مدينة كوجالي في تركيا || دليل شامل حول كوجالي في تركيا

مدينة كوجالي في تركيا

مدينة كوجالي في تركيا اكتشف جمال وسحر هذه المدينة المميزة

عاصمة الصناعة، ذات الدخل العالي وإحدى الولايات المساهمة في قوة الاقتصاد التركي، مدينة كوجالي في تركيا إحدى أهم وأكبر المدن الصناعية والتجارية في تركيا. كما سنتعرف عليها في هذا المقال:

مدينة كوجالي في تركيا

تعريف بولاية كوجالي في تركيا:

  • تقع ولاية كوجالي في منطقة مرمرة وتحدها سكاريا من الشرق والجنوب الشرقي، وبورصة من الجنوب، بينما تحدها يالوفا من الغرب، وبحر مرمرة واسطنبول والبحر الأسود من الشمال.
  • تمتد كوجالي على مساحة 3.397 كم مربع، ويبلغ عدد سكانها 2.033.441 نسمة وتعتبر المحافظة العاشرة في تركيا من حيث عدد السكان.
  • وتعد مدينة إزميت الشهيرة عاصمةً لها.

الصناعة في كوجالي:

تعد كوجالي رابع أكبر ولاية في تركيا إنتاجاً، يساهم قطاع الصناعة بنسبة 69% من قيمة هذا الإنتاج. حيث بلغت قيمة ناتجها المحلي 150.1 مليار ين، بحسب بيانات عام 2018. كما تحتل كوجالي المرتبة الأولى في تركيا من حيث دخل الفرد. يوجد في كوجالي حوالي 1300 مؤسسة صناعية تابعة لغرفة صناعة المحافظة، يقع معظمها في منطقتي إزميت وجيزي. تضم المناطق الصناعية في كوجالي أهم المصانع والعلامات التجارية الشهيرة مثلpakmaya, Tupraş: ,هيونداي، أسان ، فورد milangaz, aygaz, هوندا.

و من بين أبرز الأنشطة الصناعية في كوجالي، الصناعات الكيماوية والتي تحتل المرتبة الأولى بنسبة 28 %. من جهة أخرى فإن 10 % من إجمالي الكهرباء المستهلكة في تركيا يتم إنتاجه في كوجالي. بالإضافة لما سبق، يوجد أكثر من 100 مؤسسة صناعية برأس مال واستثمار أجنبي. وتأتي الاستثمارات الألمانية عبر مؤسساتها الصناعية في المرتبة الأولى. وتضم كوجالي 12 منطقة صناعية منظمة منتشرة في أنحائها تنشط فيها مصانع ومنشآت عديدة ومتنوعة.. بالإنتاج الصناعي وخاصة السيارات والآلات وقطع الغيار والكيماويات والغذائيات وغيرها.

الصناعة في كوجالي

التجارة ومراكز التسوق في كوجالي:

تزدهر التجارة بشكل كبير في ولاية كوجالي بفضل خدمات النقل البحري في إزميت حيث تنشط حركة التصدير إلى الولايات عبر بحر مرمرة وبناء على ارتفاع حركة التجارة البحرية ساهمت بتسجيل أرقام كبيرة من صادرات الصناعة لتحقق كوجالي المرتبة الثالثة بتصدير المنتجات الصناعية بعد إسطنبول وبورصة. وقد صدرت كوجالي ما قيمته 12.4 مليار دولار إلى أكثر من 180 دولة في عام 2020 وجاءت السيارات والآلات على رأس لائحة هذه الصادرات.

إضافة لذلك تنشط الأسواق التجارية داخل كوجالي والتي توفر كافة البضائع والمنتجات المحلية والعالمية. ولذلك تكثر فيها مراكز ومجمعات تسوق كبرى ومنها مركز الدولفين، كارفورسا، ريال كول، مول سيمبول، مركز بيلسا للتسوق، داريجا بارك، ومول المدينة.

التجارة

التعليم والصحة في كوجالي:

تضم الولاية جامعات ومؤسسات تعليمية متطورة كجامعة كوجالي، كبزة التقنية، وجامعة أرسلان بيه. بالإضافة لعدد من الكليات مثل كلية طب الأسنان. بالإضافة لذلك، تعتبر جامعة صقاريا على مقربة من مركز كوجالي حيث تبعد مسافة 35 كم فقط.

المراكز الصحية في كوجالي:

تولي ولاية كوجالي قطاع الصحة عناية واهتماما كبيرا حيث تضم العديد من المشافي الحكومية والخاصة. ومن أبرزها: مستشفى كوجالي المركزي ومستشفى جبزة، المشفى المركزي، مركز الأناضول الصحي، مشفى كوناك الخاص، ومشفى اجي بادم الخاص. وغيرها العديد من المراكز والمشافي الهامة.

السياحة في كوجالي:

على الرغم من طابعها الصناعي والاستثماري، تعتبر كوجالي وجهة سياحية مميزة لما تضمه من آثار تاريخية ومعالم طبيعية متنوعة كشواطئ بحر مرمرة والبحر الأسود، ووديان وغابات ومنتجعات.

أشهر الأماكن السياحية في كوجالي:

غابة كوجالي:

وتعتبر من أجمل الأماكن السياحية في كوجالي فهي وجهة مثالية لقضاء العطلات والإجازات في أجواء الطبيعة المنعشة. حيث تحتوي العديد من الأشجار المتنوعة مثل الصنوبر والسرو والبلوط. إضافة إلى وجود بحيرة اصطناعية ومسارات مشي وأماكن للتخييم والنزهات وتعتبر غابة مدينة كوجالي من أجمل وأكبر المناطق الخضراء في المنطقة حيث تمتد على مساحة 300 دونم.

إزميت:

تعد مدينة إزميت أهم الوجهات السياحية في ولاية قوجه إلي وأشهرها، بوصفها مدينة ساحلية تطل على البحر وتعتبر عاصمة ومركزا للولاية. إضافة لجمالها الطبيعي وتميزها بخليجها المسمى على اسمها، فهي تتربع في منطقة تاريخية شهيرة هي مدينة نيقوميديا الرومانية الأثرية. ومن أهم معالم إزميت السياحية نذكر: برج الساعة، شاطئ باشيسكيلي، حديقة سيكا.

مدينة إزميت

منطقة نيقوميديا التاريخية:

وهي من أقدم وأشهر المواقع الأثرية في منطقة مرمرة، تم تأسيسها في القرن السابع قبل الميلاد على سواحل خليج إزميت في بحر مرمرة على يد ملك بيثينيا الأول. تعتبر منطقة نيقوميديا من أكثر الوجهات السياحية زيارة في كوجالي. حيث تزخر بالعديد من المنازل الأثرية والمعابد التاريخية والمتاحف وغير ذلك.

جبل كارتبه:

من أجمل الأماكن السياحية في إزميت. حيث يضم منتجعا ثلجيا رائعا تقام فيه رياضات شتوية كالتزلج كما يمكن للزوار ركوب التلفريك الذي ينقل الزوار إلى الجبل والاستمتاع بمشاهدة المناظر الطبيعية أثناء هذه الرحلة الشيقة. إضافة لذلك بإمكانكم الإقامة في الأكواخ الخشبية الجميلة والفنادق الفاخرة بين ربوع الطبيعة الخضراء.

جبل كارتبه

متحف كوجالي:

وهو أحد أهم متاحف إزميت، كان عبارة عن مركز لمحطة القطارات قبل أن يتم تحويله إلى متحف وطني كبير يضم قطعا أثرية و مقتنيات تعود لعدة عصور تاريخية متباينة.

متحف الفنان علي أفندي:

وهو قصر عثماني فخم يعود تاريخ بنائه لعام 1774 ويمتاز بإطلالة أخاذة على بحر مرمرة. تم تحويله إلى متحف وطني يضم الكثير من المقتنيات والقطع و اللوحات الفنية والتاريخية.

هذه كانت أبرز المعلومات المتعلقة بولاية كوجالي في تركيا، قدمناها لكم من إيبلا العقارية.

تحرير: إيبلا العقارية

اترك تعليقاً

Compare listings

قارن