نسب الإعمار للأراضي في تركيا – دليل شامل حول البناء في تركيا

Permissible percentage of construction on lands in Türkiye

نسب الإعمار للأراضي في تركيا كل ما تحتاج لمعرفته حول البناء في تركيا

تُعَدُّ تركيا وجهةً شائعةً للعديد من المستثمرين العقاريين والسياح، وذلك بسبب موقعها الجغرافي الاستراتيجي واقتصادها المزدهر. ومن بين العوامل التي تؤثر على القرارات الاستثمارية هي نسب الإعمار للأراضي في تركيا.هذا ما سنتعرف عليه في المقال التالي:

نسب الإعمار للأراضي في تركيا

نسب الإعمار للأراضي في تركيا:

نسب الإعمار هي عبارة عن نسبة الأرض التي يمكن استخدامها بناءً على مساحة الأرض بشكل كامل. وتُعَدُّ نسب الإعمار من العوامل الرئيسية التي ينظر إليها عندما يتم البحث عن العقارات المتاحة للبيع في تركيا. تتأثر نسب الإعمار بعدة عوامل مثل القوانين الحكومية والتطوير العمراني. وبالنسبة للأراضي الداخلة ضمن حدود البلدية، فبشكل عام يحق لي البناء بنسبة تتراوح من 5 % حتى ال 65 % كحد اقصى من نسبة الأرض الاجمالية..

مثلاً اشتريت أرضاً مساحتها 500 متر وأخدت رخصة إعمار من البلدية بنسبة 15 %. في هذه الحالة، يسمح لي بالبناء بمساحة 75 م فقط، وهكذا.. وتعتبر النسبة أكثر من 65 % حالات قليلة جدا، ولا يمكن الحصول عليها إلا في مراكز المدن التي تقل فيها مساحات البناء والإعمار؛ ولذلك تُعطى أكبر نسبة للإعمار على هذه القطعة من الأرض لتغطي حاجات السكن في هذه المناطق..

نسب الإعمار للأراضي في تركيا

كيف أعرف النسبة المسموحة لي بالإعمار في الارض التي اشتريتها في تركيا:

أولاً، يتم التقييم للأرض ونسبة البناء من خلال نوعين من التقييم:

الأول: الكاكاس أو ما يسمى الإمسال وهذا يدل على النسبة الإجمالية للبناء على الارض. فقد تجد نسبة الإعمار فيه تصل ل 85 % مثلا، لكن هذا لا يعطي النسبة الحقيقية لنسبة الإعمار من حيث المساحة لإنَّ المقصود ب 85 % هي نسبة إجمالي البناء من عدد الطوابق وملحقاتها ومساحتها.

بينما النسبة الحقيقية للإعمار في الأرض التي تشتريها نجدها في النوع الثاني من التقييم وهو ما يسمى بالتاكاس: وهي المساحة التي تتيحها لك البلدية للبناء عليها وتكون كما أسلفنا على الأغلب بين 15 % إلى 65 %..

نسب الإعمار للأراضي في تركيا

كيف نتأكد من نسبة الإعمار في الأراضي في تركيا؟

إما من خلال الطابو والاطلاع على تفاصيله او من خلال الذهاب إلى البلدية.. بالنسبة للأراضي الزراعية والتي تقع خارج حدود مخطط البلدية فإن نسبة الإعمار لا تتجاوز 5 %.. وأما للأراضي ذات المساحات الشاسعة فإنّ نسبة الاعمار لا تتجاوز ال 2 %.

وبالنسبة للأراضي الصالحة للبناء فهي كما بيناها في الفقرات السابقة. في النهاية، تعد نسب الإعمار أحد العوامل الأساسية التي يجب أخذها بعين الاعتبار عندما يتعلق الأمر بالاستثمار العقاري في تركيا. ويجب الحرص على البحث والتحقق من نسب الإعمار والتطوير العمراني والحصول على المشورة من متخصصي العقارات لاتخاذ القرار الصحيح فيما يتعلق بالاستثمار العقاري في تركيا.

نسب الإعمار للأراضي في تركيا

هذه كانت أبرز المعلومات حول نسبة الإعمار في الأراضي في تركيا، قدمناها لكم من إيبلا العقارية.

تحرير: إيبلا العقارية

إذا اعجبك الموضوع شاركه مع من تحب لتعم الفائدة…

اترك تعليقاً

Compare listings

قارن