة التي سنتعرف عليها في هذا المقال:

منطقة كاستل في بورصة:

كاستل واحدة من المناطق الهامة في بورصة، تقع بين يني شهير و منطقة إينجول من الشرق ، جورسو وجيمليك من الشمال، ويلدرم ومنطقة عثمان غازي من الغرب ،وكيليس من الجنوب. وتضم 35 حيا، بمساحة 280 كم مربع، وبارتفاع 124 م عن سطح البحر،كما يبلغ عدد سكانها70865 نسمة. وأما عن المناخ في منطقة كاستل في بورصة، فتمتاز كاستل بمناخ قاري معتدل ؛نظراً لبعدها عن البحر. ومن الناحية التاريخية لمنطقة كاستل، فقد كانت قديما بمثابة حصن وقلعة حدودية للدفاع عن الإمبراطورية الرومانية الشرقية؛ وقد كان اسمها (Castel) والتي تعني القلعة باللغة اللاتينية. ثم تغير اسمها ليصبح (Kestel) بعد أن فتحها العثمانيون إبان انتصارهم في معركة ديمبوز عام 1306 م. واستقبلت منطقة كاستل في بورصة العديد من المهاجرين من بلغاريا حتى بلغت من التعداد السكاني مايؤهلها لتصبح بلدية مستقلة في العام 1990 م.

الأنشطة الاقتصادية في منطقة كاستل:

تعد الزراعة مصدراً مهماً للدخل في منطقة كيستيل، وتحتل الأراضي الزراعية والغابات القسم الأكبر في المنطقة ؛إذ تبلغ مساحة الأراضي الزراعية 15652 هكتارا. ويكثر فيها زراعة وإنتاج الفاكهة كالخوخ والكمثرى الذي ينتج بشكل كبير جدا.

إضافة إلى الزراعة، تنشط في منطقة كاستل الصناعات المتعددة، وخاصة في المنطقة الصناعية المنظمة، كصناعة البلاستيك والمطاط والعديد من المنسوجات ويقع مصنع الإسمنت الرئيسي بمنطقة كاستل في بورصة، فضلا عن مصانع السيارات والأواني الزجاجية ومستحضرات التجميل وغيرها.

منطقة كاستل في بورصة

السياحة وأهم المعالم الطبيعية والتاريخية في منطقة كاستل:

تعد منطقة كيستيل مكاناً سياحياً بامتياز؛ لجمالها الطبيعي والتاريخي، يَؤمها كل عام الآلاف من السياح المحليين والأجانب؛ فهي منطقة غنية بالأماكن الأثرية وأعمال العمارة العثمانية الفريدة، واللوحات الطبيعية الساحرة الحاضنة للنزهات والرحلات والاسترخاء والشلالات الشهيرة في بورصة.

شلالات سعيد ابات في بورصة

أهم المعالم الطبيعية والتاريخية في منطقة كاستل:

مسجد محمد أفندي:

يعد مسجد محمد أفندي شاهداً حياً على الحضارة العثمانية الزاهية في ذلك العصر، وهو من أهم المباني التي يمكن رؤيتها وزيارتها في كاستل بورصة.

مسجد وقبر بابا سلطان:

عمارة تاريخية نموذجية، قام ببناءه أورهان غازي سنة 1335 وقد تم إعادة ترميمه سنة 1958م. ان هذا المسجد يحظى بتقدير كبيرمن السكان المحليين والأجانب المهتمين بالتراث الإسلامي. كما وتوجد في المنطقة نفسها أبنية وتحف تاريخية مميزة، يمكن للزائر أن يتأمل بإعجاب، الهندسة المعمارية لهذه الأبنية والآثار العثمانية.

شلال سعيد آباد:

يقع شلال سعيد آباد والغني عن التعريف منطقة كاستل في بورصة وبوسط الجبال المغطاة بالجمال الطبيعي. ويقع على بعد 3 كم من قرية Derekızık التابعة لمنطقة كاستل في بورصة، والذي يعكس إطلالة خرافية تزهو بالحسن والروعة بمياهه المتدفقة. يمكن للسياح الاستمتاع بمناظر الغابات الشيقة وممارسة الأنشطة الرياضية الطبيعية كالسير لمسافات طويلة والتخييم والاستكشاف. ويقضي الزائر أجمل الأوقات الممتعة منسجماً مع أصوات الطيور وصوت هدير المياه ونسمات الهواء النقي، التي تتناغم كسمفونية بديعة. كما وتوجد مطاعم ومقاه وفيرة حول الشلال ويغتنم السياح فرصة تناول أطباق شهية من الطعام واحتساء كؤوس الشاي بين أحضان الطبيعة الغناء.

الشلال الصغير

قرية ديريكيزيك:

تقع على بعد 6 كم من منطقة كاستل في بورصة و15كم من مركز المدينة، وتضم غابات وبساتين متنوعة على سفوح القرية المطلة على جبل أولوداغ. وتوجد فيها غابات كثيفة من أشجار البلوط والزان التي تفوح بأطيب النسائم وتضفي على القرية رونقاً أخضراً جميلاً.

سد بابا سلطان:

هو وجهة مفضلة لعشاق الصيد واستراحة منعشة لالتقاط الأنفاس النقية أثناء النزهات. يقع على طريق بورصة، انيغول بالقرب من قرية بابا سلطان في منطقة كاستل في بورصة.

حمام فاني محمد:

تم بناؤه عام 1673م من قبل محمد أفندي، ويقع شرق مسجد فاني في كاستل في بورصة. والمعروف باسم حمام الشفاء بين العامة لكثرة رواده لغاية الإستشفاء من الأمراض الجلدية وغيرها..

التحول الحضري والاستثمارات العقارية في كاستل:

شهدت كاستل في بورصة اهتماماً واسعاً في جانب التحول الحضري والتطوير العقاري والإصلاحات الكبيرة في البنية التحتية. وكثرت الاستثمارات العقارية في المنطقة. فمنذ عام 2017، بدأت مشاريع التحول الحضري بالتخطيط المنظم والموسع؛ لتجديد وتوسعة الشوارع الضيقة في وسط كاستل، والمباني المكونة من طابق واحد والتي يتراوح عمرها بين 60 – 70 عاما، والمعرضة لخطر الانهيار. حيث بدأت الأعمال في التحول الحضري الذي يغطي 280 مبنى على مساحة 72 دونما في حي فاني محمد.أضف إلى ذلك، فقد قدمت مشاريع ضخمة مدروسة مع وزارة البيئة والتحضر للتحول الحضاري والتطوير العقاري وتجهيز أبنية آمنة. وماتزال جهود بلدية كاستل مستمرة ومنجزة للكثير من المشاريع والأعمال النموذجية للوصول بمنطقة كاستل في بورصة إلى أكثر المناطق تطوراً وازدهاراً.

وهكذا من خلال هذا المقال نكون قدمنا للقراء الأعزاء لمحات ومعلومات ترسم صورة تعريفية عن منطقة كيستيل في بورصة.

تحرير: إيبلا العقارية

إذا اعجبك الموضوع شاركه مع اصدقائك لتعم الفائدة.

إقرأ أيضاً: منطقة غورسو في بورصة

المقال السابق

منطقة غورسو في بورصة

المشاركة التالية

منطقة مودانيا في بورصة

Compare listings

قارن