جبل الأولوداغ في بورصة

کوه اولوداغ

جبل الأولوداغ في بورصة

قمة أولوداغ أو جبل الأولوداغ في بورصة ويعني الجبل الضخم أو الجبل الضالع، الأولوداغ هو جبل ضخم شاهق مشرئب، يحتضن مدينة بورصة وأحد أعظم مفاخر أهل المدينة، أسطورتهم الملهمة، والأقرب إلى أفئدتهم .. سنتحدث في هذه المقالة من إيبلا العقارية في بورصة عن بعض من مميزات جبل الأولوداغ في بورصة.

بورصة الخضراء

 

تعريف بمدينة بورصة:

مدينة بورصة، جوهرة الأناضول الخضراء، تقع مدينة بورصة وسط بيئة جغرافية جبلبة سهلية، شمال غرب تركيا في منطقة مرمرة، بين مدينتي إسطنبول وأنقرة، وهي رابع المدن التركية سكانا. يعلو جنوبيها جبل أولوداغ، وينخفض سهلها في شماليها وغربها، مناخها متوسطي مطير، تشتهر بصناعة السيارات والحرير وتعد منطقة زراعية بامتياز. تزخر بالمعالم السياحية والآثار التاريخية، وأشهر المعالم السياحية، جبل أولوداغ والذي يتوافد إليه آلاف الزوار سنويا.

:جبل الأولوداغ في بورصة

يمكن الوصول إلى قمة جبل أولوداغ من بورصة باالتلفريك.. الذي يعتبر أول تلفريك تم بناؤه في تركيا عام 1963، أو بالسيارة عبر طرق تعانق الغابات المميزة في بورصة، وصولاً إلى قمة جبل الأولوداغ، مروراً بحديقة الشعب التي هي جزء من جبل الأولوداغ.. وكذلك تعتبر حديقة وطنية ومحمية طبيعية. وقد، سمي أولوداغ قديما جبل أوليمبوس، وسمي أيضا جبل الراهب. وذلك لكثرة أديرته.. وكذلك يوجد فيه الكثير من المرافق السياحية و الفنادق، حيث يوجد في جبل الأولوداغ 12 فندق ومكان إقامة مميز، وذلك لكثرة توافد الزوار والسياح على جبل الأولوداغ، من أجل التنزه وممارسة رياضة التزلج والاسترخاء، وعليه فإنه يعتبر أكبر منتجع للتزلج في تركيا، وذلك لأن قمته (القمة السوداء) أعلى قمة في منطقة مرمرة، الواقعة أقصى غرب تركيا، يبلغ ارتفاعه 2543 م.

جبل الأولوداغ

:السياحة في جبل أولوداغ

الوجهة السياحية الأولى في بورصة، وعليه فإن جبل الأولوداغ في بورصة وجهة رئيسية محببة لآلاف السياح، الذين يتوافدون إلى مدينة بورصة سنويا، لأجل الإستمتاع. كذلك يعد جبل أولوداغ أحد أهم مراكز السياحة في بورصة صيفا وشتاء، باعتباره موطنا يفيض بمجموعات متنوعة من الحيوانات والنباتات، مثل لوحة مزركشة بالأخضر الفاتن، تتخلله أنشطة صيفية رائعة مثل الرحلات و التخييم، كذلك وتكسوه الثلوج مدة طويلة من السنة، ليكون جبل اولوداغ أحد أهم وأكبر المراكز الشتوية المفضلة للتزلج في تركيا، وقد عظم شأنه كأبرز أماكن التزلج العالمية، وشهد جبل أولوداغ بناء العديد من المرافق و الأماكن التي توفر الإقامة والراحة مع تذليل منحدرات التزلج.

:من أبرز المظاهر السياحية في جبل أولوداغ

:التلفريك

بالإضافة لذلك يعتبر أطول تلفريك في العالم، أعجوبة الأولوداغ، والمحطة الترفيهية الأبرز للزوار، والوجهة السياحية المثلى. يؤمه آلاف السياح سنويا، ولما لهذه الرحلة بين مدينة بورصة وجبل الأولوداغ، من متعة فائقة ومغامرة شيقة. وهم يستمتعون بمشاهدة المناظر البرية الخلابة بارتفاع شاهق.. طوله حوالي 9 كم كأطول تلفريك في العالم، وينقل الركاب عبر 4 محطات:

محطة تلفريك: وهي محطة مركزية تقع في مركز مدينة بورصة، مخدمة بشكل يليق بمدينة بورصة وجبل الأولوداغ الشاهق، وتحفل بالمراكز الإدارية و المحلات التسوقية والتجارية، ومستلزمات هذه الرحلة مع صالة واسعة لاستقبال السياح.

كادي يايلا: اول محطة في جبل أولوداغ بعد الإنطلاق من محطة التلفريك الأولى.

ساري آلان: وتشرف على مشاهد خرافية بديعة، وتضم مراكز خدمية وتجارية في جبل الأولوداغ.

محطة الفنادق: وقد افتتحت عام 2016 وهي المحطة الأخيرة في جبل الأولوداغ، وتحتوي على مرافق حيوية ومراكز سياحية عديدة.

وعليه فإن مدة الرحلة بين المحطات (30 – 35) دقيقة. وتبدأ من ارتفاع 236 م حتى أعلى قمة في جبل أولوداغ بارتفاع 1810م. ومجهز بــ 140 عربة تتسع العربة المغلقة لـ 8 ركاب. وبمدة زمنية مقدرة بــ 20 ثانية بين المركبة والأخرى. كما يقدر عدد الركاب في الساعة الواحدة بين الـ 1400 والـ 1500

التلفريك المفتوح: يتسع لشخصين، ويعكس صورة رومانسية وترفيهية باهية للأصدقاء والعشاق في قمة جبل أولوداغ.

تلفريك مغلق: هو الأكثر استخداماً، لأنه يستوعب العائلات وتمتاز مقصوراته بالأمان، عدد مقاعده 8 وعدد مركباته حوالي 86..

ونتيجة لذلك تعد رحلة تلفريك بورصة الشيقة إلى جبل الأولوداغ، إحدى أروع وأمتع الرحلات السياحية في مختلف فصول السنة؛ فمن خلالها يستمتع الزائر بمشاهدة بورصة الخضراء، ومعالمها البارزة واستنشاق رائحة الطبيعة الزكية من سفوح الأولوداغ، والتقاط الصور والسفر في سحابات من الخيال المترف. وتتضاعف المتعة في الشتاء والاستمتاع بمناظر الثلوج، وهي تغطي جبل الأولوداغ كغيوم تنطق شعرا وسحرا ورونقا لايضاهى. وكذلك تضاف لراكبي التلفريك متعة مشاهدة المتزلجين في الأولوداغ، والممارسين للرياضات الشتوية من علو شاهق، وترسم حالة استثنائية تسكن الذاكرة طويلا.

التلفريك

المنتزه الوطني في جبل الأولوداغ:

كما يحتوي جبل الأولوداغ على حديقة أولوداغ الوطنية، التي تقع على بعد 36 كم عن مركز مدينة بورصة، والتي يقصدها الكثير من السياح، ولما سبق تمثل مركز رئيسي لممارسة الرياضات الشتوية المفضلة، كالتزلج على الجليد. وتعد مركزا جذاباً للأنشطة الصيفية الترفيهية في أولوداغ، مثل الرحلات والمخيمات التي ترسم مشهدا حيوياً، ينبض بعشق الطبيعة والاستمتاع بالمناظر الخلابة، من حيوانات برية وشجيرات ونباتات زاهية. ويوصف جبل الأولوداغ كأبرز مراكز التزلج والرياضات الشتوية، لأن ثلوجه عززت هذه القيمة كونها تغطيه مدة تزيد عن 180 يوماً في السنة تقريبا. ولمجاورته للمساكن المأهولة فالتخييم في جبل الأولوداغ يستمر طوال أيام السنة.

جبل أولوداغ صيفا:

عندما يقبل الصيف يخلع جبل الأولوداغ عباءته البيضاء وتذوب الثلوج، ويرتدي الأولوداغ ثوبا أخضراً مطرزاً بالأشجار والنباتات والمروج. ومع هذا المنظر البديع والارتفاع الذي يقارب 2000 م عن سطح البحر. تبقى الأجواء باردة منعشة و لاتتجاوز 10 درجات، ولذلك يلجأ الزوار إليه صيفا، ويقصده الهاربون من الحر والسياح من مختلف البلدان. وللإعتبارات السابقة فهناك وحيث الطبيعة المرحة، توجد فعاليات وأنشطة صيفية من رحلات وتخييم. ونتيجة لذلك يقضي الناس يومهم معانقين الطبيعة، بشغف ومرح ولهو بين المروج و الأشجار الزاهية. ويقصد محبو المغامرات السير والتجول داخل الغابة، ومن ناحية أخرى فهنالك أماكن مخصصة للتنزه والشواء، لتترك للزوار متعة الشوي على طريقتهم، والاستمتاع بذلك وتناول أطباق اللحم المشوي في هذه الطبيعة الغناء.

جبل الأولوداغ

:جبل أولوداغ شتاء والنشاطات الرياضية

بالإضافة لذلك يتغطى جبل أولوداغ بالثلوج طوال 6 شهور تقريبا، ويصل ارتفاع الثلج في بعض قممه 4 أمتار.. و بالتالي يكون جبل الأولوداغ الأكثر طلبا وزيارة في هذا الموسم، لمحبي الثلوج وعشاق الرياضات الشتوية وهواة التزلج. ولذلك تقام عليه مسابقات التزلج العالمية والأولمبية، ويمكن مشاهدة المتزلجين من التلفريك بأبهى صورة. و بالتالي يتم ممارسة نشاطات التزلج بالدراجات الثلجية، والبيك فوت، والسنو بورد، ودراجات التزلج في جبل أولوداغ. كما يضم جبل أولوداغ 20 مضماراً للتزلج يتراوح طولها بين 300 إلى 1980 متراً. ويقع مركز التزلج في جبل الأولوداغ عند منطقتين للفنادق. الأولى: تضم12 فندقا. و الثانية، 5 فنادق. وتضم قرابة 7000 سريرا. ولمركز التزلج أهمية كبرى، إضافة لذلك فإنه يحظى باعتناء قطاع السياحة بشكل خاص، وذلك بسبب الإقبال الكبير للسياح والرياضيين من دول مختلفة، ولإقامة الألعاب الأولمبية للتزلج فيه.

جبل الأولوداغ

متنزه غوكوز السياحي في بورصة:

قرية سياحية فارهة ومحمية طبيعية بديعة، وتأسست كحديقة طبيعية عام 2016 في قضاء كِلِس، التابع لولاية بورصة شمال غربي تركيا. وتقع على المرتفعات الجنوبية لجبل الأولوداغ، كما تتهادى بجانبها بحيرة صغيرة وادعة.. لذلك يؤمها الزوار من مختلف المناطق، طلبا للراحة والهدوء وهربا من صخب المدن وقيودها.. وتقع على ارتفاع 1120م. علاوة على ذلك في الشتاء وحين تساقط الثلوج تغدو القرية عروسا بثوبها الأبيض، لذلك تدهش السياح وترسم على وجوههم البسمة وتزرع في نفوسهم فتنة الجمال..

وبهذا نكون قد قدمنا جزءاً مما يستحق جبل الأولوداغ الشامخ في مدينة بورصة راجين أن ينال إعجابكم..

تحرير: إيبلا العقارية

إذا أعجبك الموضوع شاركه مع من تحب لتعم الفائدة..

المقال السابق

أجمل الحدائق في بورصة

المشاركة التالية

منطقة عثمان غازي في بورصة

Compare listings

قارن