هل يمكن بيع عقار قيد الإنشاء في تركيا قبل انتهاء المشروع

sell a property under construction

بعد شراء عقار في مرحلة البناء في تركيا هل يمكن بيعه قبل اكتمال المشروع؟

بعد شرائك لعقار في مشروع قيد الإنشاء، قد تأتيك فرصة جيدة لإعادة بيعه، وهنا يتبادر إلى ذهنك سؤال مهم: هل يا ترى من الممكن أن أتصرف في العقار أو أبيعه قبل أن يكتمل إنشاء المشروع وانتهاء مرحلة البناء في تركيا والتجهيزات اللازمة.. لمعرفة الجواب ومزيد من التفاصيل، يرجى الاطلاع على المقال التالي:

هل يمكن بيع عقار قيد الإنشاء قبل انتهاء المشروع

عقارات قيد الإنشاء في تركيا:

عند إطلاق مشاريع عمرانية جديدة في منطقة نامية حديثة في تركيا، يمكن أن تجد الكثير من العروض الجيدة لتملك عقار قيد الإنشاء بسعر منخفض ويحقق لك أرباحاً طائلة فيما بعد.. بالتأكيد، يُعتبر الاستثمار بشراء عقار قيد الإنشاء في تركيا فرصة مناسبة للتملك. وذلك عندما تتم إجراءاته بوساطة شركة عقارية معروفة بإمكانها أن تضمن حقك وتساهم بصناعة مشروعك الاستثماري على نحوٍ مثالي.

وبما أنّ الاستثمار عبر شراء عقار ما يزال بمرحلة البناء في تركيا غاية في النجاح وتحقيق أرباح عالية، فقد أتاح للكثيرين فرصة شراء عقار بسعر منخفض، والذي يجعلهم يتجاوزون إشكالية ارتفاع أسعار العقارات في تركيا ويكسبهم مشروعاً مميزاً بعد جهوزية عقاراتهم وزيادة أسعارها بعد فترة من الزمن.. وربما تأتي فرصة البيع قبل اكتمال المشروع وهو ما سنبينه لاحقاً.

شراء عقار قيد الإنشاء بالتقسيط:

يمكن للمواطن الأجنبي شراء عقار في مرحلة البناء عبر الدفع بالأقساط.. إمّا عن طريق أحد البنوك التركية والذي يتولى عملية الدفع حتى اكتمال جميع الأقساط. وتجري العملية بقيام البنك بشراء العقار بدلاً عنك وتسجل جميع المعلومات على اسمك ضمن العقد ولكن يتم وضع إشارة رهن.. ويتم رفع إشارة الرهن عندما تنتهي من سداد كافة أقساط العقار للبنك.

بينما الطريقة الثانية، تكون عملية الشراء ودفع الأقساط مباشرة من شركة الإنشاء ودون فوائد. وتتراوح قيمة الدفعة الأولى ما بين 20% حتى 50% بينما تستغرق المدة الزمنية لدفع الأقساط من سنة حتى 5 سنوات.. والجدير بالذكر، أنّ قيمة الدفعة الأولى ترتفع كلما اقتربت مراحل البناء من إنجاز المشروع وكذلك تقل الفترة الزمنية لدفع الأقساط..

شراء عقار قيد الإنشاء في تركيا

ماهو طابو ارتفاق:

“طابو ارتفاق” هو الطابو الخاص بالعقارات التي لا تزال في مرحلة البناء (قيد الانشاء)، حيث يمكن نقل ملكيتها على اسم المشتري بعد دفع قيمة العقار كاملاً وتوقيع عقود الشراء.. ويُسمى طابو ارتفاق لعدم صدور السند العقاري “كات ملكيات” الطابو الخاص بها، إذ أنّه لا يصدر حتى اكتمال البناء وجهوزيته والتأكد من مطابقته للمواصفات التي تم الإعلان عنها وأخذ الرخصة على أساسها.. وفي هذه الحالة، يتم تسليم المشتري ما يُسمى طابو الارتفاق.. وهو عبارة عن وثيقة ملكية رسمية يتم فيها تحديد رقم المجمع والبناء السكني ورقم الطابق ورقم الشقة ومواصفاتها. وعند انتهاء عملية البناء واكتمالها، يتم استبدال طابو الارتفاق بطابو الإسكان.

بعد شراء عقار في مرحلة البناء في تركيا هل يمكن بيعه قبل اكتمال المشروع:

يتردد سؤال “هل يا ترى من الممكن أن أتصرف في العقار أو أبيع الشقة قبل أن يكتمل أو ينتهي إنشاء المشروع ..”

والجواب: في حال أنك دفعت ( نقداً ) سعر الشقة قيد الإنشاء و حصلت على سند الملكية (طابو ارتفاق) تستطيع أن تتصرف في عقارك بكل حرية.. أما في حال أنّك قمت بشراء هذا العقار بالأقساط وفكرت بإعادة بيعه. فيرجع هذا الأمر حسب الاتفاق مع الشركة البائعة في “عقد الشراء” الموقع بينكما إذا كان يحق لك ذلك أم لا.. وبشكل عام، بإمكانك بيع العقار قيد الانشاء قبل أن يكتمل المشروع.. ولكن بمعظم الأحيان يتم إلزامك بدفع ضريبة “مبلغ محدد” يجري الاتفاق عليه مع البائع ضمن عقد الشراء الموقع مسبقاً…

هل يمكن بيع عقار قيد الإنشاء قبل انتهاء المشروع

هذه كانت أهم المعلومات الخاصة بموضوع بيع العقار قيد الإنشاء قبل اكتمال مراحل بناء المشروع، قدمناها لكم من إيبلا العقارية.

تحرير: إيبلا العقارية

اترك تعليقاً

Compare listings

قارن