القطاع العقاري في تركيا

القطاع العقاري في تركيا وتأثيره على الاقتصاد التركي

القطاع العقاري في تركيا وتأثيره على الاقتصاد التركي

تَحوّل تأثير القطاع العقاري في تركيا على الاقتصاد مؤخراً من داعم له إلى أحد أسسه الرئيسية التي يُبنى عليها ويزدهر بها. وفي هذا المقال، سنتعرف مع إيبلا العقارية على دور قطاع العقارات في نمو الاقتصاد التركي و ازدهاره:

القطاع العقاري في تركيا

القطاع العقاري والاقتصاد التركي:

إنّ التوجه الرئيسي الذي ساهم من خلاله قطاع العقارات في تركيا بنمو الاقتصاد.. قد تجلى بشكل مباشر بدعم الاستثمارات الأجنبية في السوق العقاري التركي؛ وذلك من خلال الكثير من الحوافز التي تم توفيرها للمستثمرين الأجانب في تركيا. إنّ هذا الدعم المُقدم للاستثمار الأجنبي في القطاع العقاري التركي، قد فتح آفاقاً استثمارية كثيرة من خلال التملك العقاري في تركيا، والتي ساهمت بضخ أموال ضخمة ضمن الاقتصاد التركي ودعم رأس المال الوطني. إنّ السوق العقاري لم يدعم اقتصاد تركيا فحسب، بل عززت من مكانته وعملت على تنشيطه وازدهاره، ليحتلَّ مكانة مرموقة بين أفضل الاقتصادات على مستوى العالم.

تأثير القطاع العقاري في تركيا على الإقتصاد التركي

مزايا استثمار العقارات في الاقتصاد التركي:

  • عدم تأثر القطاع العقاري في تركيا بالأزمات التي تعصف بالاقتصاد التركي.. بل على العكس زاد الاستثمار العقاري توهجاً في أصعب الظروف وأحلكها.
  • إنّ القطاع العقاري في تركيا ساهم في تنشيط الاقتصاد التركي بشكل كبير في ظلّ تراجع سعر الليرة التركية.. حيث زاد استثمار الأجانب في السوق العقاري وذلك لأن تعامل المستثمر الأجنبي يتم عبر العملات الأجنبية والذي يستغل بذلك فرق الصرف.. مما أدّى لضخ أموال أجنبية في السوق العقاري الذي ساهم بانتعاش الاقتصاد التركي.
  • إنّ مبيعات السوق العقاري للأجانب تشكل أساساً في الاستثمار المباشر في اقتصاد تركيا.. وإنّ 70% من هذه الاستثمارات تتجسد في الاستثمار العقاري.
  • إنّ الاستثمار في القطاع العقاري يشكل الخمس من الناتج المحلي من اقتصاد تركيا.

العقارات في تركيا

الإجراءات التي ساهمت بتطور قطاع العقارات في تركيا:

هناك مجموعة من قوانين و تسهيلات والتي تم تقديمها في سبيل دعم الاستثمارات الأجنبية في القطاع العقاري للمساهمة بنمو الاقتصاد التركي. ومنها:

  • إلغاء عدة قوانين وشروط كانت تعيق عملية شراء عقار في تركيا للأجانب.. ومنها قانون التعامل بالمثل، حيث أتاح إلغاء هذا القانون المجال الواسع لشراء الأجانب للعقارات في تركيا بشكل غير مسبوق.
  • الإعفاء و التخفيض الضريبي الذي شجع المستثمرين الأجانب على شراء الكثير من العقارات التي أضافت حيوية على الاقتصاد التركي وخاصة في السنوات الأخيرة.
  • الامتيازات التي تم تقديمها للمستثمرين الأجانب في حال شراء عقارات، كالحصول على الجنسية التركية مقابل شراء عقار بقيمة 400 ألف دولار.. أو الحصول على إقامة عقارية مقابل شراء عقار بقيمة 75 ألف دولار. وتعد هذه الميزات في القطاع العقاري داعمة للاقتصاد التركي إلى حدٍّ بعيد.
  • إقامة الكثير من مشاريع تنموية والتي ساهمت بدعم البنية التحتية وتطوير القطاع العقاري في تركيا وتوهج اقتصاد تركيا. من مشاريع كبرى مثل بناء مطارات وقنوات مائية ومراكز تجارية ضخمة ومشافي وجامعات وغيرها.

إنّ مشاريع التنمية الكبرى شكلت عامل جذب كبير للمستثمرين الأجانب لدخول السوق العقاري في تركيا.. فضلاً عن شراء عقارات في تلك المناطق الحيوية والتي لعبت دوراً في نمو اقتصاد تركيا و ازدهاره.

الدخول في سوق العقارات التركي

وهكذا من خلال المقال السابق من إيبلا العقارية تحدثنا عن تأثير القطاع العقاري في تركيا على الاقتصاد التركي.. وتحدثنا عن مزايا الاستثمار العقاري وتطور قطاع العقارات في تركيا.

تحرير: إيبلا العقارية

إذا اعجبك الموضوع شاركه مع من تحب لتعم الفائدة…

اترك تعليقاً

Compare listings

قارن