قانون النوتر الجديد وشراء العقار || الحصول على الطابو في تركيا عن طريق النوتر

قانون النوتر الجديد وشراء العقار

قانون النوتر الجديد وشراء العقار في تركيا

هل يمكن أن تتم عملية بيع وشراء العقار في تركيا ونقل ملكيته بشكل كامل من البائع إلى المشتري عن طريق مكاتب النوتر دونما أن يتوجه الزبون إلى دائرة الطابو. وهل يمكن أن يستلم سند الملكية عن طريق النوتر (كاتب العدل). وماهو قانون النوتر الجديد لشراء العقار في تركيا؟ كل هذه النقاط سنفصل عنها في هذا المقال المقدم من إيبلا العقارية. فكونوا معنا:

قانون النوتر الجديد وشراء العقار

قانون النوتر القديم بإجراءات بيع العقارات في تركيا:

طبعاً، إنَّ موضوع بيع وشراء العقار عن طريق مكتب النوتر ( كاتب العدل) في تركيا وارد وقديم. كل ما في الأمر يذهب كلّاً من البائع والمشتري إلى مكتب النوتر مصطحبين معهم الأوراق المطلوبة من صورة الطابو، الهويات الشخصية، وثيقة الداسك (ورقة تأمين ضد الزلازل)، وثيقة التقييم العقاري، وغيرها من الاوراق المطلوبة، ويقومان بتقديمها لمكتب النوتر، وبعدها تجري عملية البيع والشراء ويتم إرسال عقد البيع للطابو ليقوم بإجراءات نقل الملكية. ولكن بالقانون القديم للبيع عبر النوتر أنك تقوم بخطوات البيع والشراء وتسليم المبلغ …إلخ ضمن مكتب النوتر دون إخطار وإخبار مديرية الطابو. وبهذه الحالة، من الممكن أن يقوم المالك ببيع العقار أكثر من مرة باعتبار أنّ العملية من كتابة عقد البيع إلى تسليم المبلغ تجري ضمن مكتب النوتر منفصلة تماما عن مديرية الطابو وهنا تكمن خطورة هذه الإجراءات مع القانون القديم سابقاً..

قانون النوتر القديم وشراء العقار

قانون النوتر الجديد وإجراءات بيع العقارات في تركيا:

حالياً مع قانون النوتر الجديد اختلف الأمر تماماً. وأصبحت عملية شراء العقار في تركيا من خلال مكاتب النوتر آمنة ورسمية بشكل كامل وتسير إجراءاتها على النحو التالي:

عندما يتوجه البائع والمشتري إلى النوتر يتم أخذ الاوراق المطلوبة منهما مثل صورة الطابو، وثيقة الداسك، تقرير التقييم العقاري، الصور الشخصية.. إلخ، ويقوم مكتب النوتر بإرسالها إلى مديرية الطابو وينتظر النوتر رد المديرية بأنّ الأوراق مكتملة أو ناقصة وبالحالتين.. يتم إخبار أصحاب العلاقة فإذا كانت الأوراق ناقصة فيطلب منهم استكمالها، وفي حال كانت مكتملة.. ينتقل إلى الخطوة الثانية وهي إتمام عملية البيع والشراء وتسديد المبلغ. وبعد التوقيع، يتم إرسال سند البيع إلى مديرية الطابو وهي بدورها تقوم بنقل الملكية من البائع إلى المشتري.. وترسل ورقة الطابو إلى مكتب النوتر ليقوم بتسليمها إلى المشتري ويصبح المالك الجديد للعقار بشكل قانوني وسليم.

قانون النوتر الجديد وشراء العقار

كم هي رسوم النوتر الخاصة ببيع العقار في تركيا؟

يأخذ مكتب النوتر نسبة واحد بالمئة من قيمة العقار، وتأخذ مديرية الطابو ٤ بالمئة ضريبة شراء العقار المعروفة. وفي هذه الحالة، يكون العميل دفع زيادة ١ بالمئة لقاء أتعاب مكتب النوتر. وإنّ الشيء الذي يستفيده الزبون من شراء العقار عن طريق النوتر هو سهولة الإجراءات وسرعتها. وبخصوص هذا الأمر، فإنّ الزبون مستعد أن يدفع زيادة ١ بالمئة مقابل راحته، حيث من الممكن أن تكون الإجراءات ضمن مديرية الطابو بطيئة قليلا وروتينية وتأخذ فترة أطول هو بغنىً عنها.

الطابو

هذه كانت أهم المعلومات الخاصة بقانون النوتر الجديد بما يخص معاملات بيع العقار في تركيا، قدمناها لكم من إيبلا العقارية.

تحرير: إيبلا العقارية

اترك تعليقاً

Compare listings

قارن